مقـتـرحاتـُـكم لتدريس المقرر الجديد بأفضل طريقة.

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط مُـتـطـلـِّـعـة:
79
0
0
  • مقـتـرحاتـُـكم لتدريس المقرر الجديد بأفضل طريقة.

كلنا بدأنا ندرِّس هذا المقرر لأول مرة ,,, كلنا نتعامل مع أطفال دخلوا المرحلة المتوسطة .

كلنا فصولنا مزدحمة ( 40 أو تقترب كثيراً من الأربعين )

كلنا نشعر أن مدة الحصص أقل مما يتطلبه كتاب الطالب وكتاب النشاط ,

كلنا الآن نجرب ,,, ونحاول ,,, ونتبادل الخبرات ,,,

من لديه أي فكرة ,,, أي تجربة ,,, أي طريقة ,,, يمكن أن تفيدنا ولو قليلاً أرجو أن يكتبها في هذا

الموضوع لنستفيد كلنا ,



وإليكم بعض محاولاتي وبعض ما ممررت به ,



أفضل طريقة لحل تدريبات النشاط وتدريبات الكتاب في أقصر وقت ممكن ,,



أقول للطالبات وبشكل آمر :



ــ افتحي الكتاب صفحة كذا وكذا

أمشي بينهن بسرعة للتأكد من أنهن فتحن الصفحة المطلوبة


( على المعلمات نسيان الكعب العالي وارتداء جزمة رياضة أكرمكم الله :) )


ـــ لديكن دقيقة ونصف لحل التدريب الذي أمامكن ,,, هيا ,,, لنبدأ ,,,


اسمع تعليقات ,, ( أبلى بالقلم وإلا بالمرسام ,,, أبلى أنا خلصت ,,, أبلى كذا صح ؟ )


لا أرد على أحد بل أقول :


ـــ الأذكى هي التي تـُـنجز عملها بصمت خلال دقيقة ونصف ,

أردد هذه العبارة وعبارات مشابهة بصوت عالي وواضح ,,,,



الطالبات يبدأن الحل وأنا أتجه مباشرة للضعيفات ,,, أتابع ماتكتب...

قد أضع أصبعي على الخطأ وأهمس لها ( صححي هذه الكلمة ,,, اكتبي هنا ,,, إلخ )


بعد هذا


اتجه بسرعة إلى السبورة وأكتب السؤال ,,, ثم آخذ الحلول من أفواه الطالبات

وأدونها على السبورة بسرعة وبخط كبير وواضح ,,,


وأطلب منهن التأكد من إجاباتهن ,,, ( كل طالبة تصحح لنفسها وفقما كتبت أنا على السبورة)


أعطيهن دقيقة أو اثنتين وامشي بينهن للـتأكد من جديد.


-----------------------------------------


سحر ،،، عـُـلا ،،، تغريد ,,,, رفضن تغيير أماكنهن فأخذت كل طالبة على حدة


في حصة فراغ وقلت لكل طالبة :


ــ أنتِ ممتااازة ( وهي ممتازة فعلاً ) لذا أنا أعتبرك معلمة صغيرة في الفصل

وأريد أن تساعدي زميلتك مروة فهي بحاجة إلى مساعدتك,,,,

ياسحر مروة تحتاج مساعدتك وأنت ِ طيبة وذكية ونبيلة وقلبك مملوء بالخير

وسوف تساعدين المحتاج ,,,


قلت للباقيات ذات الكلام : كل ممتازة آخذها وحدها وأكرر ذات العبارات :


يا عـُـلا ,,, يارا تحتاج مساعدتك وأنت ِ طيبة وذكية ونبيلة وقلبك مملوء بالخير

وسوف تساعدين المحتاج ,,,




يا تغريد ,,, نورة تحتاج مساعدتك ,,, وأنت ِ طيبة وذكية ونبيلة وقلبك مملوء بالخير

وسوف تساعدين المحتاج ,,,



طبعاً إضافة إلى كلام كثير انعكس إيجاباً على الطالبة وامتلأت رغبة في معاونة زميلاتها ,,,



فرحت الممتازات بثنائي عليهن وغيرن أماكن جلوسهن ,,, ليس بالقوة بل رغبة في المساعدة.



هذا ما لدي حتى الآن بخصوص المقرر الجديد والتعامل معه ,,,


أفيدوني بما لديكم يا رعاكم الله وأعانني وأعانكم





 
التعديل الأخير:

طموح عربية

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
29 أغسطس 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسلوب رائعة أختي متطلعة
الله يعطيك العافية وأرى انه اسلوب ايجابي رائع وسوف يثمر نتائج طيبة ان شاء الله

انا سوف اطبقه ان شاء الله بعد عودتي من اجازة الامومة واشكرك على حسن تعاونك وخبراتك
 

ام رنودي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما شاء الله اسلوب رائع في وقت الطالبات احوج ما يكون لهذا الاسلوب ساطبقه من يوم السبت بإذن الله
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

أشكركما طموح عربية ـ أم رنودي

أتمنى أن تكتبان عن تجاربكما ,,, أو الصعوبات التي تمران بها ,,,

كل هذا يفيدنا في اكتشاف الأفضل من أجل تطوير ذواتنا


 

منار الكون

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير وجعل هذا الجهد في ميزان حسناتك
أنا أقوم بعرض كتاب الطالبة بواسطة البروجكتر حتى يساعد الطالبات في معرفة الفقرة التي توصلنا لها .
أيضا وأنا أشرح لا أحتاج لمسك الكتاب لأنه معروض على السبورة
هذه الطريقة تقلل من سؤال الطالبات ( أي تدريب يا أستاذة ، في أي الصفحة ؟ )
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


جميل يا منار الكون ,,, طبعاً كل عرض بالبروجكتر يعني مزيد من التشويق للطالبات .

يعطيك العافية ,,

مشكلتي أني إن أردت أن أعرض بالبروجكتر فهذا يعني أن آخذ الطالبات للفصل الإلكتروني

وفي خروجهم من الفصل وذهابهم للفصل الآخر ملا يقل عن خمس إلى سبع دفائق

من الحركة والأسئلة من نوع ( أبلى أجلس هنا ؟ ـــ أبلى هنا ما أشوف .... إلأخ )

---------------




 

السمو الاخلاقي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
وطني الغالي السعودية
فكرة رائعة اختي متطلعه انا اشتريت جهاز عرض لي ووضعته على عربة اتنقل به بين الفصول واطلب من الطالبات البدء بالحل خلال دقيقتين ثم بعد ذلك اصحح على السبورة بواسطة جهاز العرض وبكذا خف علي كثير وطلبت من الادارة حصة اشتغل وحصة فراغ عشان اصحح كتب النشاط والحمد لله تسهلت لاني متأخرة في المنهج
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
وانا كذلك استعين بجهاز العرض لكن المشكلة يستنزف من الوقت ما انا باحوج فيه للشرح .. :(


أخيتي متطلعة .. ثقي أن روعة تعاملك ستثمر نتاج سيكون فخرا لك يوما .. ثابري ونحن معك .. متطلعات .


وفقنا وإياك لمعالي الأمور ..
 

تفاحة مرتاحة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طريقة رائعة جدا وأنا أفعل مثلك فيمكن في الفصل تقسيم الطالبات لمجموعات وتشجيعهن كأفضل مجموعة مع أعطاء المجموعة المجتهدة نقاط وأطلب منهن جمعها حتى نهاية كل وحدة ومن ثم تكون المكافأة بهدية قيمة مع شهادة شكر.
كما أنني ألبس في نهاية كل أسبوع بطاقة لأفضل طالبة في الاستظهار أو لأجمل ملف انجازأو لأفضل متفوقة في الصف طوال أسبوع وأسميها حارسة اللغة.:d
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نعم أختي الكريمة هذه من أفضل الطرق لتقديم المنهج الجديد
ولكن لو كانت بدون (
الأذكى هي التي تـُـنجز عملها بصمت خلال دقيقة ونصف ) لكان أفضل كما أظن
وفقك الله ورعاك
وننتظر إبداعاتك
 

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
اشكرك على مثل هذه المواضيع التي فيها يظهر لنا كل معلم او معلمة طرق السير بالمنهج الجديد وفق متطلباته لا يخفى على الجميع حينما يأتي الطالب من المرحلة الابتدائية ليس لديه معرفة بمعلمه والعكس وطريقة اسلوبه في الطرح ولكن فضل من الله أنني احفظ الاسماء قدر المستطاع لئلا يكون للطالب حجة في يوم من الأيام بأنني هضمت حقه من الدرجات.
طريقتي نسأل الله أن يكون قد وفقت فيها مع طلابي وهي طريقة التعليم التعاوني الذي نجني ثماره بمشيئة الله المقرر جاهز عن طريق عرض البروجكتر وتوزيع الزمن على حسب فقرات الدرس بالحصة وتنويه الطلاب بأننا لا بد من الانتصار على ضياع الوقت بدون تثمين للثانية من الدقيقة فيما يعود علينا بالنفع والفائدة والتقدم مثل بقية الدول المتقدمة في استثمار الزمن .والحمد لله الكل أصبح يعي قيمة الوقت والقلة منهم بدأ يتفاعل مع القائد بعد إعطائهم جرعات إرشادية توجيهيه .


القاعة المخصصة للغتي الخالدة تسهل لك المهمة وتنجز لك الشيء الكثير بوقت قصير وإليكم بعضا من الأفكار المطبقة لدي :
1ـ تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات بحيث كل مجموعة خمسة أشخاص (التعليم التعاوني).
2ـ ملف لكل رئيس يعتبر بمثابة معلم المادة لديه صلاحيات حتى يتجاوب معه بقية أفراد المجموعة (وقد يكون كل أسبوع قائد من نفس المجموعة حتى يكون هناك احساس بالمسؤولية وعدم ظلم الآخرين) .

3ـ هناك أنشطة فردية يقوم الطالب بحلها وفق ما شاهده من عرض الداتاشو (بروجكتر) ولكل طالب فقرة منها بتوجيه من القائد ويطلب منه إبلاغي بالطالب الذي لا يجيب لعدم فهمه بالسؤال أو معرفته بالإجابة . يلي ذلك الجلوس مع الطلاب الذين لم يفهموا وتوضيح أول فقرتين وشرح مبسط حتى يسيروا مع المجموعة بقارب النجاة وعدم الغرق .
4ـ هناك بطاقات معنونة بشكل مربع تجمع من قبل كل طالب والأكثر يحصل على جائزة نجم التميز بـ(لغتي الخالدة) ويتم تكريمه .

5ـ كذلك هناك ورقة خاصة للفصول الأربعة التي أدرسها وفق مسميات المجموعات توضع علامة نجمة للمجموعة المشاركة والتي تتميز عن المجموعات الأخرى
محدد لها شهر ويتم تكريم الفائز منها .
6ـ مسابقة أفضل قائد للمجموعة بكل فصل .
7ـ جوائز فورية تعطي للحصة طابع مميز وتفاعل أكثر .
8ـ تحديد درس لكل مجموعة للقيام بشرحه وإضافات درجات لهم وفق آداء التواصل الشفهي .
9ـ التمثيل بالواقع اليومي يجعلك مميزا عند الطلاب كونك تحاول إيجاد أيسر الطرق وأسهلها ومثال على ذلك درس همزة الوصل الكثير والكثير لا يفرق بين همزتي الوصل والقطع
فضربت لهم مثالا بالساندوتش السادة يكون (همزة وصل) والساندوتش بالشطة الذي يقطع القلب من حرارتها (همزة القطع) وهكذا
 
التعديل الأخير:

تميمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

مشكلتي أني إن أردت أن أعرض بالبروجكتر فهذا يعني أن آخذ الطالبات للفصل الإلكتروني​

وفي خروجهم من الفصل وذهابهم للفصل الآخر ملا يقل عن خمس إلى سبع دفائق​

من الحركة والأسئلة من نوع ( أبلى أجلس هنا ؟ ـــ أبلى هنا ما أشوف .... إلأخ )​

---------------​

هذا ما أخشاه
 

المديرهـ

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
421
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
عمل رائع جدددددددددددددددددددددددددددددددددا

[gdwl]
أسلوبك جدا رائع ومفيد للطالبات أنا سوف اطبقه في الوحدة الثانية ان شاء الله خاصة ان مستوى الطالبات في مادة الإملاء ضعيف
سؤالي هل انتم معاي ان التقويم في المرحلة الابتدائية انتج طلبة وطالبات متدني مستواهن؟ اكتشفت هذا اثناء اختبار الوحدة بصراحة تعبت وانا أقرأعليهن الأسئلة
[/gdwl]
 

بنت اليمن ؟

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
84
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جهود مباركة من الجميع وليس لدي مزيد لأنني أقوم بنفس الطريقة من عرض بالبروجكتر والمجموعات والتشجيع ، ولكن ما يعيقني هو عدد الطالبات فوق الأربيعين طالبة ، والمدرسة بها صيانة ،والجو حار والمكيفات في طور التركيب .
** أسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع **
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى