مهارات القراءة القراءة بطريقة تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع ( استراتيجية )

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • مهارات القراءة القراءة بطريقة تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع ( استراتيجية )
مهارات القراءة القراءة بطريقة تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع

قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
  • اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية .
  • راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
  • راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف .
  • فقرات المقدمة والخاتمة .
  • الخلاصة .
تساءل وأنت تتصفح الكتاب
  • حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة .
  • اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
  • اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
  • اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"
عندما تبدأ القراءة
  • ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
  • حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
  • عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
  • لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
  • ادرس الوسائل التوضيحية .
  • اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز .
  • توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .
  • اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر
سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
  • شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ .
  • لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت .
  • ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها .
  • استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ .
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .

المراجعة : عملية مستمرة
  • اليوم الأول
    بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات .
  • اليوم الثاني
    تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً .
  • اليوم الثالث والرابع والخامس
    استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر .
  • نهاية الاسبوع
    باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
    استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية .
  • وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان .

منقول للفائدة
 

أم الرباعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
6 نوفمبر 2010
المشاركات
153
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

تسلمين أستاذتي الفاضلة

وتسلم الأيادي في نقل هذه المعلومات التي من الممكن أن نغفل عنها
 

لماسا

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2011
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله لكم وفيكم وأعطاكم ما تتمنون ورزقكم الخير حيثما كنتم وكيفما كنتم
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
،،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى