من كانت درجتها في لغتي 25 من 50و أخفقت في بعض..

النورلقلبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2011
النقاط
0
نشاط النورلقلبي:
81
0
0
  • من كانت درجتها في لغتي 25 من 50و أخفقت في بعض..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأيكم فيمن أخفقت في بعض المهارات ولكن درجتها النهائية كانت درجة النجاح هل يعاد لها تقويم المهارة؟؟لأن موجهتنا مصرة أنه يعاد لها وغير قتنعة بأنها ناجحة.
مارأيكم؟؟
 

عهود السبيعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
84
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
السعودية
تماماً لا بد من حصر المهارات الضعيفة لدى الطالبات وتقويمها هذه الفترة حتى تتقنها حتى وإن كانت درجة الطالبة درجة النجاح
 

الأمل مفقود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أغسطس 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ممكن التوضيح اكثر
لأن معظم الطالبات غير متقنات
في الصنف اللغوي والنحوي
وش المقصود اعيد لها الإختبار
 

النورلقلبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2011
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تقول الموجهة لا بد من إعادة المهارات التي لم تتقنها حتى وإن كانت درجتها النهائية درجة النجاح.
الاستعانة بالله. والشكوى إليه. غير كذا لازم في دفتر الدرجات جميع المهارات موجودة من صنف لغوي ووظيفة نحوية .....
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
كيف ( لم تتقنها حتى وإن كانت درجتها النهائية درجة النجاح ) ؟
مادامت الطلابة ناجحة فلم نعيد الاختبار؟
ممكن جدا في مثل هذه الحالات ( تعزيز ) المهارة بأساليب كثيرة منها :
. نشاطات علاجية " مشابهة للنشاطات الموجودة في كتابي الطالب و النشاط.
2. تكليفات منزلية تسهم في معالجة الفقد في المهارة .
3. بحث – مناسب للمرحلة العمرية – في موضوع الفقد ، ثم مناقشة الطالب فيه.
4. التعلم بالأقران وذلك من خلال اختيار طالب متقن وتكليفه بتدريب الفاقد للمهارة .
5. المشاركة في كتابة مجلات دورية أو لوحات إعلانية للمدرسة تحوي الفقد المهاري.
6. وضع الطالب تحت الملاحظة المكثفة المستمرة وتزويده بنشاطات علاجية .
7. تكليفه بكتابة موضوعات تحتاج إلى توظيف المهارة التي يفتقدها حتى يشعر بأهميتها .
8. تغيير مكانه في الصّف ، ودراسة حالته، ومن ثم تقديم العلاج والتغذية الراجعة المناسب له .
 

عهود السبيعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
84
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
السعودية
استاذ معيض ..صحيح هذه الأمور تكون خلال السنة الدراسية ..وذكرتها لنا الموجهة ..وطبقناها

أما إعادة الاختبار فليس الاختبار كله ولكن المهارة المخفقة فيها ..مثلاً طالبة درجتها في اختبار الوحدة الأول ..11 من 15 ولكن في سؤال الصنف اللغوي درجتها صفر من 4 ..عني لا يمكن أن اعتبرها ناجحة وأنا مسؤولة عن اتقانها

ما طبقته أنا اني اعطيتها نشاطات منزلية + التركيز عليها خلال الحصص......لكن في هذه الفترة من نهاية العام كيف أعلم انها اتقنت تلك المهارة بعد النشاطات التي طبقتها ؟؟؟؟ لا بد من اختبار قصير في تلك المهارة فقط ..

هذا ماعندي والله أعلم
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
كلام سليم أستاذة عهود
(
ما طبقته أنا اني اعطيتها نشاطات منزلية + التركيز عليها خلال الحصص......لكن في هذه الفترة من نهاية العام كيف أعلم انها اتقنت تلك المهارة بعد النشاطات التي طبقتها ؟؟؟؟ لا بد من اختبار قصير في تلك المهارة فقط .. )
ما طرحتيه يفجر أسئلة أخرى من أهمها :
متي يكون الفقد المهاري ؟
هل يكون بعد تدريس المكون أم آخر الوحدة الدراسية ؟

 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
صباحكم أزكى من المسك

أختي الكريمة ( عهود )

للأسف الشديد لا يوجد هناك آلية محددة في معالجة الفقد المهاري ؛ لذلك وجدنا الكثير من الاجتهادات والآراء

بعضها ممكن التطبيق والبعض الآخر لا يمكن تطبيقه.

وباعتقادي أن المسألة أكبر من مجرد درجات تـُرصد ، فالتعليم والتعلم هنا يعتمد على الإتقان

أي معالجة الفقد المهاري من أجل الإتقان وليس من أجل الدرجات .

وكون الطالبة حققت نسبة النجاح المنصوص عليها فلا يـُعاد لها الاختبار إنما يعالج الفقد بالوسائل المذكورة سابقـًا

ود و ورد
 

عهود السبيعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
84
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
السعودية
أختي خطوات إبداعية وصباحك رضا من الرحمن ..فعلا المسألة أكبر من مسألة درجات وإلا لكنت تركتها لأنها تعتبر ناجحة بمقياس درجات الاختبار...لكن لأنها ليست مسألة درجات فإنه لايمكننا الاعتماد علىه والتعامي عن إخفاق الطالبة في بعض النواحي ....ولابد من متابعة الطالبة حتى تتقن المهارة ..والاختبار الذي يعمل لها هو بدون درجات فقط لتتقن المهارة ..وإلا هي أصلاً ليست محتاجة درجات لانها ناجحة ..وهذي هي نقطة النقاش هنا
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي خطوات إبداعية وصباحك رضا من الرحمن ..فعلا المسألة أكبر من مسألة درجات وإلا لكنت تركتها لأنها تعتبر ناجحة بمقياس درجات الاختبار...لكن لأنها ليست مسألة درجات فإنه لايمكننا الاعتماد علىه والتعامي عن إخفاق الطالبة في بعض النواحي ....ولابد من متابعة الطالبة حتى تتقن المهارة ..والاختبار الذي يعمل لها هو بدون درجات فقط لتتقن المهارة ..وإلا هي أصلاً ليست محتاجة درجات لانها ناجحة ..وهذي هي نقطة النقاش هنا


ما شاء الله تبارك الله
هذا - والله - ما نريد

[font=&quot]فيجب علينا نحن المعلمين أن ننتقل بأدوات التقويم ونمارس عملياته بما يعود على المتعلم بتعديل وتحسين عمليات التعلم ، وعلى المعلم بتعديل إجراءاته وأساليب تدريسه ، ويتطلب هذا الانتقال للممارسات النوعية للتقويم تجاوز مفهومه الضيق في قياس التحصيل وقِصَره على اتخاذ قرارات النجاح من وحدة إلى أخرى [/font][font=&quot]، [/font][font=&quot]فهذه الرؤية الضيقة تحد من توظيف الأساليب الحديثة في القياس والتقويم [/font][font=&quot].[/font]

[font=&quot]ويعد تقويم نواتج التعلم من العمليات غير اليسيرة ، وذلك بسبب غياب المعايير الأدائية والمعايير المعرفية التي تصف ما يتوقع من المتعلمين أن يعرفوه أو يعملوه في مراحل النظام التعليمي [/font][font=&quot].[/font]

[font=&quot] وفي لغتي فإن نواتج التعلم ومعاييرها معلنة وواضحة ومحددة ونجدها في كفايات الوحدة التي تتصدر كل وحدة دراسية .[/font]

[font=&quot]همسة : [/font]

[font=&quot]التحصيل الأكاديمي ذو أهمية كبيرة في بناء الطلاب من ناحية علمية ، وضمان حصولهم على المفاهيم العلمية في المواد الدراسية ، وإكسابهم معلومات ومعارف متنوعة ، وتزويدهم بالمفاهيم الحياتية ، لتطبيقها في حياتهم على هيأة سلوك ، وتتركز أهمية هذا المبدأ في أن تترجم العلوم المختلفة إلى تطبيقات حياتية ، إذ لا معنى أن يرتفع تحصيل الطالب في مادة العلوم ( يحصل على مئة من مئة ) وفي الوقت نفسه تجد لديه ضعفا في الثقافة الغذائية بشكل لا يساعده على اتخاذ قرارات يومية نحو نوعية الغذاء الذي يتناوله خارج المنزل [/font][font=&quot].[/font]

[font=&quot] كما أنه لا معنى لدى الطالب أن يحصل على درجات عالية في التربية الفنية ، وفي الوقت نفسه لا يهتم بقيم النظافة وتطبيقاتها في محيطه سواء في المنزل أو في الصف الدراسي أو في المدرسة ، بشكل يجعل هذه البيئات جاذبة ومنظمة ، كما أنه من غير المنطقي أن يتفوق الطالب في مواد العلوم الشرعية [/font][font=&quot][/font]

[font=&quot] وفي الوقت نفسه لا يوظف قيم تلك العلوم في التعامل مع زملائه بتجسيد قيم الأخوة والتسامح والتقدير والاحترام [/font][font=&quot]، [/font][font=&quot]بحيث يختفي العنف من المجتمع المدرسي أو على الأقل تقل حالاته ،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]كما أنه لا معنى لتفوق الطالب في تحصيل اللغة العربية ، وفي الوقت نفسه يجد الطالب صعوبة في التواصل اللفظي والكتابي مع الآخرين[/font][font=&quot] ، فالهدف الأساس من المدرسة هو إكساب الطلاب المفاهيم العلمية وتوظيفها في حياتهم اليومية .[/font]

[font=&quot]هذا ولي عود إن شاء الكريم حول هذا الموضوع الذي يوجه كل شيء [/font]




 

النورلقلبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2011
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جميل جدا ما طرحتموه من وسائل لكن الأمر هو أن الموجهة تقول ليس فقط متابعة للطالبة المخفقة وعمل تعزيز لهن بورقة عمل أو نشاط يحوي المهارة المخفقة إنما امتحنها في المهارة إذا كانت درجتها صفر وأضيف الدرجة لها حتى وإن كانت درجتها درجة النجاح يعني بالمختصر يردن الكل مستواهن ممتاز دون تفاوت لا أدري كيف!!
 

كنت وما زلت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
31 أغسطس 2012
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
ليس من حق طالب مخفق ومهمل أن يساوى بمجتهد ..
ولكن يأخذ درجته التي يستحقهها .ويعزز بالانشطة المنزلية لتحسين مهارته للوحدة المستقبلية .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى