المعنى الظاهر هو المدح وأنها كالغصن المسقيم
وأصلها ( فنن) وزيدت الياء للوزن والقافية.
فائدة..
تابع معاني كلمة فن في المعاجم العربية
وقال الجوهري : فنّاً أي أمراً عَجَباً , ويقال : عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها . والفَنُّ : المَطْلُ . والفَنُّ : الغَبْنُ , والفعل كالفعل , والمصدر كالمصدر
و
أُفْنُونُ الشَّبابِ : أوَّله , وكذلك أُفْنُونُ السحاب . و
الفَنَنُ الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً ؛
والفَنَنُ : الغُصْنُ , وقيل : الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب , والفَنَنُ : ما تشَعَّبَ منه , والجمع
أَفْنان قال سيبويه : لم يُجاوِزُوا به هذا البناء . والفَنَنُ : جمعه أَفْنانٌ , ثم الأَفانِينُ ؛ قال الشاعر يصف رَحىً : لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر :
مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ , حتى
أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام
فإنه استعار للظلمة أَفْناناً , لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها
وشجرة
فَنْواءُ طويلة الأَفْنانِ , على غير قياس .
وقال عكرمة في قوله تعالى :
ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ؛ قال : ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ ؛ وقال أَبو الهيثم : فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ , وفسره بعضهم ذواتا أَلوان , واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ , كما قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ .
قال أَبو منصور : واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ , وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ .
. أَبو عمرو : شجرة
فَنْواء ذات أَفنان . قال أبو عبيد : وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء . ثعلب : شجرة
فَنَّاء و
فَنْواء ذات أَفْنانٍ , وأَما قَنْواء , بالقاف , فهي الطويلة . قال أَبو الهيثم :
الفُنُون تكون في الأغصان , والأغصان تكون في الشُّعَبِ , والشُّعَبُ تكون في السُّوق , وتسمى هذه الفُروعُ , يعني فروعَ الشجر , الشَّذَبَ , والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون . ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب : جِذْعٌ مُشَذَّبٌ ؛ قال امرؤ القيس :