نشاط صاحب الدل:
-
76
-
0
-
0
- كشف مهارات الصف الخامس لعام 1434-1435 هـ
:b6:لكل من يبحث عن مهارات الصف الخامس جبت لكم المهارات حسب نظام نور الجديد
حاولت ارفاق الملف ولكن يطلع لي ملف خاطئ فكتبتها مرتبة حسب النظام بأرقام المهارات في النظام من أرادها يستطيع نسخها وجدولتها لعمل سجله الخاص .
دعواتكم أن يفرج الله همي
فترة التقويم الأولى
1- يتعرف ويميزويستعمل المبتدأوالخبر (رفعهما بالعلامة الفرعية)
2- يكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
4 - يصنف الجموع إلى :جمع تكسير, جمع مذكرسالم , جمع مؤنث سالم)
5- يتعرف وتستخدم أسلوب نداء مافيه (أل)
6- يقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
7- يكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
9- يبدي الرأي وتناقش في موضوع مناسب
11- يبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكار الرئيسة ثم التفصيلية
13- يجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
17- يصف المشاهدات اليومية
22- يوسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)
23- يستظهر النصوص المقررة.
[24]يقدم عرضا شفهيا قصصيا
[27]تكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[30]يجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[33]يميز بين الحقائق والآراء
[36]تستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[39]يوظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين ,الفاصلة,علامات التعجب,علامات الإستفهام
[40]يكتب نصا سرديا(قصصي)يتكون من فقرات متعددة
[42]يرسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على سمات نص قصصي
[44]يستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]يستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46]يستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
فترة التقويم الثانية/
[2]يكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
[4]يصنف الجموع إلى
جمع تكسير,جمع مذكرسالم , جمع مؤنث سالم)
[6]يقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
[7]يكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
[8]يتعرف ويستعمل الفاعل(بالعلامات الفرعية)
[9]يبدي الرأي ويناقش في موضوع مناسب
[10]يتعرف ويستعمل المفعول به(بالعلامات الفرعية)
[11]يبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكار الرئيسة ثم التفصيلية
[12]يكتب كلمات تحوي همزةمتوسطة على الألف
[13]يجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
[14]يتعرف ويستعمل أسلوب التعجب
[17]تصف المشاهدات اليومية
[19]تتعرف وتستعمل أسلوب التفضيل
[22]توسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)ا
[23]تستظهر النصوص المقررة.
[27]يكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[30]يجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[33]يميز بين الحقائق والآراء
[35]يكتب مقالا علميا
[36]يستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[38]يكتب إعلانا في حدود خبرتها
[39]يوظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين,الفاصلة , علامات التعجب,علامات الإستفهام
[41]يكتب النص بطريقة الفقرات
[43]ينفذ خطوات القراءة المتعمقة
[44]يستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]يستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46]يستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
[47]يكتب كلمات تحوي همزة متوسطةعلى الواو
[50]يقدم عرضا شفهيا عن مشكلة بيئية
[51]يقدم عرضا شفهيا علميا بأسلوب السؤال والجواب
[54]يرسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على نص إعلاني
[55]يرسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على سمات المقال العلمي
[59]تعرف استعمال الاسم الممدود
فترة التقويم الثالثة
[2]تكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
[6]تقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
[7]تكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
[9]تبدي الرأي وتناقش في موضوع مناسب
[11]تبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكار الرئيسةثم التفصيلية
[13]تجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
[15]تتعرف وتستعمل أسلوب الاستثناء بــ(إلا)
[17]تصف المشاهدات اليومية
[18]تتعرف وتستعمل المجروربحرف الجر(بالعلامات الفرعية)
[22]توسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)ا
[23]تستظهر النصوص المقررة.
[27]تكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[29]تكتب نصاوصفيا من فقرات متعددة
[30]تجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[33]تميز بين الحقائق والآراء
[36]تستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[39]توظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين ,الفاصلة,علامات التعجب,علامات الإستفهام
[43]تنفذ خطوات القراءة المتعمقة
[44]تستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]تستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46تستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
[48]تكتب كلمات تحوي همزة متوسطة على الياء
[52]تقدم عرضا شفهيا قصصيا
[56]ترسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على سمات نص وصفي
فترة التقويم الرابعة
[2]تكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
[3]تتعرف وتستعمل أسلوبي التمني والترجي
[6]تقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
[7]تكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
[9]تبدي الرأي وتناقش في موضوع مناسب
[11]تبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكارالرئيسةثم التفصيلية
[13]تجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
[16]تتعرف وتستعمل الأفعال الخمسة
[17]تصف المشاهدات اليومية
[20]تتعرف وتستعمل الصفة (بالعلامات الفرعية)
[21]تتعرف وتستعمل الاسم النكرة والمعرفة
[22]توسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)ا
[23]تستظهر النصوص المقررة.
[25]تعرف ومحاكاة أسلوب التوكيدبـ(كل ,جميع)
[26]تتعرف وتستعمل الاسم المعطوف(بالعلامات الفرعية)
[27]تكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[28]ترسم الهمزة الممدودة (آ)في أول الكلمات ووسطها
[30]تجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[31]تكتب مقابلة صحفية
[32]تجري مقابلة شفهية
[33]تميز بين الحقائق والآراء
[34]تكتب سيرة غيرية ( لمخترع أومكتشف)
[36]تستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[39]توظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين,الفاصلة,علامات التعجب,علامات الإستفهام
[43]تنفذ خطوات القراءة المتعمقة
[44]تستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]تستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46]تستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
[49]تكتب كلمات تحوي همزة متوسطة مفردة على السطر
[53]تقدم عرضا شفهيا عن شخصية مخترع أومكتشف
[57 ]ترسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على نص حواري
[58]ترسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على نص سيرة غيرية
حاولت ارفاق الملف ولكن يطلع لي ملف خاطئ فكتبتها مرتبة حسب النظام بأرقام المهارات في النظام من أرادها يستطيع نسخها وجدولتها لعمل سجله الخاص .
دعواتكم أن يفرج الله همي
فترة التقويم الأولى
1- يتعرف ويميزويستعمل المبتدأوالخبر (رفعهما بالعلامة الفرعية)
2- يكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
4 - يصنف الجموع إلى :جمع تكسير, جمع مذكرسالم , جمع مؤنث سالم)
5- يتعرف وتستخدم أسلوب نداء مافيه (أل)
6- يقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
7- يكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
9- يبدي الرأي وتناقش في موضوع مناسب
11- يبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكار الرئيسة ثم التفصيلية
13- يجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
17- يصف المشاهدات اليومية
22- يوسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)
23- يستظهر النصوص المقررة.
[24]يقدم عرضا شفهيا قصصيا
[27]تكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[30]يجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[33]يميز بين الحقائق والآراء
[36]تستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[39]يوظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين ,الفاصلة,علامات التعجب,علامات الإستفهام
[40]يكتب نصا سرديا(قصصي)يتكون من فقرات متعددة
[42]يرسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على سمات نص قصصي
[44]يستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]يستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46]يستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
فترة التقويم الثانية/
[2]يكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
[4]يصنف الجموع إلى
[6]يقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
[7]يكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
[8]يتعرف ويستعمل الفاعل(بالعلامات الفرعية)
[9]يبدي الرأي ويناقش في موضوع مناسب
[10]يتعرف ويستعمل المفعول به(بالعلامات الفرعية)
[11]يبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكار الرئيسة ثم التفصيلية
[12]يكتب كلمات تحوي همزةمتوسطة على الألف
[13]يجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
[14]يتعرف ويستعمل أسلوب التعجب
[17]تصف المشاهدات اليومية
[19]تتعرف وتستعمل أسلوب التفضيل
[22]توسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)ا
[23]تستظهر النصوص المقررة.
[27]يكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[30]يجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[33]يميز بين الحقائق والآراء
[35]يكتب مقالا علميا
[36]يستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[38]يكتب إعلانا في حدود خبرتها
[39]يوظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين,الفاصلة , علامات التعجب,علامات الإستفهام
[41]يكتب النص بطريقة الفقرات
[43]ينفذ خطوات القراءة المتعمقة
[44]يستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]يستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46]يستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
[47]يكتب كلمات تحوي همزة متوسطةعلى الواو
[50]يقدم عرضا شفهيا عن مشكلة بيئية
[51]يقدم عرضا شفهيا علميا بأسلوب السؤال والجواب
[54]يرسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على نص إعلاني
[55]يرسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على سمات المقال العلمي
[59]تعرف استعمال الاسم الممدود
فترة التقويم الثالثة
[2]تكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
[6]تقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
[7]تكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
[9]تبدي الرأي وتناقش في موضوع مناسب
[11]تبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكار الرئيسةثم التفصيلية
[13]تجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
[15]تتعرف وتستعمل أسلوب الاستثناء بــ(إلا)
[17]تصف المشاهدات اليومية
[18]تتعرف وتستعمل المجروربحرف الجر(بالعلامات الفرعية)
[22]توسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)ا
[23]تستظهر النصوص المقررة.
[27]تكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[29]تكتب نصاوصفيا من فقرات متعددة
[30]تجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[33]تميز بين الحقائق والآراء
[36]تستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[39]توظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين ,الفاصلة,علامات التعجب,علامات الإستفهام
[43]تنفذ خطوات القراءة المتعمقة
[44]تستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]تستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46تستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
[48]تكتب كلمات تحوي همزة متوسطة على الياء
[52]تقدم عرضا شفهيا قصصيا
[56]ترسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على سمات نص وصفي
فترة التقويم الرابعة
[2]تكشف عن معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع
[3]تتعرف وتستعمل أسلوبي التمني والترجي
[6]تقرأنصوصا مع مراعاة صحة الوقف وسلامة الوصل وتمثيل المعنى
[7]تكتب عبارات بخط النسخ وفق القواعد المدروسة
[9]تبدي الرأي وتناقش في موضوع مناسب
[11]تبدأ أثناء التحدث بعرض الأفكارالرئيسةثم التفصيلية
[13]تجيب عن أسئلة حول ما استمعت إليه
[16]تتعرف وتستعمل الأفعال الخمسة
[17]تصف المشاهدات اليومية
[20]تتعرف وتستعمل الصفة (بالعلامات الفرعية)
[21]تتعرف وتستعمل الاسم النكرة والمعرفة
[22]توسع فكرة استمعت إليها (شرح,تمثيل,تدليل)ا
[23]تستظهر النصوص المقررة.
[25]تعرف ومحاكاة أسلوب التوكيدبـ(كل ,جميع)
[26]تتعرف وتستعمل الاسم المعطوف(بالعلامات الفرعية)
[27]تكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضادوالترادف والسياق واستخدام المعجم
[28]ترسم الهمزة الممدودة (آ)في أول الكلمات ووسطها
[30]تجيب عن أسئلة تفصيلية حول نصوص الكتاب المقرر
[31]تكتب مقابلة صحفية
[32]تجري مقابلة شفهية
[33]تميز بين الحقائق والآراء
[34]تكتب سيرة غيرية ( لمخترع أومكتشف)
[36]تستخلص الأفكار الرئيسة والفرعية
[37]اقتراح عناوين مناسبة للنص
[39]توظف علامات الترقيم:النقطة,النقطتين,الفاصلة,علامات التعجب,علامات الإستفهام
[43]تنفذ خطوات القراءة المتعمقة
[44]تستخرج بعض الصوروالتراكيب من النصوص الشعرية
[45]تستخدم العنوان والفهرس وعناوين الفصول لتعيين مكان المعلومة
[46]تستخدم المعجم للوصول لمعاني الكلمات
[49]تكتب كلمات تحوي همزة متوسطة مفردة على السطر
[53]تقدم عرضا شفهيا عن شخصية مخترع أومكتشف
[57 ]ترسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على نص حواري
[58]ترسم خريطة معرفية لنصوص تنطوي على نص سيرة غيرية