أخي الحبيب المعلم نت
أنت مضطر إلى تدريبهم على التعامل مع المد على أنه صوت واحد ، وهذا سيظهر جليا في التحليل الصوتي للكلمة التي تحوي صوت مد ، فيضع الصغير صوت المد في مربع واحد ، وبقية الأصوات القصيرة كل صوت في مربع ويمكن أن تنطلق من هذا الباب ، وتبدأ معهم كلمة تحوي حرف مد ، وتمثل لهم أن الكلمة تتكون من مجموعة من الأجزاء المكونة لها ، مثل البناء الذي يتكون من اللبنات ، وتطلب منهم وضع كل لبنة في الفراغ المخصص لها وعندما تصل إلى المد ضعه في مربع واحد ودع الصغار يتساءلون عن السبب .
من هذا المنطلق يبدأ تدريبهم على أن حرف المد + الحرف الممدود = صوت واحد ، وسنتعامل معه بهذه الطريقة .
ويمكن أيضا استخدام بطاقات تحوي حروف الكلمة المستهدفة ، ووضع كل كلمة في بطاقة ، أما صوت المد ففي بطاقة وتميز بلون مختلف .
أما الحركات فهذه أم المعضلات التي اجتهدت لحلها لكنني أعترف أن تغيير الراسخ أصعب مما كنت أتخيل ولعلك تجد في هذا الموضوع إجابة وافية عن تساؤلك
سؤال للأستاذ عبد الله آل متعب لماذا حذفتم حركة الحرف الممدود ؟؟؟؟
أتمنى أن أكون قدمت مايفيد أخي الكريم ومثلك لا يعرّف ؛ فأنت تحمل عقدين من الخبرة حري بنا الاستفادة منها والنهل من عطاياها ، ولكننا نتواصل لنتكامل ، والحكمة ضالة المؤمن ، ووالله أنني أجد عند زملائي المعلمين ما يجعلني أتضاءل خجلا ، وأمتلئ حبورا ، وأنهل من معارفهم ، وأنقل خبراتهم ، ولا أملك لهم إلا الثناء ، ومن يقرأ منهم ردي هذا يعيدني إلى جادة الصدق إن حدت عنها .
تقبل تحياتي
أسأل الله الكريم أن يعيننا وإياك على أداء الأمانة على أتم وجه ويجزيك خير الجزاء على ما تقدم لإخوانك