فرحت بقلة المهارات لكن للأسف لم تكن شاملة في التقويم
بعبارة أخرى لن يكون التقويم دقيقا وجيدا
غير معقول أن يكون الدرس كله عبارة عن مهارة واحدة مدمج فيها جميع أجزاء الدرس وتكون أساسية
مثلا درس الظاهرة النحوية : تعرف كان وأخواتها واسمها وخبرها واستعمالهما بالعلامات الأصلية والفرعية
هذه مهارة واحدة فقط وأساسية
هناك خطأ
فكما كان سابقا المهارات على كل شيء في الكتاب وأشياء إضافية كثيرة وهذا خطأ
نفاجأ الآن بدمج غريب جدا للمهارات لم أكن أتصوره يوما من الأيام
لنأخذ تطبيقا من إجابات الطلاب حتى يتضح المعنى
هناك طلاب استطاعوا تمييز الأفعال الناسخة واسمها وخبرها ولكن لا يستطيعون استعمالهما بالعلامات الأصلية والفرعية
كيف يتم تقويمهم ؟
نجاح الاختبارات والتقويم ووسائل الامتحانات يعتمد على سهولة تحديد صحة الإجابة من عدمها وأقصد بالصحة إتقان المهارة
فإذا كانت الأمور عائمة كيف يتم التقويم ؟
المنهج القديم كان التقويم فيه واضحا وتستطيع أن تجد فروقا فردية بين الطلاب فهناك طلاب يحصلون على 1 وآخرون 2 وآخرون 3 وبقية 4
أما الآن إما 1 أو 4 فقط
لا فروق فردية نهائيا بين الطلاب
كيف سينجح التعليم إذا لم يكن هناك ما يشجع الطلاب - مثل المنافسة فيما بينهم - على المذاكرة والجد والاجتهاد ؟
لو كان لي من الأمر شيء لعدلت المهارات وجعلتها متفاوتة وتقيس بالدقة فروق الطلاب وتميزهم
حاولت سابقا الوصول إلى لجنة التأليف والتقويم لكن لم أجد أي طريق لهم وما زلت أبحث . لعل وعسى أن أجد ورب عمل أو استشارة يقوم بها الإنسان ينفع الله بها أجيالا بعده.
أعان الله الجميع