معلومات العضو
نشاط عبدالله آل متعب:
-
1,411
-
0
-
2
- مهارة الاستماع .. و كيف ندرّس الاستماع ؟
مهارة الاستماع
الاستماع عملية من عمليات الاتصال اللغوي الذي يرتكز على استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد وانتباه قد يتخلله انقطاع وهذا النوع هو المستخدم في الحياة والتعليم.
ولعملية الاستماع عناصر لا تستند فقط إلى استقبال الصوت المسموع وإدراك معاني الكلمات والجمل فحسب بل يتطلب الأمر فوق هذا اندماج كامل بين المتكلم والمستمع، كما يحتاج من المستمع إلى بذل الجهد الذهني حتى يستخلص المعلومات ويحلّلها وينقدها ما يمكِّنه من موافقة المتكلم أو الاختلاف معه.
فالاستماع أداء متكامل يتطلَّب استخدام حواس البصر والسمع والعقل في متابعة المتكلم ، وفهم معنى ما يتكلم به، وتحديد أفكاره واسترجاعها، وإجراء عملية ربط بين الأفكار المتعدِّدة .
لذلك فإن عملية الاستماع تتكوَّن من أربعة عناصر يؤدي كل واحد منها إلى الآخر ولا ينفصل عنه وهي :
· فهم المعنى الإجمالي .
· تفسير الكلام والتفاعل معه .
· تحليل الكلام ونقده .
· ربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية .
استراتيجية تدريس الاستماع :
1. التمهيد للموضوع بمقدمة استهلالية شائقة تتناسب والمضمون .
2. الربط بين المقدمة الاستهلالية ومضمون نص الاستماع .
3. تزويد المتعلّم ببعض التوجيهات الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :
· سوف نستمع الآن إلى ... وفيها من ...
· نأمل جلوس كل واحد في مكانه, والالتزام بالهدوء .
· التزموا بالصمت في أثناء الاستماع .
· لا تُحدثوا حركة أو صوتًا .
· لا يحاول واحد منكم الاستئذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
· لا تعبث في شيء أمامك .
· لا تتحدث إلى من بجوارك .
· لا تسأل عن شيء إلا بعد انتهاء القصة...
· تابع أحداث القصة بتفاصيلها .
· انتبه إلى معاني الكلمات والجمل .
4- بعد هذه التوجيهات والهدوء التام , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
5-1 فلفهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :
· فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الكلام المنطوق .
· إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .
· محاولة الربط بين الأفكار الفرعية وبين الفكرة الرئيسة التي هي موضوع الكلام .
5-2 ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
· مدى الاتفاق أو الاختلاف بين مستوى ثقافة المستمع وثقافة المتكلِّم .
· مدى جودة حاسة السمع لدى المستمع .
· مراعاة المستمع آداب الاستماع .
· وعي المستمع , ومدى جذب الكلام المسموع انتباه المستمع .
5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
· خبرة المستمع الشخصية عن الموضوع المستَمع إليه .
· وعي المستمع وموضوعيته, وانتفاء تحيّزه وتسرعه .
· قدرة المستمع على كشف مواطن القوة والضعف في الكلام وأسبابها , وطريقة علاج مواطن الضعف .
· قدرة المستمع على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
· قدرة المستمع على تحليل الكلام المسموع وإدراك أهدافه ومراميه .
· قدرة المستمع على ربط المسموع بخبراته ومعارفه السابقة , ونقده المسموع في ضوء خبراته السابقة الخاصة , أو في ضوء الواقع , أو في ضوء آراء الآخرين وأفكارهم .
· قدرة المستمع على تجنب الانخداع بالعبارات أو طريقة العرض , أو المشاعر والانفعالات عن الغرض الرئيس للحديث والهدف الذي يتوخاه المتكلم .
5-4 ولربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية يلزم المعلم صياغة أسئلة لتحديد موقف المستمع ممَّا استمع إليه . فقد يكون واحدًا من ثلاثة :
· لم يسبق للمستمع أن مرت به معلومات المسموع , فتضيف لمعلوماته إضافة جديدة , وفي هذه الحالة تحدث عملية إشباع للمستمع .
· قد تكون المعلومات مؤكدة خبرات المستمع الشخصية فلا تضيف جديدًا إلى معلوماته .
· قد تكون المعلومات مخالفة لخبرات المستمع الشخصية ولكنه اقتنع بها . وبذلك تحل الخبرات الجديدة محل الخبرات القديمة أو يقف المستمع منها موقف الرفض فيحتفظ بمعلوماته القديمة .
الاستماع عملية من عمليات الاتصال اللغوي الذي يرتكز على استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد وانتباه قد يتخلله انقطاع وهذا النوع هو المستخدم في الحياة والتعليم.
ولعملية الاستماع عناصر لا تستند فقط إلى استقبال الصوت المسموع وإدراك معاني الكلمات والجمل فحسب بل يتطلب الأمر فوق هذا اندماج كامل بين المتكلم والمستمع، كما يحتاج من المستمع إلى بذل الجهد الذهني حتى يستخلص المعلومات ويحلّلها وينقدها ما يمكِّنه من موافقة المتكلم أو الاختلاف معه.
فالاستماع أداء متكامل يتطلَّب استخدام حواس البصر والسمع والعقل في متابعة المتكلم ، وفهم معنى ما يتكلم به، وتحديد أفكاره واسترجاعها، وإجراء عملية ربط بين الأفكار المتعدِّدة .
لذلك فإن عملية الاستماع تتكوَّن من أربعة عناصر يؤدي كل واحد منها إلى الآخر ولا ينفصل عنه وهي :
· فهم المعنى الإجمالي .
· تفسير الكلام والتفاعل معه .
· تحليل الكلام ونقده .
· ربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية .
استراتيجية تدريس الاستماع :
1. التمهيد للموضوع بمقدمة استهلالية شائقة تتناسب والمضمون .
2. الربط بين المقدمة الاستهلالية ومضمون نص الاستماع .
3. تزويد المتعلّم ببعض التوجيهات الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :
· سوف نستمع الآن إلى ... وفيها من ...
· نأمل جلوس كل واحد في مكانه, والالتزام بالهدوء .
· التزموا بالصمت في أثناء الاستماع .
· لا تُحدثوا حركة أو صوتًا .
· لا يحاول واحد منكم الاستئذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
· لا تعبث في شيء أمامك .
· لا تتحدث إلى من بجوارك .
· لا تسأل عن شيء إلا بعد انتهاء القصة...
· تابع أحداث القصة بتفاصيلها .
· انتبه إلى معاني الكلمات والجمل .
4- بعد هذه التوجيهات والهدوء التام , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
5-1 فلفهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :
· فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الكلام المنطوق .
· إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .
· محاولة الربط بين الأفكار الفرعية وبين الفكرة الرئيسة التي هي موضوع الكلام .
5-2 ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
· مدى الاتفاق أو الاختلاف بين مستوى ثقافة المستمع وثقافة المتكلِّم .
· مدى جودة حاسة السمع لدى المستمع .
· مراعاة المستمع آداب الاستماع .
· وعي المستمع , ومدى جذب الكلام المسموع انتباه المستمع .
5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
· خبرة المستمع الشخصية عن الموضوع المستَمع إليه .
· وعي المستمع وموضوعيته, وانتفاء تحيّزه وتسرعه .
· قدرة المستمع على كشف مواطن القوة والضعف في الكلام وأسبابها , وطريقة علاج مواطن الضعف .
· قدرة المستمع على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
· قدرة المستمع على تحليل الكلام المسموع وإدراك أهدافه ومراميه .
· قدرة المستمع على ربط المسموع بخبراته ومعارفه السابقة , ونقده المسموع في ضوء خبراته السابقة الخاصة , أو في ضوء الواقع , أو في ضوء آراء الآخرين وأفكارهم .
· قدرة المستمع على تجنب الانخداع بالعبارات أو طريقة العرض , أو المشاعر والانفعالات عن الغرض الرئيس للحديث والهدف الذي يتوخاه المتكلم .
5-4 ولربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية يلزم المعلم صياغة أسئلة لتحديد موقف المستمع ممَّا استمع إليه . فقد يكون واحدًا من ثلاثة :
· لم يسبق للمستمع أن مرت به معلومات المسموع , فتضيف لمعلوماته إضافة جديدة , وفي هذه الحالة تحدث عملية إشباع للمستمع .
· قد تكون المعلومات مؤكدة خبرات المستمع الشخصية فلا تضيف جديدًا إلى معلوماته .
· قد تكون المعلومات مخالفة لخبرات المستمع الشخصية ولكنه اقتنع بها . وبذلك تحل الخبرات الجديدة محل الخبرات القديمة أو يقف المستمع منها موقف الرفض فيحتفظ بمعلوماته القديمة .
تحياتي للجميع