ماهي الصعوبات التي واجهتكم بمنهج لغتي ؟؟؟

ريانالمرحوم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
بالنسبة الصعوبات التي واجهتني صعوبة توفير مكان حتى أعرض فيه للطالبات ،خصوصا قد وفرتُ البرجكتر من حسابي الخاص ولم أضع يدي على خدّي أنتظر الجهاز لأنها مجرد وعد ولم يأتي شيء .
وسبب تأكيدي على جهاز العرض لأنه مساند أساسي وليس فرعي يخدم 50% في تنفيذ الدرس،لكن أتفق مع كتاب النشاط لا يخدم بالشكل الصحيح لو تم وضع تطبيق لكل جزء خلفه لكن خادم للموضوع بشكل جيد خصوصا هذه المرحلة عامل تشتيتُ الذهن وارد بشكل ملحوض عندهن.ومع جزيل الشكر لكل فريق التأليف لأنه لولا الله ثم جهودهم في هذا المنتدى لم أنجز شيء.
 
التعديل الأخير:

ثمر الألباب

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
199
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من يدرس صفوف متعددة ( سوف يشيب رأسه أو يتحرف )

وجهة نظر
 

أم عماد

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
908
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
والله معاكم حق لازم يكون لمعلمات اللغه العربيه غرفة مصادر خاصه زي معلمات العلوم لهم معامل خاصه وبالنسبه لوضعي انا لو تشوفوني وانا طالعه نازله بجهاز البرجكتر في يد واللاب في يد وكيس التوصيله والسماعات والله حووووسه بس الله يعين طالباتي ما يقصرون يساعدوني في فتح الاجهزه وتوصيلها واحيانا يجوني قبل الحصه يشيلون معاي وكل محد شافني بأجهزتي ضحك وقال : الله يعينك
 

المسلم المثابر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 فبراير 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
لي ملاحظة على غلاف كتاب لغتي الخالدة وهو سرعة تلفه وتمزقه وتغير لونه
بعد مرور شهر على الكتب التي لم تجلد بغلاف خارجي على الرغم من تنبيه الطلاب على تغليفه من بداية الفصل الدراسي إلا أن البعض ليس لديه امكانية مادية
 

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الصعوبة التي واجهتني عدم وصول كتاب المعلم الى المدرسة وانهيت الوحدة الرابعة والخامسة وسأبداء بعد الاجازة في الوحدة الاخيرة والكتاب لم يصل بعد
 

رمال

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تشتت القاعدة مما يشتت المعلمة ويقيدها ففي كل صفحة جزئية وإشارة كدرس الإضافة تجزأ القاعدة ففي بداية الدرس يطلب مثالا للإضافة
بعد ذلك يطرح أمثلة ويشير في ركن الصفحة إلى أن التنوين والنون تحذف والأمثلة لاتشير بذلك (النون)
وهذه المعلومة الأفضل ذكرها في وسط أو آخر الدرس
تحت الأمثلة فراغات تشير إلى إعراب المضاف
بعد ذلك خريطة معرفية يفضل أن تكون نهاية الدرس
بعد ذلك جدول يقسم المضاف إليه إلى اسم ظاهر وضمير متصل وهذا الكلام المفروض في بداية الدرس
بعد ذلك يسال عن علامة إعراب المضاف إليه
بعد ذلك جدول إعراب المضاف إليه فقط
شرحت الدرس لأربعة فصول ورغم العرض الذي استخدمته والتمهيد الشيق لم أرض عن نفسي
نريد قاعدة موحدة تسير عليها الطالبة أصبحت الطالبة تسال ماذا اكتب في الفراغ يا أستاذة؟ هذا مايهمها
أن تكمل صفحات الكتاب
أرى أن الكتاب أصبح هو المتحكم في الحصة وألغي دور المعلمة والطالبة فنحن مسيرين لا مخيرين نتتبع خطواته ونملأ صفحاته لتعرف الطالبة القاعدة كاملة تتيه بين الصفحات ولا تنتبه للإشارات لامجال للمراجعة أو الإبداع أو التمثيل
إحدى طالباتي وضعت لها دفترا لمت فيه شمل القاعدات وقد أصبحت بذلك من المتميزات
 

تفاحة مرتاحة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ألخص أهم الصعوبات التي واجهتني أثناء تدريس لغتي الخالدة في النقاط التالية:
[bor=009900]1/ عدم توفر معمل للغتي الخالدة وإن وجد فهو مجهود شخصي للمعلمات.......
2/ كثرة التدريبات وتشتت الطالبة مابين كتاب الطالبة وكتاب النشاط ..... وأصبحت الطالبة مجرد كاتبه دون فهم فهي تحرص كل الحرص على حل التمرين مع المعلمة دون الاهتمام بفهم ماتكتب وفي هذا مشقة للمعلمة والطالبة...... وربما بحثت المعلمة عن حصص اضافية
لكي تكمل المنهج ومايتبع ذلك من المشقة والتعب النفسي والجسدي........فحبذا لو جمعت التمارين في كتاب النشاط فقط مع التقليل منها
لكي تستغل المعلمة الوفر الزمني في تقييم الطالبات في مهارات لغتي ........
3/ غلاف الكتاب سريع التمزق مع أني نبهت على طالباتي بضرورة تجليده حماية له لكن دون فائدة ......
4/ لم يرفق مع كتاب المعلم السي دي الخاص بالمنهج لربما ذلك قلل من الوقت والجهد المبذول من قبل المعلمة في البحث والتحضير للمادة.
5/ عدم فهم الأهل لطبيعة المنهج الجديد فحبذا لو كان هناك نشرات دورية عن المادة ترسل للأهل حتى يفهموا طبيعة المادة وطريقة التقييم.....
6/ عدم وجود ميزات لمعلمة لغتي الخالدة فهي طوال العام كالنحلة وربما تفوقت عليها فهي في كد وعمل طوال العام ومع ذلك لاترحم فلا بد لها من حصص انتظار ونشاط وتوزيع شهادات ..........
7/ استهتار بعض الطالبات بالمادة وعدم احضارهن للمشروعات المطلوبة لابالترهيب ولابالترغيب ناهيك عن الحفظ وإن حفظ نص لم يحفظ الآخر ........
هذا غيض من فيض وهناك المزيد والمزيد.......................... دمتم حراس العربية .....[/bor]:sm99:
 
التعديل الأخير:

شهرزاد وشهريار

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
206
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورين على التفاعل
وارجوا من البقيه طرح مشاكلهم وصعوباتهم هنا حول المنهج
 

ألماس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لانريد كتابين بل كتاب واحد للغتي الخالدة تكون الأنشطة بعد الدرس مباشرة وأمثلة النحو بجانبها جدول مسطر تكمل فيه الطالبة الحل كالسابق مثل درس الاضافة تستخرج المضاف ويكتب في الجدول ثم المضاف إليه ونوعه واعرابه وماحذف منه فتستنتج القاعدة بعد النظرللجدول وفق الله الجميع
 

سعاد محمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم .. أشكر جميع من يساهم برأيه وأقترحاته , ونصائحه . ,أنا مع من يرى أن كتاب النشاط لكثرة التدريبات الموجودة فيه أصبح عبئ كبير على الوقت هذا من ناحية , ومن ناحية أن المشرفات يؤكدن على كل النشاطات بل ويعاتبن المعلمات إذا ما قللن التدريبات حرصا على الوقت إضافة أن المعلمة من خلال بعض التدريبات تأكدت أن الطالبات ستوعبن الدرس جيدا . لذا نرجو النظر السنة القادمة تقليل التدريبات بل وترك المعلمة الحرية في أختيار ما يناسب ويؤكد على فهم الطالبة من التدريبات دون ملامة من أحدى المشرفات . دمتم سالمين
 

سعاد محمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أيضا أقتراح الأخت ألماس يفترض أن يدرس وهو جعل لغتي الخالدة كتاب واحد وبعد كل درس يأتي النشاط مع مراعاة تقليل الأنشطة . موفقين
 

شهرزاد وشهريار

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
206
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أيضا أقتراح الأخت ألماس يفترض أن يدرس وهو جعل لغتي الخالدة كتاب واحد وبعد كل درس يأتي النشاط مع مراعاة تقليل الأنشطة . موفقين


مأراه أن كلام سعاد عين الصواب
 

الحسناء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المادة العلمية قليلة يفضل أن يكون كتاب الطالبة للمادة العلمية وكتاب النشاط للنشاط
وليس جميع الكتابين غارقين بالنشاطات.. وتكون مكررة بشكل ممل ..
الاستنتاجات قليلة ومختصرة بشكل مخل للمادة العلمية المطلوبة من الطالبة
مثلا في الطبعة القديمة كان هناك استنتاج أو معلومات عند الملاحظات عن أسماء الإشارة وأصلها..
وفي الطبعة الجديدة محذوفة مع أن الطالبة مطالبة بها وهذا جعلنا نكتب الاستنتاجات في قسم الملاحظات لأنه ليس من المعقول أن نطالب الطالبة بقاعدة غير موجودة
بل تفهمها من التدريبات .. هل ستتذكرها الطالبة وقت الدراسة؟؟!!

 

الزيينه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 أبريل 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ليه كتاب النشاط ؟ اذا كان كتاب الطالبه كله في الاصل انشطه ؟ البنات كلهم في صوت وااحد تعبنا من الكتابه . ياليته يلغى .
انا بصراحه ما دري ايش اسوي لولا العرض كان ما مشيت في المنهج ابد الحمد الله الي وفقني ربي وساعدني على العرض .
 

عهود السبيعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
84
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
السعودية
السلام عليكم ..

شكراً للمساحة ابتداءً ..


الحقيقة أن الأنشطة في كتاب النشاط ضرورية جداً لفهم الطالبة وترسيخ المعلومة لديها ,فهي تختلف عن الأنشطة في كتاب الطالبة التي الغرض منها استنتاج المعلومة فقط , لذا لا أرى الاستغناء عن تلك الأنشطة , لكن ما اتفق معه هو تقليلها ومحاولة ضمها لكتاب الطالبة.

لدي مأخذ في الدروس النحوية والإملاء , أظن جعل استخراج المعلومة هنا من النشاطات فيه صعوبة للطالبة , ومثل ما ذكرت الأخت ألماس تحتاج الطالبة تحديد للقاعدة وتقديمها لها بشكل محدد .,وهذا سيظهر لها من خلال الجدول مثل درس الاضافة الذي ذكرته الأخت .

شاكرين جداً
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
ولله الحمد لم تقابلني صعوبة الا في بداية الوحدة الاولى فقط
بعد ذلك استوعبت المنهج وتكيفت معه وكيفت نفسي ايضا عليه
ولكن تبقى الصعوبة العظمى
الا وهي النصااااااااااااب العالي
جهد وطاقة وارهاق ليس له مثيل
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى