السلام عليكم ورحمة الله
أهلا بكِ أختي الكريمة أم الشيماء ، ويشرفنا انضمامك إلينا .
بالنسبة لاستفسارك أختي الكريمة فإن المجموعة الواحدة تحوي تقريبا 5 نشاطات مختلفة وسنأخذ على سبيل المثال نشاطات المجموعة الأولى :
1- أتعرف الصورة :
وهذا النشاط يحوي مشهدًا لحجرة بها أثاث ، وجهاز حاسوب ، ومكتب ......
سيتأملها التلميذ ثم يسميها بأسمائها العربية الصحيحة ، وسنجد أسفل الصفحة الهدف من هذا النشاط وهو ( التعرف على أشياء من محيطه وتسميتها بأسمائها الصحيحة ) ، ومن هنا يبدأ المعلم في إثارة الحديث مع التلاميذ حول محتويات الصورة ، ويطلب إليهم التحدث عنها وتضمين بعض القيم الإيجابية خلال نقاشه معهم مثل ( الاهتمام بنظافة المنزل ، الألعاب ، ... ) وهكذا بحيث تشمل هذه النقاشات جميع التلاميذ دون استثناء .
2- أسمي الحيوان :
وهذا النشاط يهدف إلى التعرف على أشياء من محيطه وتسميتها بأسمائها الصحيحة وقد ظهر في المشهد صورة بعض الحيوانات الأليفة ( أعزكم الله ) يمكن للمعلم من خلالها الحصول على إجابات التلاميذ حولها ثم الطلب إلى بعضهم محاولة تقليد أصواتها ، أو حركاتها ، وهكذا ..
3- أصلُ بين النحلة وخليتها :
ويتدرب فيه التلميذ على مسك القلم بطريقة صحيحة تحت إشراف المعلم الذي يساعدهم على ذلك من خلال طريقة مسك القلم ، الطريقة المثلى لوضع الكتاب على الطاولة ، طريقة الجلوس السليمة ...
ثم يبدأ الملعم في تنفيذ النشاط ويلاحظ كل تلاميذه مع مراعاة استخدام قلم الرصاص بحيث يمكن مسح الخطوط التي رسمها التلميذ ليعيد رسمها مرة أخرى بمساعدة المعلم وتحت إشرافه .
4- أنظر وأعبر :
ومن خلا هذا النشاط يتعرف التلميذ على بعض الأعمال اليومية التي يمارسها ويتحدث عنها وكما أسلفنا فيمكن للمعلم من خلال هذا النشاط غرس القيم الإيجابية التي تتعلق بهذه الأعمال مثل آداب الطعام ، ونظافة الملبس والمأكل ....
5- أستمع وأميز :
وفيه يتدرب التلميذ على التمييز بين الأصوات المختلفة مثل أصوات الآلات والمعدات .. وينفذ المعلم هذا المكون بعد أن يسمع التلميذ هذه الأصوات ثم يسمي مصدرها ، ويمكن للمعلم أن يطلب من تلاميذه محاولة تقليدها أو ذكر أنواعها الأخرى وهكذا .
6- أختار لعبة وألونها :
وفيه يتدرب التلميذ على استخدام القلم والتمييز البصري بين الألوان ، وتهيئة أصابعه على استخدام الأقلام والتركيز في تلوين الحدود والحواف ويتم كل هذا تحت إشراف المعلم .