نتاج تدريس منهج لغتي الخالدة عام كامل برأي الطالبات والمعلمات

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,411
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

أختنا الفاضلة أريج

هل بالإمكان إطلاعنا على هذه الدراسة التي أجريتها ، لتعم الفائدة ؟

من خلال ردودك شعرت أنها دراسة مستفيضة شملت الميدان ، طالبات ، معلمات ، أكاديميين وأكاديميات

أتمنى الحصول على نسخة منها

في انتظارك أختي الكريمة

صافي الود
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[gdwl]هل بالإمكان إطلاعنا على هذه الدراسة التي أجريتها ، لتعم الفائدة ؟
[/gdwl]

1- الدراسة شملت مجموعة من الطالبات اللواتي درسن المنهج ومجموعة من الطالبات اللواتي تخرجن من المنهج السابق .
2-وشملت أيضاً مجموعة من المعلمات اللواتي مارسن تدريس المنهج السابق ومارسن تدريس هذا المنهج.

3- وشملت أيضاً زيارة لأساتذة في الجامعة وأخذ رأيهم .

4- وشملت أيضاً التجربة العام الماضي من خلال تدريس المنهج ومقارنته بمخرجات التعليم ممن درستهن في الأعوام السابقة .

4- وشملت أيضاً أخذ آراء معلمين ومعلمات من خلال منافذ التواصل عبر النت.
5- شملت أيضاً التجربة الحالية حيث أنّ الطالبات مستواهن ضعيف للغاية فأي سؤال في النحو أو في الإملاء أو حتى في القراءة والتعبير لايعرفن له إجابة ليس السبب المنهج السابق ولكن ضعف هذا المنهج الحالي + التقويم المستمر.
ملحوظة :_ المسألة لاتحتاج أصلاً لجدل لأنك لو سألت معلمة أو معلم سيقول لك المنهج الحالي ممتاز(( وهل تريده يقول لك غير جيد ولا يصلح؟؟؟) ولو سألته عن السبب ستجده يتحدث عن بساطة المعلومات ووووو الخ ( الكلام سهل ) ولكن أهم شيء وجده مدرسو المادة ممتعاً هو التخلص من الإختبارات النهائية والتخلص من تدريس كل ماده على حده والذي هو في الواقع جعل لمواد اللغة العربية هيبتها والتي ذهبت الآن مع ادراج الرياح وستجده أيضاً يمتدح هذا المنهج لأنه تخلص من شرح الإعراب( ولن يفضح نفسه بقول ذلك لك ) لأن بعض المعلمات والمعلمين عندهم ضعف فيه لذلك يمتدحن المنهج الحاضر لغتي معللين ذلك بأسباب فرعية مخفين الأصل والذي يتحدثون به علناً بينهم في غرفة المعلمات أو المعلمين.
 
التعديل الأخير:

بلغتي أسمو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يكفي المناهج السابقة فخراً أن كل من يعمل في وزارة التربية والتعليم وبقية الوزارات هم من خريجوها
يكفي المناهج السابقة فخراً أن كل الموجودين هنا هم خريجوها وإن كانوا ضعفاء بها فتلك مصيبة أعظم وإلا كيف وصلوا إالى ماوصلوا إليه.
 

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أهنئك أختي أريج على دفاعك القوي عن المنهج القديم
لكن !!
عدم علمي بقاعدة أقوى الحركات لا يعني عدم معرفتي لكتابة الهمزة
فأنا ممن درس المنهج القديم وأخذ الطريقة التفصيلية في كتابتها وأظنها لا تخفى عليك
فكيف يكون تخرجي دون استحقاق!!!!

لكن كما قلت سابقاً العيب ليس في المنهج ( القديم أو المنهج الحديث) إنما هو في التقويم
فسؤالي هل الدراسة شملت الطالبات اللاتي درسنا المنهج القديم في الفترة التي طُبق فيها التقويم المستمر
وهم طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية
حيث أن هذه الفترة بدأ فيها ضعف الطالبات بالظهور حيث أصبحت أغلب خطوط الطالبات سيئة وكذلك الإملاء
إذا كانت الدراسة شملتهم عندها سيكون المنهج جزء من الضعف وليس الضعف بعينه
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقتباس
[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
فسؤالي هل الدراسة شملت الطالبات اللاتي درسنا المنهج القديم في الفترة التي طُبق فيها التقويم المستمر
وهم طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية
حيث أن هذه الفترة بدأ فيها ضعف الطالبات بالظهور حيث أصبحت أغلب خطوط الطالبات سيئة وكذلك الإملاء
إذا كانت الدراسة شملتهم عندها سيكون المنهج جزء من الضعف وليس الضعف بعينه
[/gdwl]
ذكرت سابقاً أنني سألت وناقشت ممن درستهن من اللواتي درسن المنهج القديم الأصيل ودرست وسألت وناقشت وقست من يدرسون المنهج الجديد الحالي. لذلك شملت السابق واللاحق.

نعم أتفق معك أن سبب الضعف بدأ منذ أكثر من 10 سنوات حينما تم إالغاء الإختبارات في المرحلة الإبتدائية تدريجيا وفرض التقويم المستمر ولكن:-
كانت المرحلة المتوسطة( قبل دخول التقويم المستمر في اللغة العربية) تجعل الطالبات يرون هيبة المادة لاسيما أنها كانت تجمع القاعدة بالأمثلة الإعرابية والتدريبات الإعرابية مثلا في النحو وماعليك سوى قراءة المقدمة في كتاب قواعد اللغة العربية او الإملاء السابقين لتعرف مدى تعب واجتهاد المؤلفين في عرض المنهجين بشكل يخرج منه المتعلم والمتعلمة بفائدة وكذلك كانت المرحلة امتوسطة في مواد اللغة العربية تجمع الإختبارات ورغ أنه كانت هناك مجموعة ضعيفة لكن كانت هناك قلة نادرة في الفصل بارعة وجيدة ولكن أيضاً:_
أمّا الآن بعد دخول المنهج الذي يتم تطبيقه الآن لاحظت ووجدت وسألت وناقشت واتفق معي كثيرون وخالفني آخرون غير أنّ الواقع يخالف هؤلاء المخالفين فالعبرة بالواقع الحاضر والتطبيق وليس بكثرة المدح الفارغ والتصفيق فظهر لي :-
1- أنّ المعلومات مبسطة لدرجة أنها تناسب المرحلة الإبتدائية ولا تناسب المتوسطة حيث أن دروس النحو بدون تفصيل فهي تتفق مع ماتم أخذه في الإبتدائية في بعض الدروس كالمبتدأ والخبر وكان وأخواتها كما أنها دروس تخلو من تدريبات على الإعراب الذي تستفيد منه في معرفة الأسرار معاني القرآن الكريم ومعرفة المعاني البلاغية والخ... كما أنّ دمج مواد اللغة في كتاب واحد دون عزل كل مادة في صفحات خاصة بها أسقط هيبة اللغة العربية في الحظيظ ولم تعد ذات أهمية وهذا ماحدثتني به بعض الطالبات شخصياً.

2- بعد عمل الإختبارات في هذا المنهج الذي يتم تطبيقه ورغم أنّ الأسئلة تم أخذها من هذا الموقع الرسمي للمنهج واختيار أسهل الأسئلة وجدت سقوط لامثيل له في حصد الدرجات وعندما سألتهن عن السبب كن يرددن:_ بصراحة المنهج سهل بس إحنا مانذاكر لأن المعلومات أخذناها في الإبتدائيةفهي مكررة ، والكتاب سهل جداً ( بمعنى أوضح شجع المتلقي له بعدم الإهتمام و المذاكرة) ولا توجد إختبارات نهائية فلماذا نذاكر ؟!
والنتيجة ضعف شامل لمعظم الطالبات حنتى المتفوقة لاتتقن فن كتابة سطر واحد محترم في التعبير وبدون خطأ إملائي.
سيأتي أحدهم ويقول بالعكس عندي نسبة التفوق كثيرة والخ فالثناء بابه واسع غير أنّ نفس هذا المتلقي المتفوق في منهج لغتي لو طلبت منه كتابة سطر واحد من موضوع واحد من الحياة ستجده معبأ بالأخطاء التعبيرية فالجُمل عنده ركيكة ومستواها الفني لايليق بطالب أو طالبة تدرس وتتعلم عدا الأخطاء النحوية والإملائية ومستوى الخط تشعر عند مشاهدته برأس شجرة مكسرة الأغصان.

الكثير يعلم أكثر من هذه الحقائق ولكن لايحب ذكر ذلك.
وانقل هذه المعادلة التي قرأتها من أحد الكتاب في أحد المنتديات
منهج لغتي + التقويم المستمر + إالغاء الإختبارات النهائية = ضعف الحاصل العلمي
 
التعديل الأخير:

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
التعديل الأخير:

ام سارونة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المناهج القديمة افضل بكثير من المناهج الجديدة .
خاصة الصف الأول الابتدائي .انا جربت العام الماضي .
لان مستوى الطالبات مع القديم راااااائع جدا .
اما الجديد الله المستعان .
طلع جييييل فاشل .
 

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج الجديد
خصوصا للصفوف الاوليه ذات التاسيس

جدا مؤلم :( ولا اراه مناسبا ابدا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى