بسم الله الرحمن الرحيم
الطريقة سهلة جدا وشيقة فطريقتي كانت كالتالي وكان الطلاب كلهم يصغون الي وهي كالتالي : ذكرت لهم قصة لي عندما كنت في مثل سنهم عن موقف حصل لي وانا ذاهب الى المدرسة بشرط ذكر ظروف زمانية ومكانية في القصة ثم بعد ذلك توجيه الاسئلة مثلا اين حدث هذا الموقف في اي وقت ستكون غالب اجابات الطلاب صحيحة وبذكر حرف الجر في قبل كل اجابة فمن هذه الاجابات نتوصل لذكر الظروف وعرفة اسمها الجديد المفعول فيه الذي ضمن معنى في .
القصة
في يوم من ايام عمري الزاهرة خرجت من منزلنا صباحا وكان الوقت مبكرا وانا في طريقي الى المدرسة لاحظت سيارة كانت تقف عن يمين الشارع الرئيسي وكان سائقها ينظر الى المارة بنظرات غريبة وبعد حين ادار الرجل سيارته واتجه نحو بعض الاطفال الذين يجلسون على قارعة الطريق واخذ صاحب السيارة يقوم بحركات بهولوانية ازعجت المارين فكان الوقت صباحا وهذا الوقت يتسم بالهدوء ولكن صاحب السيارة لا يعِ ما يفعل وبسرعة تحركت سيارة اخرى كانت تقف شمال البلدة مسرعة لنجدة الاطفال فأخذت السيارة تسير خلف السيارة الاولى حتى اوقفته وزجته في السجن بعد اخذ تعهد عليه بعدم تكرارا هذا الفعل الشنيع الذي كان قد يسبب موت احد من الطلاب .
وبعد هذه القصة البسيطة يكون طرح الاسئلة والاجابات تكون هي مفتاح الدرس
فنتعرف على ظرفي الزمان والمكان
وعلامة الاعراب
ومعنى كلمة ضمِّن معنى ( في )
ولماذا سمي ظرف الزمان والمكان مفعولا فيه
وذكر امثلة اخرى يقوم بطرحها الطلاب
ولكم مني جزيل الشكر : عاشق الجود