نتاج تدريس منهج لغتي الخالدة عام كامل برأي الطالبات والمعلمات

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
النقاط
0
نشاط أريج:
73
0
0
  • نتاج تدريس منهج لغتي الخالدة عام كامل برأي الطالبات والمعلمات
هذه النتيجة تمت خلال تدريس سنة كاملة ومتابعة دقيقة للطالبات ومقارنتهن بالسابقات لهن في الأعوام السابقة مع أخذ رأي الطالبات والمعلمات في المنهج الحالي
في منهج اللغة العربية السابق ******** في منهج لغتي الخالدة
1- في المنهج السابق نسبة الإهتمام بمادة اللغة 90% **
في لغتي الخالدة نسبة الإهتمام بمادة اللغة 10%
2- في المنهج السابق مادة النحو، الإملاء ،والنصوص لهم هيبة **
ومادة لغتي الخالدة ليس لها هيبة
واحترام لدى الطالبات.

3- كان للإعراب نصيب من الأسئلة كتطبيق عملي في المنهج في السابق.
في لغتي الخالدة :- ليس للإعراب كتطبيق عملي نصيب إلا ماندر على وجه مخزٍ.

4- -كانت الطالبات يذاكرن للإختبارت الشهرية في المنهج السابق **
في لغتي الخالدة :- الطالبات لايذاكرن لعدم أهمية
المادة من وجهة نظرهن.

5- توجد أسئلة مقالية تحرك الذهن ويوجد موضوعية في السابق.
وفي لختي الخالدة :- الأسئلة المقالية موجودة بقلة والأغلب
. موضوعية لاتحرك الذهن.

6-المنهج مناسب للوقت تماماً في السابق..
في لغتي الخالدة المنهج :- طويل ممل وغير مناسب للوقت.

7-الطالبات يشاركن في الدرس بعد إعمال العقل والتفكير في السابق.
وفي لغتي الخالدة الطالبات يشاركن في الدرس دون إعمال عقل
أو تحريك ذهن فصارت ككرة القدم الجميع يتناولها بالضرب عند الصغار وليس مهماً أين تذهب الكرة.

8- نسبة الضعف العلمي 40- 50% .في السابق.
وفي لغتي الخالدة :- نسبة الضعف العلمي 95%

9-نسبة النجاح مع الفهم 60- 70% في السابق.
في لغتي الخالدة نسبة النجاح دون فهم 95%

10- يوجد إختبارات نهائية للكل المتميزات والغير متميزات.في السابق.
وفي لغتي الخالدة :-- يوجد اختبارات شهرية بسؤالين في المقدمة( الفهم للمقروء والمسموع) هما في الواقع إجابة كما تقول احدى الطالبات ؟؟ ولاتوجد اختبارات نهائية لأنها مادة تقويم مستمر إلا للمكملات.

11- كانت الطالبات يدرسن مواضيع تناسب مع أعمارهن.في السابق.
-وفي لغتي الخالدة الطالبات في أول متوسط يدرسن
مواضيع تناسب المرحلة الإبتدائية والعكس.

12- الطالبات يعرفن الحركة التشكيلية على أواخر الكلمات دون وضع حركة .. في السابق.
-وفي لغتي الخالدة الطالبات لايعرفن تشكيل الحروف
على الكلمة دون وضع الحركة. لعدم معرفةالإعراب .
تم وضع الاستبيان بعد المقارنة بين طالبات الأعوام السابقة والحالية المنقضة وبسؤال الطالبات والمعلمات.
 
التعديل الأخير:

أندلسية الهوى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 يوليو 2011
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا
عزيزتي ..
أحيانا نسخط على هذه المناهج .. لأنها فقط جديدة , و لا نستطيع أن نعبر عن ذلك إلا بالنقد السلبي فقط
بغضِّ النظر عن هذه الدراسة التي لا تتسم بالحيادية والموضوعية من وجهة نظري ..
ماذا أنتجتْ لنا المناهج القديمة ؟ !!!
أنتجت لنا جيلا ضعيفا في مهارات القراءة وجودة النطق وحسن الأداء , ناهيك عن الضعف الإملائي
جيلا لا يملك القدرة على الاستنتاج والفهم والمقارنة , وليس عنده القدرة على التعبير الشفهي والكتابي
جيلا لا يعرف المبتدأ من الخبر .. بل لا يستطيع أن يكون جملة سليمة , وقد بلغ من العمر عتيا !
جيلا يكره اللغة العربية ويرى مادة القواعد عقبة في طريقه .. غالباً
لهذا دعونا نبحر مع لغتي الجميلة والخالدة .. ونفتح آفاقاً جديدة لطالباتنا
فقد مللنا من النمط التقليدي القائم على التلقين !!
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقتباس

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
أحيانا نسخط على هذه المناهج .. لأنها فقط جديدة , و لا نستطيع أن نعبر عن ذلك إلا بالنقد السلبي فقط
بغضِّ النظر عن هذه الدراسة التي لا تتسم بالحيادية والموضوعية من وجهة نظري ..
ماذا أنتجتْ لنا المناهج القديمة ؟ !!!

[/gdwl]

1- هذا ليس رأيي عن هوى النفس أو لمجرد الانتقاص هو رأي كثير من الطالبات( وإن خالفهن طالبات في مدارس أخرى استمتعن برخاوة المنهج ووجدن فيه ضالتهن ) وهو رأي أيضاً المعلمات في مدرستي وزميلات أخريات من مدارس أخرى
وبدلاً من التقديس الذي لايجر إالى فائدة يجب الإصلاح فما ضيع الأجيال هذه إلاّ الثناء الأعمى.

2- لو كانت المناهج القديمة هي التي ضيعتك فتلك مصيبة أن تصل المعلمة للتدريس وتستلم شهادات تقدير والخ وهي قد تخرجت من المناهج القديمة فكيف تستحق الثناء والتقدير والشكر وهي تخرجت من المناهج القديمة؟! إذاً لابد من الإعتراف بالنقص حينئذ إذا كانت كما قلتي :
اقتباس
[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
ماذا أنتجتْ لنا المناهج القديمة ؟ !!!

[/gdwl]

3- الجميع يعلم بل وأساتذة الجامعات تذمروا واشتكوا وكتبوا أنّ سبب ضعف الأجيال الحاصل هو التأسيس بنظام التقويم المستمر في المرحلة الإبتدائية ولقد تفجرت حناجر المعلمات والمعلمين وهي تنادي بإرجاع نظام الإختبارات السابق الذي تخرج منه أساتذة الجامعات ولكن فعلا بحت الأصوات دون طائل .(( فلا نعلق الشماعة على المناهج السابقة))

4- ليس كل تقليدي خطأ وهي جملة شاعت وراجت تقليدي تقليدي التعميم في كل شي بحد ذاته خطأ؟!
والجميع يعلم مثلاً أن الجامعات التي تعتمد مناهج جديدة حديثة في اللغة العربية مستواهم أقل ((ولكنه جيد)) من الجامعات التي تعتمد شرح ابن هشام على الفية مالك أوشرح ابن عقيل .
وإني لأعلم شخصيا أن هناك دوائر توظف معلمات ومعلمين متخرجين من الجامعات التي تدرس النمط التقليدي الذي ذكرته((الثاني)) ولما سألت عن السبب قالوا : مستواهم العلمي أقوى وصدقوا.

5- اقتباس : [gdwl]بغضِّ النظر عن هذه الدراسة التي لا تتسم بالحيادية والموضوعية من وجهة نظري ..[/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
[/gdwl]
وجهة نظرك نحترمها ولكنها بنيت على تبجيل المنهج الجديد ونحن معك أنه منهج شكلا وتنسيقاً رائع غير أنه يحتاج إالى تقسيم ووضع كل مادة في صفحات مخصصة لها بدل هذا العبث الذي ضيع الطالبات وأمهاتهن في بيوتهن اللواتي يشرحن لهن، ويحتاج إلى أمور أخرى تم ذكرها في الإحصائية.
6- بدلاً من رسم الألواح المزخرفة والقوس قزح أتمنى المقارنة بين قوة الأجيال السابقة أجيال المعلمين والمعلمات والمثقفين والمثقفات (( الذين تخرجوا من المنهج السابق )) وضعف هذه الأجيال وبعد المقارنة تتضح الأسباب وقد تم ذكرها ومن ثم المعالجة السريعة وليس التمادي أكثر.
 
التعديل الأخير:

القعقاع

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
في العام الفائت أقحمت بتدريس لغتي للصف الرابع , مع أني معلم حديث التعيين
في بداية الأمر لم أستطع استيعاب المنهج وطرق تدريسه .. لكني بعد فترة وجيزة بدأت
أتأقلم معه وتمكنت قدر المستطاع من ايصاله لأذهان الطلاب ...
وبعد تجربة عام :
أيقنت أنه نقله نوعية مقارنةً مع المنهج القديم (العقيم) .. وأعترف أني شخصياً استزدت منه معرفياً ولغوياً

في هذا العام ..
أقحمت بتدريس الصف الأول ابتدائي :( دعواتكم
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وفقك الله أيها القعقاع
وشكر الله لك
والشكر موصول لأندلسية الهوى
الحمد لله أن نجد في ميداننا التربوي من نراهن عليه
وأرجو من الله العلي القدير أن يكون عونا للجميع وأخص بالذكر أختي أريج
كما أشكر لها حرصها على طالباتها
وأرجو أن تكوِّن نظرة إيجابية للمقرر في أعين بناتنا

 

حصة عربي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
يظل البشر هم المحركون للمنهج وبقدر تفاعلهم بقدر ما ينتج المقرر
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قمت بزيارة للجامعة وسألت الأساتذة بها عن رأيهن في منهج لغتي الجميلة والخالدة
فعلمتُ أن الجميع مطلع ويعلم كل شيء عن تلك المناهج ولكن المفاجأة:_

عندما قالت لي دكتورة مايلي نصه :- تلك المناهج لاتخرج إلا الضعفاء من طالبي العلم وتعلمهم الكسل الذهني .

وقالت لي أخرى :_ أتوقع في السنوات سيزداد اللحن على الألسن وستنتشر العامية .. فسألتها لماذا ؟؟ فقالت :_ تم وضع علم الإعراب عندما انحرفت الألسن وخرجت عن الفصحى وفي هذه المناهج اسقاط واضح لتدريبات الإعراب مما يؤذن بقرب تفوق العامية على الفصحى .
وسألت دكتور فقال لي بالحرف الواحد :- لاتعاب هذه المناهج من حيث التجديد والطباعة ولكن تعاب من حيث الأسلوب الركيك وعدم اعطاء كل علم من علوم العربية حقه من الذاتية والحقيقة نحن نعاني في الجامعة من وجود طلاب وطالبات ضعفاء جداً بسبب نشأتهم على نظام التقويم المستمر ومع ضم نظام التقويم المستمر مع هذه المناهج هنيئاً لنا بجيل جديد قوي جدا في اللهجة العامية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يكفي المناهج السابقة فخراً أن كل من يعمل في وزارة التربية والتعليم وبقية الوزارات هم من خريجوها
يكفي المناهج السابقة فخراً أن كل الموجودين هنا هم خريجوها وإن كانوا ضعفاء بها فتلك مصيبة أعظم وإلا كيف وصلوا إالى ماوصلوا إليه.
 
التعديل الأخير:

نايفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
حيَّى الله غيرتك و حرصك أختي الفاضلة أريج..
وبمثل حبك للغتك ينهض الأبناء .
في كلٍّ خير, في القديم وفي الحديث.. و صدقيني ضعف اللغة العربية تلعب المناهج جزءا منه وليست السبب المطلق..
إنها جزء من ضعف الأمة و الله المستعان ..

المناهج الجديدة تتفوق في أشياء كثيرة لمن يريد الإنصاف : مهارات التواصل والاستماع و غيرها, ويؤسفني الظن أن من تبنَّى هذه الإجابات الحدّية في استبانته لا يعرف المقرر جيدا والناس أعداء ما جهلوا.. كما أن المعلم القدير منذ عرفنا تعليم اللغة العربية يقدم اللغة بطريقة التكامل و دروسه لا تفصل اللغة أجزاء و هذه حسنة "لغتي" الكبرى ..


دوما أقول في هذه المعركة بين أنصار القديمة والحديثة:
العبرة بالمعلم؛ فالمنهج الضعيف في يد المعلم الجيد خير من المنهج الجيد بيد المعلم الضعيف ..
إن المناهج قديمها وحديثها مثل الكهرباء لا نشعر بأثرها علينا ولا على طلابنا إلا إذا توفر لها الموصِّل الجيد لهذه الكهرباء, فيضيء لنا فكر الجيل و يحرّك مهاراته..
و لو تذكرتِ العلوم فإن الموصلات الجيدة للكهرباء معادن, وهذه المعادن نفيسة بحق "إنها المعلمون ورثة الأنبياء "



دمتِ و أريج يقظة الضمير, و عبق حب القرآن ولغته ..
 
التعديل الأخير:

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الناس أعداء ماجهلوا تكون صحيحة في حالتين:-
1- إذا كان ماجُهِل لم تتم تجربته .

2- إذا كان ماجُهِل لم تُعمل له إحصائية.

والمنهج تمت تجربته خلال سنة كاملة وكان الناتج معلومات سطحية بإسلوب يناسب طلاب مرحلة روضة الأطفال = سنة ضاعت من أعمار التلميذات دون مخزون علمي يحق لهن التفاخر به .. ووالله لو قارنا بين مستوى من درس النحو على المناهج السابقة دراسة صحيحة وبين من درس ( التناتيف) في هذا المنهج والتي تخلو من تمارين الإعراب لعلمنا أن هذا المنهج لايسمن ولايغني من جوع.

- وهذه الاحصائية شاملة فقد شملت :_ آراء الطالبات ومجموعة معلمات درسن المادة من نفس المدرسة ومن مدارس أخرى
بالإضافة أخذ رأي بعض أساتذة الجامعات والذين هم لهم وزنهم في الحياة العلمية وتأليف الكتب وتخريج المعلمين والمعلمات ...
وإذا كان الأمر تقديس المنهج الله المستعان نحن هنا نعلم يقينا أننا نفضفض والأمر كله بيد الله.
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله
حيَّى الله غيرتك و حرصك أختي الفاضلة أريج..
وبمثل حبك للغتك ينهض الأبناء .
في كلٍّ خير, في القديم وفي الحديث.. و صدقيني ضعف اللغة العربية تلعب المناهج جزءا منه وليست السبب المطلق..
إنها جزء من ضعف الأمة و الله المستعان ..

المناهج الجديدة تتفوق في أشياء كثيرة لمن يريد الإنصاف : مهارات التواصل والاستماع و غيرها, ويؤسفني الظن أن من تبنَّى هذه الإجابات الحدّية في استبانته لا يعرف المقرر جيدا والناس أعداء ما جهلوا.. كما أن المعلم القدير منذ عرفنا تعليم اللغة العربية يقدم اللغة بطريقة التكامل و دروسه لا تفصل اللغة أجزاء و هذه حسنة "لغتي" الكبرى ..


دوما أقول في هذه المعركة بين أنصار القديمة والحديثة:
العبرة بالمعلم؛ فالمنهج الضعيف في يد المعلم الجيد خير من المنهج الجيد بيد المعلم الضعيف ..
إن المناهج قديمها وحديثها مثل الكهرباء لا نشعر بأثرها علينا ولا على طلابنا إلا إذا توفر لها الموصِّل الجيد لهذه الكهرباء, فيضيء لنا فكر الجيل و يحرّك مهاراته..
و لو تذكرتِ العلوم فإن الموصلات الجيدة للكهرباء معادن, وهذه المعادن نفيسة بحق "إنها المعلمون ورثة الأنبياء "



دمتِ و أريج يقظة الضمير, و عبق حب القرآن ولغته ..



إضافة رائعة

اسمحي لي بارك الله فيك
نسخ هذه المشاركة لأعمالي الخاصة

 

نايفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الناس أعداء ماجهلوا تكون صحيحة في حالتين:-
1- إذا كان ماجُهِل لم تتم تجربته .

2- إذا كان ماجُهِل لم تُعمل له إحصائية.
أهلا بك أختي الفاضلة..

التجربة وحدها ليست دليلا على معرفة تفاصيل المقرر وفهم وثيقته و أهدافه, وما كل مجرب خبير..
أبسط آليات الحكم على إحصائية ما : موضوعية الأرقام وعدم وجود تباين واضح فيها , هل وجود أرقام مثل 90 إلى 10 , موضوعي؟
ثم هل قيس الأثر العلمي بشكل دقيق يمكن الاستناد عليه كإحصائية علمية مدروسة..
أشد على يديك ونحن جميعا والفريق بحاجة إحصائيات علمية لأنها التي تقدم تغذية راجعة للنهضة الحقيقية ..

والمنهج تمت تجربته خلال سنة كاملة وكان الناتج معلومات سطحية بإسلوب يناسب طلاب مرحلة روضة الأطفال = سنة ضاعت من أعمار التلميذات دون مخزون علمي يحق لهن التفاخر به
ما المعلومات التي قيست؟
يمكنك طرحها على طالبات الصف الأول الثانوي وتقارنين النتائج ..
إن أردتِ أن يكون حكمك منطقيا حقا ..
أما "الكم" فلا يوجد -فيما أعلم - درس في المقررات القديمة في القواعد أو الإملاء لم يرد في "لغتي الخالدة"


ما يعنيني و الأهم من هذا كله :


وإذا كان الأمر تقديس المنهج الله المستعان نحن هنا نعلم يقينا أننا نفضفض والأمر كله بيد الله.


أنا لا أقدّس المنهج, ولو تتبعتِ فإني أتحدث عن المنهج حدّ القسوة في كثير من النقاط الخاصة سواء فيما يتعلق بالكتاب أو بالآلية ..
لكنني مع هذا أعمل بقوله سبحانه {اعدلوا هو أقرب للتقوى }

أشكرك ودمتِ بخير ..
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هناك أشياء واضحة كالشمس وأشياء تحتاج لتدقيق نظر

المنهج واضح أنه ضعيف بدون تجربة ومع التجربة الاحصائية التي تمت بكل حيادية فالقياس الصحيح يحتاج اليها..
ولايعني ذلك أن هناك قلة من المخالفين .. بل هناك كثرة ولكن الواقع يخالف أقوالهم ذلك لأن المجاملات والابتسامات في التعليم لاتنفع ولا تبني جيلا قوياً يجابه الأعاصير بكل صلابة.
والحمد أنها شملت عينات ممن درسوا المنهج وممن درّسوا المنهج وممن اطلعوا على المنهج من الأساتذة الجامعيين ... وأكرر نعم هناك مخالفين( من المشرفين والمعلمين والمعلمات) ولكن لكل نظرته فالبعض يرى أنه تخلص من الإعراب مثلاً وارتاح لأنه ضعيف به .
والبعض يرى أنه كسول جداً وفي هذا المنهج رأى إطناباً كثيراً يستطيع اجتيازه وعدم شرحه.
والبعض يره أنه خليط من مواد شتى كالعلوم والوطنية والفنية فهو لايخص اللغة العربية وحدها فهو ممتع كسياحة واستجمام.
والبعض يرى أنه مفيد جدا لأنه تخلص عن طريقه من الاختبارات النهائية لأنه سينجِّح الطلاب والطالبات دون فهم ولقد سمعتها بإذني من كثير المعلمات زميلات في مدارس أخرى حيث قلن (( سنقوم بتنجيح الجميع بلا استثناء وبلا اختبارات نهائية بلا هم ) وبالمناسبة كثير منهن يعمل بهذا الأسلوب حيث أني سألت الكثيرات وقلن بصراحة :_ الوزارة تريد الجميع ناجحات ولو لم يفهمن فلماذا نكون أحرص منهن ..... والحقيقة هذا واقع
والسؤال لماذا لم يفعلن ذلك مع المنهج السابق ؟؟؟ لأنهن يعلمن أنّ الاختبارات النهائية والاستقلالية الكاملة لكل مادة على حده جعلت الهيبة للغة العربية أمّا الآن فالواقع واضح لايحتاج لعملية تجميل ..

اقتباس :_
[gdwl]
أما "الكم" فلا يوجد -فيما أعلم - درس في المقررات القديمة في القواعد أو الإملاء لم يرد في "لغتي الخالدة"

[/gdwl]
واضح عدم الاطلاع
لو نظرتي لدرس المبتدأ والخبر ودرس كان وأخواتها وإن وأخواتها في المنهج السابق لوجدتي أنه يتكلم عن أنواع الخبر لأن درس المبتدأ والخبر ودرس كان وأخواتها وإن وأخواتها بدون تفاصيل تؤخذ في المرحلة الابتدائية أمّا الآن في الأول المتوسط درس المبتدأ والخبر بدون أنواعه أي أنّ مايناسب المرحلة الابتداية تم وضعه في أول متوسط .... نحن الآن مثلا في أول متوسط نشرح دروس المفروض تشرح للمرحلة الابتدائية وهذه نقطة من بحر ...

أمّا رؤيتك للإحصائية وتحليلك لها لايخرج عن منهج تقديس الجديد والحمد لله نعم الجديد رائع في التصميم والإخراج وأسأل ألله أن يكمله بالقوة والمخزون العلمي الذي يناسب تلك المرحلة.
في العام الماضي أعطيت لصغاري في البيت دروس المنهج الجديد من الكتب السابقة ( كتب القواعد والإملاء الخاصة بالمرحلة الإبتدائية والمتوسطة) ولله الحمد تفوقن ونجحن بتقدير إمتياز على جميع من يدرس معهم في المدرسة ولم أحب التحدث بذلك ولكن كان الأمر ضروريا
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
 
التعديل الأخير:

حروف الجر

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
233
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
في العام الفائت أقحمت بتدريس لغتي للصف الرابع , مع أني معلم حديث التعيين
في بداية الأمر لم أستطع استيعاب المنهج وطرق تدريسه .. لكني بعد فترة وجيزة بدأت
أتأقلم معه وتمكنت قدر المستطاع من ايصاله لأذهان الطلاب ...
وبعد تجربة عام :
أيقنت أنه نقله نوعية مقارنةً مع المنهج القديم (العقيم) .. وأعترف أني شخصياً استزدت منه معرفياً ولغوياً

في هذا العام ..
أقحمت بتدريس الصف الأول ابتدائي :( دعواتكم

يا أبو الإقحــام
أفهم الموضوع ثم أضف ردك !

الأخت أريج تقارن المناهج القديمة بالحديثة من ناحيـة المعلومات واللغة !

ولم تذكــر يا حضرة الأستاذ ذو الخبرة الكبير صعوبة تطبيقة من قبل المعلمين
ولله الحمد الكل يعرف يشرح وليس الموضوع يا القعقاع مجال لمدح شخصك
وأنت تخرجت وحملت البكالوريوس من المنهج القديـم .. فلا تطبل بما لا تعـرف .
 

حروف الجر

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
233
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
قمت بزيارة للجامعة وسألت الأساتذة بها عن رأيهن في منهج لغتي الجميلة والخالدة
فعلمتُ أن الجميع مطلع ويعلم كل شيء عن تلك المناهج ولكن المفاجأة:_

عندما قالت لي دكتورة مايلي نصه :- تلك المناهج لاتخرج إلا الضعفاء من طالبي العلم وتعلمهم الكسل الذهني .

وقالت لي أخرى :_ أتوقع في السنوات سيزداد اللحن على الألسن وستنتشر العامية .. فسألتها لماذا ؟؟ فقالت :_ تم وضع علم الإعراب عندما انحرفت الألسن وخرجت عن الفصحى وفي هذه المناهج اسقاط واضح لتدريبات الإعراب مما يؤذن بقرب تفوق العامية على الفصحى .
وسألت دكتور فقال لي بالحرف الواحد :- لاتعاب هذه المناهج من حيث التجديد والطباعة ولكن تعاب من حيث الأسلوب الركيك وعدم اعطاء كل علم من علوم العربية حقه من الذاتية والحقيقة نحن نعاني في الجامعة من وجود طلاب وطالبات ضعفاء جداً بسبب نشأتهم على نظام التقويم المستمر ومع ضم نظام التقويم المستمر مع هذه المناهج هنيئاً لنا بجيل جديد قوي جدا في اللهجة العامية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يكفي المناهج السابقة فخراً أن كل من يعمل في وزارة التربية والتعليم وبقية الوزارات هم من خريجوها
يكفي المناهج السابقة فخراً أن كل الموجودين هنا هم خريجوها وإن كانوا ضعفاء بها فتلك مصيبة أعظم وإلا كيف وصلوا إالى ماوصلوا إليه.


تكفـي هذه المشـاركه .. ومن أراد التطبيـــل للغتـي بكافـة مسمياتها فالمجال مفتـوح .

ماهو منهج لغتـي ؟ !

هو عبارة عن

كتـاب تعليم اللغة العربيـة لغيـر الناطقيــن بــها !

من أراد التأكد يذهب إلى مكتبة جامعة الملك سعود للإطلاع !

أهذا ما قدمته الوزارة وهذه هي النقلة النوعيـة لتعليم اللغة العربيـة ؟ !
 

الهوى الغائب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
كنت أود أن أضيف بعضاً من الكلمات
ولكن أريج قد أفاضت بالكثير

والمطبلون هاهنا كثر .... كثر
وحالهم كحال ( بالروح بالدم نفديك يابشار )

أعجبت جداً بردود الاستاذ الغامدي حينما يجد رداً ممن يسايرون الركب
وكأنه أعطي كنز من كنوز الجنة

سؤالي هذه الفرحة والاستبشار علام تدل ؟
ج / ................................................؟؟؟؟؟؟؟
 

أم لموسة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
صح لسانك اندلسية الهوى مع احترامي لرأي أريج
لكن كيف لاساتذة الجامعة أن يحكموا على الطلاب وهو ما زال في الصف الأول متوسط
ربما قصدهم أن ضعف الاعراب وإعوجاج الألسن هو في طلاب الجامعة حاليا وهم خريجوا المنهج القديم

[grade="ff4500 4b0082 0000ff 000000 f4a460"]
نعم للغتي الجميلة ، نعم للغتي الخالدة
لا للقواعد والإملاء والقراءة والخط ..... وداعا منهجنا القدييييم
[/grade]
 

أندلسية الهوى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 يوليو 2011
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

توجد قصة تحكي عن فلاح أرسلوه بزيارة إلى منزل رجل نبيل, استقبله السيد ودعاه إلى مكتبه وقدم له صحن حساء. وحالما بدأ الفلاح تناول طعامه لاحظ وجود أفعى صغيره في
صحنه.وحتى لا يزعج النبيل فقد اضطر لتناول صحن الحساء بكامله. وبعد أيام شعر بألم كبير مما اضطره للعودة إلى منزل سيده من اجل الدواء. استدعاه السيد مره أخرى إلى
مكتبه, وجهز له الدواء وقدمه له في كوب. وما إن بدا بتناول الدواء حتى وجد مره أخرى أفعى صغيره في كوبه. قرر في هذه المرة ألا يصمت وصاح بصوت عال أن مرضه في المرة
السابقة كان بسبب هذه الأفعى اللعينة. ضحك السيد بصوت عال وأشار إلى السقف حيث علق قوس كبير, وقال للفلاح: انك ترى في صحنك انعكاس هذا القوس وليس أفعى-
في الواقع لا توجد أفعى حقيقية
نظر الفلاح مره أخرى إلى كوبه وتأكد انه لا وجود لأيه أفعى, بل هناك انعكاس بسيط, وغادر منزل سيده دون أن يشرب الدواء وتعافى في اليوم التالي
عندما نتقبل وجهات نظر وتأكيدات محدده عن أنفسنا وعن العالم المحيط فإننا نبتلع خيال الأفعى. وستبقى هذه الأفعى الخيالية حقيقية ما دمنا لم نتأكد من العكس
ما أن يبدأ العقل الباطن بتقبل فكره أو معتقد ما سواء كان صائبا أو لا , حتى يبدأ باستنباط الأفكار الداعمة لهذا المعتقد
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
شكرا أندلسية الهوى على هذه المشاركة الرائعة
سررت جدا بهذه القصة الرمزية التي أتمنى أن تعدل في الكثير
مرة أخرى
شكرا
 

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شدَّ انتباهي هذا الموضوع على الرغم بأن هذه أول سنة لي في التدريس
لكن هذا لا يعني عدم قدرتي على معرفة كفاية هذا المنهج أو عدم كفايته
لي شهر تقريباً في تدريس منهج لغتي خامس وأيضاً أدرس سادس المنهج القديم
وهنا رأيت فرقاً واضحاً
حيث أن المعلومة تقدم بطريقة سهلة ومشوقة في لغتي بعكس المنهج القديم
ولا أعيب هذا المنهج لأنه خرج جيلاً متميزاً
لكن!
لو أخذنا درس الهمزة المتوسطة هل الطالبات في المنهج القديم تعرف أقوى الحركات ؟!
أنا إحدى خريجات المنهج القديم لم أعرف الطريقة إلا في منهج لغتي
فأُعجبت بتبسيط الفكرة ووضوحهاوأنه بدأ بتوضيح الطريقة ثم في الوحدات الأخرى بدأ التفصيل في هذا
الموضوع كما أخذنا في المناهج القديمة
إذن ليس العيب في المنهج
إنما العيب في طريقة ايصال المعلومة
والتقويم المستمر
وبالنسبة للاعراب أنا أطالب طالبات بالاعراب مع علمي أنه لا يوجد نموذج للإعراب أي أُهمل هذا الجانب
لذا علينا أن نضيف ما افتقره المنهج من أشياء أساسية كالاعراب
(باعتباره إثراء للمعلومة)
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقتباس
[gdwl]
لو أخذنا درس الهمزة المتوسطة هل الطالبات في المنهج القديم تعرف أقوى الحركات ؟!
أنا إحدى خريجات المنهج القديم لم أعرف الطريقة إلا في منهج لغتي
فأُعجبت بتبسيط الفكرة ووضوحهاوأنه بدأ بتوضيح الطريقة ثم في الوحدات الأخرى بدأ التفصيل في هذا
الموضوع كما أخذنا في المناهج القديمة
إذن ليس العيب في المنهج
إنما العيب في طريقة ايصال المعلومة

[/gdwl]

قولك لم أعرف الطريقة إلا في هذا المنهج يعني التخرج وأخذ شهادة دون استحقاق ؟!
إذ كيف تم النجاح وانتي غير محيطة بالمعلومة؟!
.................
ثم عدم معرفتك بها مسبقاً لايعني أنّ الجميع لم يفهموها !!

....................

النتائج مروعة والتلميذات والتلاميذ هذه السنة أيضاً باتوا لا يعرفون شيئاً في القواعد أو القراءة نهائياً واللوم كله مرتبط بهذا المنهج - وليس السابق - والتقويم المستمر
..........
اقتباس.
[gdwl]وبالنسبة للاعراب أنا أطالب طالبات بالاعراب مع علمي أنه لا يوجد نموذج للإعراب أي أُهمل هذا الجانب
لذا علينا أن نضيف ما افتقره المنهج من أشياء أساسية كالاعراب
(باعتباره إثراء للمعلومة[/gdwl])
ليس إثراء للمعلومة وإنما لمعرفة أسرار معاني القرآن الكريم وفهم اللغة العربية على أصولها.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى