لفت نظر لدرس الخروف الأحمق

ا.خلود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 يوليو 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما لحظت ان العنوان سبب رئيسي بالعكس استمتعت مع طالباتي بالدرس

ومثلنا الخروف وحتى الان يبحث على من يخرجه من بطن الذئب


مو خاروفنا بعد لازم ندخل الخيال شوي على الطالبات


مشكوورين
 

رقيب ذاتي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
خروفاً أحمق , أرنباً مغروراً , غراباً غبياً

أعان الله صغارنا على هذه المعاني السلبية التي كان بمقدور مؤلفي

الكتاب إستبدالها بمعاني أفضل .
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

هل المشكلةفي كلمة أحمق ؟

إذا تعلم الصغير معنى كلة أحمق هل ستؤثر على سلوكه ؟

ألم يتعلم الصغير في مناهج أخرىمعاني كلمات مثل ( كافر ، مشرك ، لص ، كذاب ، خائن .... ) ؟

ألم ترد ألفاظ أقسى من هذه في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

هل يعني ذلك أننا نكسبهم ما يتعارض مع أسس التربية السليمة ؟

هل يعني ذلك ألا يعرف الصغار مدلولات هذه العبارات ؛ فلا نعلمه مثلا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث ...

ألم ندرس في منهج سابق نشيد اليمايمة والصياد :

فبرزت من عشها الحمقاء والحمق داء ماله دواء

إن استخدم الصغار هذه العبارة بطريقة سيئة فالخلل ليس من اللفظة بل من توظيفها في مواقف خاطئة وهذه مهمة المعلم ..

أتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بجلاء

صافي الود
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
................................................................:sm40:
تم تحرير مشاركتك مع رجائي بالمشاركة بما يفيد أو الاكتفاء بالمتابعة

صافي الود
 

معلومات

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 يوليو 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أشكر كل من ساهم في إخراج منهج لغتي إلى النور فهو بحق جهد مميز وإن تيسر الأمر لي سأبين كل الإيجابيات التي لاحظتها في هذا المنهج الجديد ولكن هذا لا يعني أحبتي أنّ الكتاب لا يوجد فيه بعض الملاحظات التي أرى أن الإخوة المعنيين يأخذونها بعين الاعتبار إذا أرادو تطوير المنهج فما يسمى ب( التغذية الراجحة ) مهمة جدا في تحسين العملية التربوية والتعليمية ؛ ولا يخفاكم أن التلاميذ بشكل عام وتلميذ الصف الأول بشكل خاص بحاجة ماسة لجوانب التعزيز والتحفيز والتشجيع ورفع الروح المعنوية لا سيما أن الكثير من أبنائنا وبناتنا يسمعون كلمات القمع والتوبيخ ( غبي .. أحمق .. جبان ..ماتفهم .. ) وغيرها بشكل مكثف داخل البيت وخارجه لذا فإنّ نشر القيم الإيجابية من خلال القصة وغيرها هو الأولى في هذه المرحة ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ركب عبدالله بن عباس رضي الله عنهما خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا غلام إني معلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك وإذا سألت فلتسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف )
هذا لا يعني أن لا نأتي بمثل قصة الخروف الأحمق وإنما الأفضل أن يكون الغالب فيما يغذى به التلاميذ تربويا في هذه المرحلة هو ما ذكر .
مع شكري لكم ولجهودكم وحرصكم على تقديم الفائدة لإخوانكم وأخواتكم
 
التعديل الأخير:

عقد لولو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 ديسمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
اممممممم أنا أشوف الموضوع مافيه اي شي بالعكس هو تعليم سلوك وعليه يبني توجيه انه لازم يستمع لكلام الي أكبر منه الخيال عند الأطفال جدا خصب والألفاظ السيئة موجودة بكل مكان والجميع يسمعها وحتى القصص الخارجية عن المنهج فيها عبارات مثل هذ تمام وهنا ينعلم الطفل حصيلة لغوية انا من المشجعين وبقوة على هذا المنهج الرائع لكن المنهج بحاجة إلى قائد في الفصل ناجح من جميع النواحي راقي في التعامل لديه حسن ادارة الصف وأشكر القائمين على تأليفه .... تحياتي:sm35:
 

اميرة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
118
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخ عبدالله وجزاك الله الجنه على حرصك ومجهوداتك الواضحه

يا أستاذ عبد الله ربما لم تشعر
ولم تقصد عندما قلت :


ألم ترد ألفاظ أقسى من هذه في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟


وإلا هل في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة وهو أرحم الخلق !​

وكلمة كافر وردت في القرآن الكريم
هل معنى ذلك أنها قاسية !!​

الكلام في محله يعتبر عدلا وحقا لا قسوة​


 

من متى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام جميل ومن انسان حريص , لكن سددو و قاربوا
والله يوفق الجميع ونشكر الجميع على اجتهاده

مهاجر 99
 

عودة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ألم ترد ألفاظ أقسى من هذه في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
أولا:
سبحان الله العظيم ألفاظ رسول الله من وحي الله إن هو الاوحي يوحى لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه أفصح الخلق وانصح الخلق تتعرض لألفاظ رسول الله صلى الله عليه وسلم من اجل الّانتقد هذه اللفظة وأنها في محلها لامقارنة لا من قريب ولا بعيد لألفاظه صلى الله عليه وسلم مع ألفاظ أي منهج
فاستغفر الله من هذه العبارة وتب إليه
ثانيا :
النص يأبى هذه اللفظة (الأحمق)
ناداه الكبش لا تبتعد
رد الخروف الصغير (( لاشأن لك بي , أستطيع أن أدافع عن نفسي ))
هذه ألفاظ عناد أم ألفاظ حمق
 

رغودهـ

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 يناير 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
احمق وعنيد وسئ وقذر وسخيف وقبيح
لماذا نختبئ وراء الستار ونقول بانها مفردات بعيدة كل
البعد عن الاطفال فالطفل بطبيعته متعطش لمعرفة مايدور من حوله
ولديه حب استطلاع لما يتعلم فان كان عنوان القصة الخروف الاحمق
سيرد الى ذهنه معرفة معنى العنوان وبذلك سيبدا المعلم او المعلمة بتوضيح المعنى
وسيكون اقرب معنى انه شقي وعنيد وعاصي وعناده وعصيانه دلالة على عدم وعيه وحمقه
وسذاجته ومن هنا يبدا محور الاثارة في سرد القصة وفهمها للطفل
فلا يضر ذلك في شئ فجيل اليوم ملم بكل شئ ولله الحمد ..

ابنتي تدرس في الصف الاول وقبل دراستها لنص الخروف الاحمق قمت بسرد القصة عليها
ومن خلال قراءتي للقصة وجدت بانها تتجاوب معي كثيراً وبدات تسالني عن كل جزء الى ان وصلنا
الى رد الخروف الصغير ((لاشأن لك بي , أستطيع أن أدافع عن نفسي ))

فكان تعليقها (( هذا الخروف مايسمع الكلام يعاند حقيقي خروف احمق عشان كذا اكله الذئب))
ضحكت كثيراً على تعليقها بالفعل هم اطفال ابرياء ولكن لايضر في شئ ان يعبر
الطفل بكل سلاسة عن شعوره

هل وقتها اوبخها على ماقالته لي وعبرت به بكلمات بسيطة ام اثني عليها لانها استوعبت مايدور خلف تلك السطور


غاليتي ..
فالموضوع لايستحق ذلك العناء للفت النظر
ثابرتي في التوضيح وطرحكِ للموضوع وكان بالفعل
بمثابة مراءة نجدد من خلالها الحوار والنقاش

دمتِ غاليتي بكل ود

احترامي للجميع
 
التعديل الأخير:

النجم

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
المشاركات
154
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعتقد أن كثيرا من الإخوة والأخوات الذين ردوا وقعوا في صلب موضوع الدرس مع أن لفت النظر على العنوان ، فطريقة تناول الدرس ترجع بالفعل كما فعل الأعزاء للمعلم وطريقته وإبداعه رائع ، ونص الدرس بما فيه من عبرة وقصة وخيال رائع جميل ولكن ، الاعتراض على العنوان ومناسبته للقصة هذا أولا ، ثم هل كان يمكن وضع عنوان أفضل ؛ إذا كان الأمر كذلك فلما لا نختار الأصلح ، ثم نتبين اللفظ المناسب للسن.
وفي العربية شيء يسمى تكلف عندما تضع تقحم لفظة في موضع ليست له ولا يتبنها إلا الذوق السليم.
ولو لاحظنا الدرس الذي بعده جاء عنوانه مناسب وإن كان عام ولكنه مناسب بشكل يعطي العبرة ( تعلمت درسا) فلما لا يكون العنوان في العبرة والخلاصة من القصة.
عندما كنت أدرس أبنائي الطلاب في الصف الثالث ؛ بعد قراءة الدرس وفهمه كنت أطلب منهم إعطاء عنوان للدرس غير العنوان الذي أتى في الكتاب وأعلمهم أن العنوان لا بد أن يدل على الدرس ؛ فأفهم من خلال العنوان فقط كل الدرس وأذكرهم أننا عندما كنا نبدأ الدرس نقرأ العنوان فقط ونحاول فهم ما يمكن أن يكون في هذا الدرس تحت هذا العنوان وأتقبل كل شيء وبعدها نقرأ الدرس ، أقصد أن العنوان خلاصة كاملة للقصة.
أخيرا أشكر كل من شارك في المنهج وحاول الوصول بأبنائنا إلى التربية الصحيحة.
 

الياقوته

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القصص رائعة جدا وأعجبت التلميذات كثيرا ولقد استفدت من درس الأرنب والسلحفاة في حث الطالبات على الإستمرار في كتابة الدرس دون توقف حتى النهاية مثل السلحفاة التي فازت بالسباق وأقوم بتشجيعهن على ذلك والمعلم ينظر دائما للأشياء الإيجابية في الدرس فقصة الخروف الأحمق من خلالها إستفادت التلميذات سماع النصيحة لمن هي أكبر منها سنا كالمعلمة والوالدين وعدم عصيان أوامرهما لأن في ذلك ضرر عليها فعندما تحثها أمها على عدم الخروج لوحدها من المنزل لأن ذلك خطر عليها مثلا وقد يصيبها أذى من شرير مثل الذئب الذي هجم على الخروف لأنه خرج لوحده وترك الجماعة فمثل هذه القصص تثبث في عقول الصغيرات ويتعلمن منها دروسا وعبرا يطبقنها في حياتهن بإرشاد من المعلمة إلى النواحي الإيجابية والسلبية في القصة .وشكرا
 
التعديل الأخير:

ابن الجزري

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلامك صحيح
واضم صوتي لصوتك

فهل من مستجيب
نفع الله بك
 

ذات الخمار

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
انا بالنسبه لي ارى ان التسمية صحيحه لان القصه تعلم مدى حمق هذا الخروف وانه اكتسب هذم الصفه بسبب تصرفاته الحمقاء فمن ابتعدت عن العناد واخذت بنصائح الوالدين والمعلمة واخذت بالرائ اللصائب فانها لن تنال هذه الصفه ومن لم تسمع النصائح اللتي تقدم لها فستلقب بمثل هذا الخروف مما يجعل الطالبه تسمع النصيحه فلا تقع في الخطأ
 

عيون الصمت

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 نوفمبر 2010
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أوافقك الرأي
ولكن
لو جعل الدرس يتحدث عن سلوك الحيوان لكان افضل فهكذا هو تشبيه الانسان ليتعلم عن طريق حيوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى