نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- مهارات القراءة القراءة بطريقة تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع ( استراتيجية )
مهارات القراءة القراءة بطريقة تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سَمِّع ، راجع
قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
منقول للفائدة
قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
- اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية .
- راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
- راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف .
- فقرات المقدمة والخاتمة .
- الخلاصة .
- حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة .
- اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
- اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
- اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"
- ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
- حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
- عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
- لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
- ادرس الوسائل التوضيحية .
- اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز .
- توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .
- اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر
- شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ .
- لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت .
- ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها .
- استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ .
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
المراجعة : عملية مستمرة
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
المراجعة : عملية مستمرة
- اليوم الأول
بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات . - اليوم الثاني
تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً . - اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر . - نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية . - وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان .
منقول للفائدة