مع التلاميذ في اليوم الأول

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نشاط معيض أحمد الغامدي:
1,314
0
0
  • مع التلاميذ في اليوم الأول

الحصة الأولى هي نقطة الانطلاق،فعلى كل معلم أن يحسن الاستعداد لليوم الأول؛ "فالانطباع الأول" عن هذا الوافد الجديد له أبعد الأثر في تحديد ملامح العلاقة بين الطرفين.

فاللقاء الأول مع التلاميذ لا بد وأن يحقِّق هدفين محددين:

أولاً: ما يمكن أن نسميه "تذويب الثلوج".

ثانيًا: تحديد صريح وواضح لأسس وقواعد العلاقة بين الطرفين.

سياسة "تذويب الثلوج"
تذويب الثلوج تعني ببساطة إزالة كافة أنواع التوجس والقلق التي يستقبل بها التلاميذ معلمهم الجديد. ولا يتم ذلك إلا من خلال "السلوك العام" الذي سيتحرك به المعلم في لقائه الأول، فالابتسامة، والحركة المستمرة وسط الطلاب، مع حسن استخدام ملامح الوجه المعبِّرة عن أحاسيس الود واللطف، والاستخدام الهادئ لليدين مع الحزم المعقول في نبرة الصوت.

وهذه بعض من أدوات تطبيق هذه السياسة:
الوجه:
لا بد أنه تعلوه الابتسامة الصافية، مهما حدث، ومهما كان سلوك التلاميذ مستفزًّا، فالهدوء في التعامل مع الحزم في نبرات الصوت هو بديل الصراخ وعلو الصوت. حذارِ من علو الصوت، إنه الطريق إلى قطع وشائج الود بين المعلم والتلاميذ.

العين:
لا بد من توزيع النظرات بالتساوي، على أن تتحول النظرات إلى سمة النظرة الحادة القاسية مع رؤية الخطأ دون النطق بكلمة: "هذا خطأ".

الكلام:
عليه منذ اليوم الأول أن يكون واضحًا وحازمًا دون قسوة يمكن اللجوء إلى شيء من المرونة في نبرة الصوت وصيغة الكلام بعد الشهر الأول، ولكن ليس قبل ذلك.

الشكل العام:
له أبعد الأثر في التأثير على التلاميذ؛ ولذا لا بد من التأكد من حسن المظهر الخارجي .

إدارة اللقاء الأول :
يدخل المعلم مستقيم القوام مبتسمًا متأملاً في وجوه كل من حوله، حيث يبدأ بالتعريف بنفسه، ولكن دون الدخول في التفاصيل الشخصية، حيث يفضل الاكتفاء بالاسم، الحالة الاجتماعية، والمادة التي سوف يدرسها للتلاميذ.

توقيع الميثاق المشترك :
هذه هي الجزئية الثانية المستهدفة من اللقاء
الأول:
وضع الأسس والقوانين التي ستحكم العلاقة بين طرفين "علاقة الحب والود".

يقف المدرس في وسط الفصل متسائلاً:

"ماذا تتوقعون مني؟" وتشجع التلاميذ على الإجابة.

وكل إجابة تكتب على الجانب الأيسر: مثال: الشرح الجيد – تفهم مشاكل التلاميذ – إجابة كل الأسئلة – عدم الصراخ والعقاب... إلخ.

السؤال المهم هنا: ماذا لو قال تلميذ شيئا غير مقبول مثل: "عدم العقاب"؟

على المعلم أن يكتب هذا الرأي، ويقول في نبرة المتفهم المحترم لكافة الآراء "سوف نرى ذلك، دعونا أولاً ندوِّن كافة النقاط، ثم نتناقش حولها".

فالهدف هو تشجيع التلاميذ على المصارحة، وطمأنتهم لاحترام آرائهم، حتى وإن اختلفنا معها. بعد مدة وجيزة سينتهي التلاميذ من سرد توقعاتهم.

هنا يسأل المعلم: "وماذا عنكم أنتم؟ ماذا تتوقعون أن أطلب منكم؟

"يبدأ التلاميذ في سرد توقعاتهم: مثال:

أن نهتم بالدرس ونحترم المدرِّس – أن نقوم بواجباتنا المنزلية... إلخ.

ثم ينتهي التلاميذ من سرد كافة توقعاتهم وما يجول في ذهنهم، هنا يمسك المدرس الخيط ويقول في حزم:

أنا شخصيًّا لا أتوقع منكم سوى... أمور (وتعدِّد لهم 3 أمور كحد أقصى).

لا بد أن تكون هذه الأمور قد تم التفكير فيها ، وتم تحديدها بدقة، مثال: [وهو أمر من أهم الأمور التي تساعد على الانضباط في الفصل طوال العام].

(1) عدم الكلام بداخل الفصل بدون إذن: كلماتكم، ملحوظاتكم، تعليقاتكم كلها سيتم احترامها، ولكن من حقي وحق زملائكم أن يتم ذلك بصورة منضبطة.

والإخلال بهذه القاعدة سوف يؤدي إلى عدم احترام ما يقال، بأن يهمل تمامًا ولا يتم الرد عليه.

(2) أمر آخر له أثره الطيب ولكن يترك للمعلم مساحة للتفكير إن كان ذلك يناسبه.

من حقكم أن تنعموا براحة لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد نصف الحصة أو بعد شرح جزئية صعبة ومعقدة، ولكن "شرط الراحة" الالتزام والعمل الجاد طوال فترة الشرح بدون تكاسل أو تراخ.

(3) أمر ثالث: الاهتمام بالواجبات المنزلية والقيام بها خير قيام (من حجج النسيان أو ضياع الكراسات (الوظائف المدرسية)... إلخ.

هناك بعض المعلمين يكتبون هذه النقاط على وثيقة يوقِّع عليها التلاميذ والمعلم، بعد الاتفاق المشترك على كافة البنود، كما يدرج في الاتفاق سبل العقاب لمن يخلّ بهذه القواعد ، ولا ينسى هنا أن يدرج كيف سيتعامل التلاميذ إذا أخلَّ المعلم بما اتفق عليه.

فقه إدارة الأزمات :
السؤال الذي يسأله كل مدرس يفتقد إلى الخبرة في أيام عمله الأولى: ماذا لو حدث تمرُّد؟ أو تسيب أو اختل النظام؟" بالرغم من الاتفاق والتوقيعات.

هذا بالطبع يمكن أن يحدث، والحل بسيط في كلمة واحدة: "الحزم".

والحزم له أدواته: العين – ملامح الوجه – الصمت – النظرات القاسية – ثم في النهاية: الكلام بنبرة حازمة، دون علو في الصوت: "أنا آسف لا يمكنني الاستمرار (أو البدء) بهذه الطريقة..."، مع توجيه النظرة الحازمة إلى هؤلاء التلاميذ الأقرب للنظام والانضباط، فهم أول من سيستمع ويهدأ في حركاته. عدم الخوض بحال من الأحوال في عملية الشرح دون الوصول إلى مستوى الهدوء، والنظام، والانضباط المطلوب.

وهذا يقودنا إلى توجيه هام ألا وهو ضرورة حسم المشاكل في مراحلها الأولى، وعدم السماح لتفاقمها. قد تحتاج بعض المشاكل إلى حنكة وسياسة واعية في مواجهتها وحلِّها، ولكن لا بد من الأخذ بالأسباب، وذلك باستخدام عدد من الأساليب قد تنفع بداية، ثم ننتقل إلى الثانية، وهكذا...

وفي النهاية، ندعو الله سبحانه وتعالى أن يمدَّنا جميعًا بالبصيرة، والحكمة، والتوفيق، وكلَّ عام وأنتم بخير.

منقول وبتصرف
 

أم أنس**

مشرف(الصفوف الاولية)

معلومات العضو

إنضم
27 أبريل 2010
المشاركات
638
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
الرياض
جزاك الله خير نقاط مهمة جدًا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى