مهارة الاستماع .. و كيف ندرّس الاستماع ؟

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نشاط عبدالله آل متعب:
1,411
0
2
  • مهارة الاستماع .. و كيف ندرّس الاستماع ؟
مهارة الاستماع

الاستماع عملية من عمليات الاتصال اللغوي الذي يرتكز على استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد وانتباه قد يتخلله انقطاع وهذا النوع هو المستخدم في الحياة والتعليم.
ولعملية الاستماع عناصر لا تستند فقط إلى استقبال الصوت المسموع وإدراك معاني الكلمات والجمل فحسب بل يتطلب الأمر فوق هذا اندماج كامل بين المتكلم والمستمع، كما يحتاج من المستمع إلى بذل الجهد الذهني حتى يستخلص المعلومات ويحلّلها وينقدها ما يمكِّنه من موافقة المتكلم أو الاختلاف معه.
فالاستماع أداء متكامل يتطلَّب استخدام حواس البصر والسمع والعقل في متابعة المتكلم ، وفهم معنى ما يتكلم به، وتحديد أفكاره واسترجاعها، وإجراء عملية ربط بين الأفكار المتعدِّدة .
لذلك فإن عملية الاستماع تتكوَّن من أربعة عناصر يؤدي كل واحد منها إلى الآخر ولا ينفصل عنه وهي :
· فهم المعنى الإجمالي .
· تفسير الكلام والتفاعل معه .
· تحليل الكلام ونقده .
· ربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية .
استراتيجية تدريس الاستماع :
1. التمهيد للموضوع بمقدمة استهلالية شائقة تتناسب والمضمون .
2. الربط بين المقدمة الاستهلالية ومضمون نص الاستماع .
3. تزويد المتعلّم ببعض التوجيهات الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :
· سوف نستمع الآن إلى ... وفيها من ...
· نأمل جلوس كل واحد في مكانه, والالتزام بالهدوء .
· التزموا بالصمت في أثناء الاستماع .
· لا تُحدثوا حركة أو صوتًا .
· لا يحاول واحد منكم الاستئذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
· لا تعبث في شيء أمامك .
· لا تتحدث إلى من بجوارك .
· لا تسأل عن شيء إلا بعد انتهاء القصة...
· تابع أحداث القصة بتفاصيلها .
· انتبه إلى معاني الكلمات والجمل .
4- بعد هذه التوجيهات والهدوء التام , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
5-1 فلفهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :
· فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الكلام المنطوق .
· إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .
· محاولة الربط بين الأفكار الفرعية وبين الفكرة الرئيسة التي هي موضوع الكلام .
5-2 ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
· مدى الاتفاق أو الاختلاف بين مستوى ثقافة المستمع وثقافة المتكلِّم .
· مدى جودة حاسة السمع لدى المستمع .
· مراعاة المستمع آداب الاستماع .
· وعي المستمع , ومدى جذب الكلام المسموع انتباه المستمع .
5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
· خبرة المستمع الشخصية عن الموضوع المستَمع إليه .
· وعي المستمع وموضوعيته, وانتفاء تحيّزه وتسرعه .
· قدرة المستمع على كشف مواطن القوة والضعف في الكلام وأسبابها , وطريقة علاج مواطن الضعف .
· قدرة المستمع على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
· قدرة المستمع على تحليل الكلام المسموع وإدراك أهدافه ومراميه .
· قدرة المستمع على ربط المسموع بخبراته ومعارفه السابقة , ونقده المسموع في ضوء خبراته السابقة الخاصة , أو في ضوء الواقع , أو في ضوء آراء الآخرين وأفكارهم .
· قدرة المستمع على تجنب الانخداع بالعبارات أو طريقة العرض , أو المشاعر والانفعالات عن الغرض الرئيس للحديث والهدف الذي يتوخاه المتكلم .
5-4 ولربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية يلزم المعلم صياغة أسئلة لتحديد موقف المستمع ممَّا استمع إليه . فقد يكون واحدًا من ثلاثة :
· لم يسبق للمستمع أن مرت به معلومات المسموع , فتضيف لمعلوماته إضافة جديدة , وفي هذه الحالة تحدث عملية إشباع للمستمع .
· قد تكون المعلومات مؤكدة خبرات المستمع الشخصية فلا تضيف جديدًا إلى معلوماته .
· قد تكون المعلومات مخالفة لخبرات المستمع الشخصية ولكنه اقتنع بها . وبذلك تحل الخبرات الجديدة محل الخبرات القديمة أو يقف المستمع منها موقف الرفض فيحتفظ بمعلوماته القديمة .
تحياتي للجميع
 

ابوذر

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
جعله الله في ميزان الأعمال
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
جزاك الله خيراً أستاذي عبدالله آل متعب



حقيقةً درس الاستماع نقلةٌ رائعة في تدريس اللغة العربية


فما رأيته من تفاعل واستفادة لدى الطلاب يستحق أن نعمل الكثير للرقي بتعليم هذه الكفايات



وتطويرها لدى أبناءنا الطلاب
 

هتانه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزيت خيرا استاذي
نحن قوم نفتقر الى مهارة الانصات والاستماع للاخرين ونحتاج الى غرسها في اللبنة الاولى من التعليم
 

يمامي البنة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 يونيو 2010
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطن الخير والعطاء
مهارة الاستماع

مديرنا العام تحيةمباركة طيبة في هذا الصباح المبارك واقول لك الله لايحرمك الاجر والثواب من الله على جهودك ومتابعتك الدائمة على جميع مايطرح في منتدانا حفظك الله وسدد خطاك
 

بن مفلح

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بورك فيك يا اخي الكريم
 

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
دائما تفيدنا بخبرتك القيمة

بارك الله فيك

ولاحرمك الله أجر نشر العلم
 

ام سعووودى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 يونيو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
توضيح رائع أستاذنا العزيز ونحن نحتاج لتلك المهاره لأننا نفتقدها ونحتاج التدريب عليها فلك كل الشكر والتقدير
 

السداوي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 يناير 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأستاذ / عبد الله آل متعب

تحية طيبة لك ولجميع من شارك في الموضوع بالشكر أو التعقيب .

وجعل الله ما قدمت في ميزان حسناتك
 

باسل الحربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية طيبة وبعد اخي اتمنى توضيح طريقة شرح مهارة الاستماع من خلال وحدة من الكتاب ووضع اسئلة عليها وشكــــــــــــــــــــــــــــــرا
 

ناعسة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 يناير 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبدع كالعادة جزاك الله خيرا
 

لؤلؤة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
26.gif
 

لغتي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
17 فبراير 2010
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير الجزاء
 

لؤلؤة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جــــــ الله كل خير ـــــــزاك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى