ملاحظات عامة على منهج لغتي الجميلة

أسامة غير

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط أسامة غير:
14
0
0
  • ملاحظات عامة على منهج لغتي الجميلة
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه ملاحظاتي الخاصة على منهج لغتي الجميلة في الصفوف العليا..

أولاً : الإملاء في المنهج الجديد والقديم أيضاً هو مرة واحدة في الشهر أي ثلاث مرات في الفصل الدراسي أي ست مرات في السنة ، وهذا لا يكفي بل لا بد أن يملى الطالب عشر مرات في الفصل الدراسي الواحد على الأقل.

ثانياً : تدريس النحو العربي في المنهج الجديد مصنف إلى ثلاثة أقسام وهي الأسلوب اللغوي والصنف اللغوي والوظيفة النحوية ، فعلى ماذا اعتمدت الوزارة في تقسيم النحو إلى هذه الأقسام وإلى أي مرجع استندت فلم نعهد هذه التقسيم من قبل في كتب النحو، ثم أن المصطلحات مثل صنف لغوي ووظيفة نحوية مصطلحات غير مفهومة فما الفرق بين الصنف والأسلوب والوظيفة ، هناك بعض الأساليب في النحو العربي ولكن المنهج *أدرج بعض القواعد النحوية في الأساليب . وإذا كان هذا من ضمن تطوير النحو فهل عرض على مجامع للغة وأساتذة الجامعات لإبداء الرأي فيه وفي جدواه.

ثالثاً: عدم تنظيم مواضيع النحو وترتيبها ترتيب منطقي أو وظيفي فتقحم المواضيع على شكل تدريبات بسيطة ومخلة.
*
رابعاً: لا تذكر الكثير من القواعد النحوية في الكتاب بل يكتفى بتدريب واحد أو ربما أكثر عن الموضوع و من دون ذكر قاعدة نحوية.
خامساً: إلغاء المصطلحات النحوية فتدرس مواضيع مثل لعل وليت بالاكتفاء بالقول بأن ما بعدها منصوب ولا تذكر اسم لعل وخبر لعل على أنها قاعدة نحوية *. وما بعد لم فعل مضارع عليه سكون وإلغاء كلمة مجزوم ولا يعرف الطالب متى يستعمل لم أو لن .
سادساً: هناك أخطاء لغوية في المنهج *واستعمال ألفاظ أعجمية. مثل كمبيوتر وكنبات. أي حاسب وأرائك.
سابعاً: من المهارات الأساسية للغة التحدث والكتابة والمنهج لم يعطِ هاتين المهارتين الأهمية الكافية والوقت الكافي إذ أن المعلم يسابق الزمن مع المنهج لاستيفائه. والتركيز أكبر على القراءة والاستماع.
ثامناً: إخراج الكتاب يحتاج تنظيماً أكبر، فبعض الصفحات فيها كثير من الأشكال والألوان التي تشتت النظر والذهن.
تاسعاً: أرى أن تحال دروس الخط العربي إلى منهج التربية الفنية.
أسامة بكري القرني
مدرسة أبي جعفر المنصور الابتدائية - تبوك
 
التعديل الأخير:

ابوحمزةالحائلي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 فبراير 2012
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
ملاحظات في محلها ولكن يبدو أن الوضع سيبقى على ماهوعليه لسنوات لصعوبة الرجوع الى المناهج السابقة أوتغيير ماهوقائم
 

أسماء بنت عبدالعزيز

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2012
المشاركات
488
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اما بالنسبة لي ،، فأرى إن كتاب لغتي خلصنا نحن من التشتت في الذهن فمنهج الخط والاملاء بالنسبة لمدارس التحفيظ في حصة واحدة بالتناوب ، وهذا يؤدي الى عدم الانتهاء من المقررات في وقت واحد ،،

والالوان والرسومات والله تجنن وتوسع الصدر وتفتح النفس

والاحسن من ذلك انه كتاب واحد وكتاب نشاط ،،واذا كنت متأخر او بتاخذ حصة فراغ ما تقول ما جابوا كتاب كذا او كذا كتاب واحد يالله من فضلك

هو اللي احنا تحسفنا عليه وندمنا ع تغييره كتاب القواعد ، والاعراب اهمل بس هالنقطة
والاملاء ع حسب استراتيجية المعلم وادائه ،، وطريقة تدريسه من حيث تكثيف التدريبات والنصوص الاملائية

انا جديدة ع منهج لغتي وعجبني ،، وهذا وجه نظر خاصة

والله يصلح النوايا والمقاصد وبالله التوفيق
 

حسان العلي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
من أكبرعيوب منهج لغتي :
1- تشتيت القواعد النحوية، والافضل في نظري أن توضع الدروس على شكل عوائل ، فمثلا عائلة المرفوعات، ثم المنصوبات، ثم المجرورات، ثم التوابع حتى يكون لدى الطالب ربط ذهني وعلمي.
2- نقص كبير في القواعد النحوية.فلايكفي أن تخبر الطالب بأن هذا حال أو فاعل فقط أو من الاسماء الخمسة ، بل يجب أن تربط بالاعراب؛ لأن اللغة العربية الذي يميزها عن باقي اللغات هو الاعراب فكيف نهمله.
3- هناك سوء واضح في اختيار النصوص الشعرية، فالطالب بعيد جدا عن تراثه القديم فهناك قصائد من درر الشعر العربي وهي خفيفة وسهلة وباستطاعة الطال أن يحفظها بسهولة ، ولا أدل على ذلك من قصيدة: اعتزل ذكرى الأغاني والغزل وقل الحق وجانب من هزل.
وغيرها كثير فيها من الحكمة الشيء الكبير، أما نصوص الكتاب فلا ذوق ولا جمال، ولا موسيقى شعرية ،ولا معاني رائعة.
 

سعود طلق

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
البلد الأمين
بارك الله فيك ’’’’’’’ ومع كثرة الملاحظات ,,,,, سيبقى الحال على ماهو عليه’’’’’’’’
 

غروب القمر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
30 مارس 2011
المشاركات
177
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من أكبرعيوب منهج لغتي :
1- تشتيت القواعد النحوية، والافضل في نظري أن توضع الدروس على شكل عوائل ، فمثلا عائلة المرفوعات، ثم المنصوبات، ثم المجرورات، ثم التوابع حتى يكون لدى الطالب ربط ذهني وعلمي.
2- نقص كبير في القواعد النحوية.فلايكفي أن تخبر الطالب بأن هذا حال أو فاعل فقط أو من الاسماء الخمسة ، بل يجب أن تربط بالاعراب؛ لأن اللغة العربية الذي يميزها عن باقي اللغات هو الاعراب فكيف نهمله.
3- هناك سوء واضح في اختيار النصوص الشعرية، فالطالب بعيد جدا عن تراثه القديم فهناك قصائد من درر الشعر العربي وهي خفيفة وسهلة وباستطاعة الطال أن يحفظها بسهولة ، ولا أدل على ذلك من قصيدة: اعتزل ذكرى الأغاني والغزل وقل الحق وجانب من هزل.
وغيرها كثير فيها من الحكمة الشيء الكبير، أما نصوص الكتاب فلا ذوق ولا جمال، ولا موسيقى شعرية ،ولا معاني رائعة.

صدقت والله ......وانا اضم صوتي الى صوتك.....

مع الشكر والتقدير لصاحب الموضوع على هذا النقد البناء......

ولكن لالالا حياة لمن تنادي....:extra149:
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى