نشاط مُـتـطـلـِّـعـة:
-
79
-
0
-
0
- مقـتـرحاتـُـكم لتدريس المقرر الجديد بأفضل طريقة.
كلنا بدأنا ندرِّس هذا المقرر لأول مرة ,,, كلنا نتعامل مع أطفال دخلوا المرحلة المتوسطة .
كلنا فصولنا مزدحمة ( 40 أو تقترب كثيراً من الأربعين )
كلنا نشعر أن مدة الحصص أقل مما يتطلبه كتاب الطالب وكتاب النشاط ,
كلنا الآن نجرب ,,, ونحاول ,,, ونتبادل الخبرات ,,,
من لديه أي فكرة ,,, أي تجربة ,,, أي طريقة ,,, يمكن أن تفيدنا ولو قليلاً أرجو أن يكتبها في هذا
الموضوع لنستفيد كلنا ,
وإليكم بعض محاولاتي وبعض ما ممررت به ,
أفضل طريقة لحل تدريبات النشاط وتدريبات الكتاب في أقصر وقت ممكن ,,
أقول للطالبات وبشكل آمر :
ــ افتحي الكتاب صفحة كذا وكذا
أمشي بينهن بسرعة للتأكد من أنهن فتحن الصفحة المطلوبة
( على المعلمات نسيان الكعب العالي وارتداء جزمة رياضة أكرمكم الله
ـــ لديكن دقيقة ونصف لحل التدريب الذي أمامكن ,,, هيا ,,, لنبدأ ,,,
اسمع تعليقات ,, ( أبلى بالقلم وإلا بالمرسام ,,, أبلى أنا خلصت ,,, أبلى كذا صح ؟ )
لا أرد على أحد بل أقول :
ـــ الأذكى هي التي تـُـنجز عملها بصمت خلال دقيقة ونصف ,
أردد هذه العبارة وعبارات مشابهة بصوت عالي وواضح ,,,,
الطالبات يبدأن الحل وأنا أتجه مباشرة للضعيفات ,,, أتابع ماتكتب...
قد أضع أصبعي على الخطأ وأهمس لها ( صححي هذه الكلمة ,,, اكتبي هنا ,,, إلخ )
بعد هذا
اتجه بسرعة إلى السبورة وأكتب السؤال ,,, ثم آخذ الحلول من أفواه الطالبات
وأدونها على السبورة بسرعة وبخط كبير وواضح ,,,
وأطلب منهن التأكد من إجاباتهن ,,, ( كل طالبة تصحح لنفسها وفقما كتبت أنا على السبورة)
أعطيهن دقيقة أو اثنتين وامشي بينهن للـتأكد من جديد.
-----------------------------------------
سحر ،،، عـُـلا ،،، تغريد ,,,, رفضن تغيير أماكنهن فأخذت كل طالبة على حدة
في حصة فراغ وقلت لكل طالبة :
ــ أنتِ ممتااازة ( وهي ممتازة فعلاً ) لذا أنا أعتبرك معلمة صغيرة في الفصل
وأريد أن تساعدي زميلتك مروة فهي بحاجة إلى مساعدتك,,,,
ياسحر مروة تحتاج مساعدتك وأنت ِ طيبة وذكية ونبيلة وقلبك مملوء بالخير
وسوف تساعدين المحتاج ,,,
قلت للباقيات ذات الكلام : كل ممتازة آخذها وحدها وأكرر ذات العبارات :
يا عـُـلا ,,, يارا تحتاج مساعدتك وأنت ِ طيبة وذكية ونبيلة وقلبك مملوء بالخير
وسوف تساعدين المحتاج ,,,
يا تغريد ,,, نورة تحتاج مساعدتك ,,, وأنت ِ طيبة وذكية ونبيلة وقلبك مملوء بالخير
وسوف تساعدين المحتاج ,,,
طبعاً إضافة إلى كلام كثير انعكس إيجاباً على الطالبة وامتلأت رغبة في معاونة زميلاتها ,,,
فرحت الممتازات بثنائي عليهن وغيرن أماكن جلوسهن ,,, ليس بالقوة بل رغبة في المساعدة.
هذا ما لدي حتى الآن بخصوص المقرر الجديد والتعامل معه ,,,
أفيدوني بما لديكم يا رعاكم الله وأعانني وأعانكم
التعديل الأخير: