نقد للمنهج في الوظيفة النحوية

رمزالوفاء

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
10 فبراير 2012
النقاط
0
نشاط رمزالوفاء:
25
0
0
  • نقد للمنهج في الوظيفة النحوية
النقد الذي لاحظته في الوظيفة النحويةفي درس الأفعال أن بعض الطالبات إن لم تكن الغالبةمنهن لاتستوعب فعلين وهما الفعل الماضي والفعل المضارع في درس واحد لا من حيث التمييز ولا من حيث الاعراب كما أن هناك مشكلة واجهتها في كتاب النشاط من العام الماضي وكنت آمل مع الطبعة الجديدة للكتاب أن يتم تعديلها وهي تدريب رقم4 ص37حيث يطلب من التلميذة تصنيف الأفعال الماضية والمضارعةومن ضمن الأفعال ليسهمَ وهو فعل مضارع منصوب بالفتحة لأنه سبق بأداة نصب
فطالبة الصف الرابع تعلمت أن الفعل المضارع مرفوع بالضمة والفعل الماضي مبني على الفتح فكيف أوضح للطالبة ان الفعل المضارع قد يأتي منصوب وهي مازالت تتعلم في البداية أن الفعل المضارع مرفوع.
أعتقد أن في ذلك صعوبة على الطالبات ومن يتفق معي على ذلك فليعلق على الموضوع ولاأستغني عن رأي أساتذتنا في موقع لغتي .والله الموفق للجميع,,,,,,,,,:sm218:
 

مجروفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
بالعكس أرى أن جمع الفعلين في درس واحد أسهل في التمييز بينهما وأما بالنسبة للعلامة فيتم تنبيه الطالبة إلى عدم التركيز عليها في تمييز الفعل وهذا يكون أوضح من خلال الأساليب اللغوية (النهي والنفي )التي تربط بين العلامة ودخول الحرف على الفعل.
لكني وجدت صعوبة في كثرة أنشطة هذا الدرس .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى