التعلم النشط نطبقه في التدريس سابقا ولكن بدون مسميات مقننة ثم جاء مسمى الاستراتيجيات لتنظيم الأنشطة وتسمية كل نشاط باسم معين وبذلك انتظمت الحصص الدراسية وأصبحنا نطبق التعلم النشط بنظام أكثر وأصبحت طالبة الصف الأول تعرف مسمى الاستراتيجية وتتقن خطوات تنفيذها وأصبحت الحصة الدراسية أكثر نشاطا ومتعة وتشويق وبالنسبة للفوضى نستطيع الحد منها لو نظمنا العمل وعرفت كل طالبة دورها والمسؤولية المكلفة بها
طريقتي في تطبيق التعلم النشط:
قسمت الفصل الى 5 مجموعات في كل مجموعة قائدة مسؤوليتها توزيع أوراق العمل والبطاقات والمحافظة على تعاون المجموعة واعلان انتهاء مهمة المجموعة أو اعلان حاجة المجموعة للمساعدة
مسجلة أثناء التعلم التعاوني تكتب نائبة عن المجموعة
قارئة تقرأ الاجابات نائبة عن مجموعتها
منظمة مسؤولة عن ملف المجموعة
مؤقته عند انتهاء وقت النشاط تحضر ورقة العمل
معززة تعزز عمل المجموعة وتجمع نقاط المجموعة
هذا بالنسبة لتنظيم المجموعة أثناء العمل الجماعي لورقة عمل واحدة
ومن الاستراتيجيات التي نطبقها تدريس الأقران وفيها كل 3 طالبات مع بعضهن طالبة تسأل وطالبة تجيب وطالبة تكتب الاجابة ولذلك ورقة خاصة منظمة بالأرقام بحيث تعرف كل طالبة دورها دون فوضى
استراتيجية المساجلة الحلقية الشفهية ويكون هنا السؤال له عدة اجابات بحيث تعطي كل طالبة اجابة بعد اتفاق المجموعة
أو تحريرية باستخدام ورقة منظمة بالأرقام بحيث تكتب كل طالبة اجابة في المكان المناسب وبعد اتفاق المجموعة تعلن الاجابة
استراتيجية التعلم باللعب وهنا تبدع المعلمة في تطبيق المعلومة عن طريق لعبة أو فكرة شيقة
نستخدم في الفصل لعبة بريد لغتي مجموعة أسميهم ساعي البريد ويقومون بالذهاب لصندوق البريد لتوزيع الرسائل على باقي المجموعات وداخل كل رسالة كلمة أقوم بقصها لأجزاء وكل مجموعة تركب الكلمة بالشكل الصحيح في لوحة جيوب خاصة لكل مجموعة وكل ساعي بريد تحمل الكلمة بعد تركيبها وقارئة المجموعة تقرأالكلمة نستخدمها في مكون اقرأ
أو لعبة الزهور المضيئة نستخدمها أيضا في مكون اقرأ تحمل كل طالبة في المجموعة بطاقة بها الكلمة والتي تتمكن من القراءة تضيء الزهرة الخاصة بها وهنا تتنافس الطالبات في قراءة الكلمات
فكر زاوج شارك مع الرؤوس المرقمة
عند القاء سؤال للفصل اطلب منهن كل طالبة تفكر لوحدها ثم المناقشة الثنائية ثم المناقشة للمجموعة معا
بعد ذلك نختار رقم من كل مجموعة مثلا رقم 4 وتجيب الطالبة التي تحمل رقم 4 في المجموعة الأولى
ثم نسأل رقم 4 في المجموعات الأخرى اذا كانت الاجابة صحيحة أو لديهن إضافات
عموما الاستراتيجيات كثيييييرة وأكيد عندك فكرة عنها وبصراااحة كنت اعتبرها صعبة في بداية تطبيقها على الطالبات خوفا من الفوضى ولكن اكتشفت مع التطبيق أن التعلم النشط مهم جدا في خلق روح التنافس وتشجيع الطالبات ذوات المستوى الأدنى وغرس روح التعاون ولاحظت فعلا تحمس الطالبات وتقديرهن للنظام وتحمل المسؤولية واكتساب الثقة وثبات المعلومة التي قد أعجز عن ايصالها في التعليم التقليدي
آسفة للاطالة وأتمنى أن أكون نقلت الفكرة