السلام عليكم أيها الفضلاء ..
وأسعد الله مساءكم ..
قرأت في هذا المنتدى كلاما جميلا ولكن أوقفني هذا الاستنتاج مستمع جيد = متحدث جيد وكأنه بهذا الاستنتاج قدم التحدث الجيد على القراءة الجيدة وهذا في وجة نظري غير صحيح ، لكنك قد تكون مستمعا جيدا ولكن لا تكون متحدثا جيدا بل الذي أراه أن القراءة الجيدة تسبق التحدث الجيد ، فكيف سأكون متحدثا جيدا ما لم أكثر من القراءة ، فالقراءة هي محزون العقل وبها ترسخ الكلمات وتحضر سريعا عند استدعائها ، فكل ما أكثر من القراءة اعتاد لساني على سوق الكلمات ، وهذه أفضل طريقة لتدريب اللسان على الكلام ، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الكتابة حتى تثبت الكلمات ، وبهذا أكون قد جمعت بين نطقها وكتابتها ومن ثم أستطيع أن أتحدث بطلاقة .
فالأصل في ترتيب المهارات أن يكون على النحو التالي : استماع قراءة كتابة تحدث
هذا إذا كنا نقصل بالتحدث أن يكون الطالب قادرا على المحاورة الجيدة بأسلوب لبق وتعبير واضح وتركيب متقن ، أما إن كانا نقصد بالتحدث مجرد الكلام فالأمر يختلف .
من الأمور التي لاحظتها على المنهج الاهتمام بمهارة الاستماع والتحدث ثم القراءة وبعدها الكتابة ؛ وعليه حصل تدني لمستوى الطلاب في مهارتي القراءة والكتابة .
والمتابع لنتائج حسن سيلحظ تدني المستوى في تلك المهارتين .