نشاط يوووسفية:
-
63
-
0
-
0
- كدرس نموذجي (مدخل الوحدة2)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية لكل من تعانق عيناه صفحتيأخترت مدخل الوحدة الثانية كدرس نموذجي ، أتمنى أن يحوز على الرضى ، (وهواجتهاد مني)أتمنى أن أسمع أراء ذوي الاختصاص حوله)
ما اطول عليكم هذا بس الحصة الأولى باقي حصتين
نبدأ الخطوات بالتفصيل الممل وأتمنى توضح الصورة من غير ماأكون مملة
بسم الله ...أولا" أوزع (ورقة المزاج )على التلميذات وأكلفهن بتسجيل أسمائهن والحالة المزاجية لهذا الصباح ..وأتمنى لهن مزاجا مفعما بالحيوية والنشاط وأخبرهن أن درسهن لهذا اليوم سيكون ممتعا ورائعا بجهودهن(كسر حاجز التوتر وللألفة مع المعلمة)
- مراجعة عابرة للوحدة السابقة بسؤالين(استخدام دفتر المتابعة)
س1 - استنادا لمعلوماتك السابقة عن وحدة أخلاق وفضائل- أعربي (الأكل ملوث)؟
س2- استخرجي من الجملة كلمة تشتمل على همزة متوسطة0 ماموضع الهمزة فيها؟
- التمهيد للمدخل ..س1- هل تتناولين طعاما ملوثا؟ لماذا؟ ماضرر ذلك على الصحة؟
س2- هل التلوث مقتصر على ماقد يتناوله الإنسان من طعام؟
س3- هل تعرفين مصادر أخرى للتلوث؟! هذا مانبحث فيه ونتعرف عليه من خلال درسنا لهذا اليوم..
تسجيل المكون والموضوع ورقم الصفحة عل السبورة
-أكلف التلميذات بفتح كتابها ص90 والقراءة الصامته الواعية للنص ومن ثم تكوين سؤالين توجهه الطالبة لزميلتها
(أثناء ذلك أفتح جهاز العرض) وأصل مع التلميذات من خلال العرض لمضمون النص:
س1- ماتعريف البيئة؟
كل مايحيط بالانسان.........الخ
والبيئة هي المحيط بشكل عام وممكن أن أتحدث معهن عن البيئة المدرسية وموجوداتها والبيئة الطبيعية وموجوداتها وأصل معهن
إلى أن البيئة المناسبة هي البيئة الصحية
- (باستخدام الكتاب ص91) لاحضي الصورة جيدا ثم انتقلي معي إلى جهاز العرض وأكملي المطلوب
- أوزع ورقة نشاط1 (تعاونية) لكل مجموعة ورقة
- (باستخدام جهاز العرض)شريحة(نشاط تعاوني)15 اكتبي تعليقا مناسبا لكل صورة؟ ماالذي يجمع بين هذه الصور المختلفة؟
(أقبل تعليق كل مجموعة وأصل معهن لصياغة أكثر دقة )(المجموعة التي تعطي أفضل تعليقات حول الصور تحصل على نقطة)
- (باستخدام جهاز العرض)شريحة18 (نشاط فردي)
- أوزع ورقة نشاط2 (تعاونية) لكل مجموعة ورقة
- (باستخدام جهاز العرض) شريحة19(نشاط تعاوني) س1 من خلال مانلاحظه في البيئة حولنا دوني بشكل تعاوني وتشاوري الأشياء التي تعجبك وتمثل سلوك حضاري والأشياء التي لاتعجبك وتمثل سلوك غير حضاري(احفزهن والمجموعة الفائزة هي التي تنتهي أولا )
(المجموعة الفائزة تحصل على نقطة)
- (باستخدام خلية الجيوب)..(نشاط فردي) س1 أختاري ثم أجيبي (ورقة نشاط3)- (باستخدام كلمات مبعثرة ) كوني عبارة توعوية تجاه البيئة (ورقة نشاط4) (كررت العبارة بحسب عدد المجموعات وقطت العبارة المكررة إلى كلمات مبعثرة ووضعت الكلمات بشكل عشوائي في 3 أظرف وزعتها على المجموعات وطلبت منهن أن يبحثن عن كلمات العبارة مع المجموعات الأخرى ويتعاون جميعا في تكوين العبارة ويلصقنها في ورقة (هنا الفصل سيصبح مثل خلية نحل في البحث والنشاط وأنا خلال ذلك أوجههن) والمجموعة السباقة تحصل على نقطة
- (أخيرا أعلن لهن عن المجموعة الحاصلة على أعلى نقاط وتحصل بموجبها على مكافئة عبارة عن نزهة في حديقة المدرسة والتعرف على النباتات وأنواع الشجر الموجود)
- العبارة الختامية(لاننسى أمام ادراكنا لخطر التلوث ولمضار البيئة الملوثة أن نكون أصدقاء للبيئة ونساهم في حمايتها لننعم بفضل الله بالصحة والعافية ولاننسى الالتزام بقوله تعالى:ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها)
- الواجب س1 سجلي عبارات توعوية تجاه البيئة من خلال مااستفدتيه من درس اليوم في ورقة الزاج الخاصة بك
(ملاحظة مهمة) أستميح عذرا من صاحبات العرض الأساسي للمدخل وهن الأستاذات(نجوى الفقيه،نجود الشريف،وفاء العمري)لكوني عدلت فيه بما يتناسب وحصتي
(ملاحظة ثانية) المرفقات تشتمل على العرض وأوراق النشاط وورقة المزاج
المرفقات
التعديل الأخير: