نشاط أبوالأسود:
-
3
-
0
-
0
- مجموعتي والحوار وأشياء أخرى
بداية أثمن الجهود التي يبذلها وبذلها فريق تأليف مقررات اللغة العربية وسوف أطرح لكم موضوعا مهما يتعلق بالجوانب التربوية للمنهج الجديد وسوف أتحدث عن منهج الصف الأول متوسط على اعتبار أن مرحلة الأول متوسط مرحلة النضج وبداية التحول من الطفولة إلى المراهقة وبما أن وضع الطالب في هذه المرحلة حساس جدايجب أن تكون المواد التي يدرس حساسة جدا على مستوى المادة العلمية المقدمة له أو مستوى طريقة عرض هذه المادة والمستويين مع الأسـف الشديد أهمل الفريق جوانب كثيرة فيها بل وأغفل جزء مهم فيها واهتم بأجزاء أخرى .
نبدأ بموضوع المادة العلمية (القيم الإسلامية والوطن والإعلام ) بنظرة عابرة لهذه المكونات الثلاث للمنهج للفصل الدراسي الأول هل يعتقد فريقنا أن هذه الأشياء هي التي تنقص الطالب فقط في هذه المرحلة هم اهتموا بالتفاصيل الدقيقة تقاسيم المكونات مل نص الأنطلاق ونص الدعم والدرس اللغوي واهملموا المكونات الرئيسة لماذا يدرس الطالب في المكون الواحد درسين لغويين إلا يجدر به أن يدرس درسا واحد فقط وبالتالي ينقص حجم المكون وبالتالي يمكن أن تتعدد المكونات إلى أكثر من ماهي عليه ثم تعالوا لندخل في القيم الإسلامية المقدمة للطالب على سبيل المثال لا الحصر (قيمة النفس البشرية ) هنا سؤال هل فتى بعمر الزهور يستطيع مجرد التفكير بازهاق نفسا بشرية ؟ ثم ما قصة ذلكم الفتى الذي يغطس في البحر ليجمع النقود هل هي صورة نميطة لسوء خلق الناس إلى درجة جعل إنسان ممثل بارع بهذه الصورة ؟.
اما مستوى عرض المادة طلب منا معلم المادة تقسيم الطلاب حلقات وطرح أسئلة عليهم لتقوم كل مجموعة (بالنقاش) حول السؤال المطروح واستخراج نتيجة متفق عليه من الجميع بالله عليكم أجزم ان أكثركم التزم بتطبيق ما طلب منه وبشكل أو بأخر خرج من الصف وهو يقول لقد سببت الإزعاج للجميع المدرسة هل يعقل طفل في مرحلة المراهقة يطلب منه الجلوس في أجتماع مع أترابه والنقاش حول قضية علمية مهمة دون حدوث فوضى عارمة اسئلوا اقرب أب عرف علاقة الأطفال مع بعضهم البعض .. للحديث بقية
نبدأ بموضوع المادة العلمية (القيم الإسلامية والوطن والإعلام ) بنظرة عابرة لهذه المكونات الثلاث للمنهج للفصل الدراسي الأول هل يعتقد فريقنا أن هذه الأشياء هي التي تنقص الطالب فقط في هذه المرحلة هم اهتموا بالتفاصيل الدقيقة تقاسيم المكونات مل نص الأنطلاق ونص الدعم والدرس اللغوي واهملموا المكونات الرئيسة لماذا يدرس الطالب في المكون الواحد درسين لغويين إلا يجدر به أن يدرس درسا واحد فقط وبالتالي ينقص حجم المكون وبالتالي يمكن أن تتعدد المكونات إلى أكثر من ماهي عليه ثم تعالوا لندخل في القيم الإسلامية المقدمة للطالب على سبيل المثال لا الحصر (قيمة النفس البشرية ) هنا سؤال هل فتى بعمر الزهور يستطيع مجرد التفكير بازهاق نفسا بشرية ؟ ثم ما قصة ذلكم الفتى الذي يغطس في البحر ليجمع النقود هل هي صورة نميطة لسوء خلق الناس إلى درجة جعل إنسان ممثل بارع بهذه الصورة ؟.
اما مستوى عرض المادة طلب منا معلم المادة تقسيم الطلاب حلقات وطرح أسئلة عليهم لتقوم كل مجموعة (بالنقاش) حول السؤال المطروح واستخراج نتيجة متفق عليه من الجميع بالله عليكم أجزم ان أكثركم التزم بتطبيق ما طلب منه وبشكل أو بأخر خرج من الصف وهو يقول لقد سببت الإزعاج للجميع المدرسة هل يعقل طفل في مرحلة المراهقة يطلب منه الجلوس في أجتماع مع أترابه والنقاش حول قضية علمية مهمة دون حدوث فوضى عارمة اسئلوا اقرب أب عرف علاقة الأطفال مع بعضهم البعض .. للحديث بقية