عن بيرلز 2006 ما لمطلوب من معلمة

كهف الزمن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 فبراير 2010
النقاط
0
نشاط كهف الزمن:
133
0
0
  • عن بيرلز 2006 ما لمطلوب من معلمة
افيدوني الله يعطيكم الف عافية عن بيرلز 2006 ما لمطلوب من معلمة لغتي الجميلة بالضبط وهي تعاني من منهج جديد بمهارات جديدة واعداد هائلة تصل الى خمسين طالبه في الفصل الواحد معاناه لايعرف ذلك الامن يدرس هذه المادة وسط هذه الاعداد متى وكيف تنفذ هذة الخطة

اقصدالدراسة الدولية لقياس التقدم في مهاراة فهم المقروء جزيتم خيراااااااا
 

كهف الزمن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 فبراير 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معقولة مافي احدعندة فكرة عن الموضوع اخبرتنا المشرفة سيكون هناك اختبار لقياس التقدم في مهارة المقروء وهوالزامي بعدكل وحدة لقد اشغلني هذا الموضوع الرجاء من عندة معلومات عن هذا الاختبار ان يفيدني ويطمن قلبي ويشرح لي كيف ومتى يتم تطبيقة وهل هناك نماذج للصف الرابع مع الشكررررررررررر
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
تقدم القراءة في العالم (PIRLS)؟
تزويد الدول ببيانات دولية مقارَنةٍ، بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بالإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلبة الصف الرابع إن تصميم دراسة بيرلز يركز بشكل أساسي على دراسة الأنظمة المدرسية، وتحليلها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها، وليس إصدار تقاريرَ فردية بشأن كل طالب إضافة إلى اختبارات القراءة، تُوزّع “بيرلز” أربعة استبيانات
(الطالب - المدرس - مدير المدرسة - ولي أمر الطالب) تجمع منها بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية وأنشطة القراءة في المدرسة، ثم تقوم بتحليلها لتحديد العوامل أو مجموعة العوامل التي تقترن بمستويات عالية في الإلمام بالقراءة والكتابة.الفئة المستهدفةتم اختيار الصف الرابع لأنه يمثّل نقطة تحوّل هامّة في نموّ الطفل كقارئ. ففي هذه المرحلة يكون الطفل قد تعلّم كيف يقرأ، وبعد ذلك تتحوّل القراءة لديه من هدف إلى وسيلة تعلّم؛ وبالتّالي، فإنّ أيّ قصور فيها قد يؤدّي إلى عدم فهم النّصوص التحريريّة، مما ينتج عنه تأثير سلبيّ على أدائه في الموادّ الدّراسيّة الأخرى.سيعتمد تطبيق “بيرلز” الرئيسي - الذي سيجرى خلال شهري فبراير ومارس 2011 في دولة قطر - على أساس مشاركة جميع الطلبة المؤهلين بالصف الرابع في المدارس المستقلة، ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي، والمدارس العربية الخاصة ، ومدارس الجاليات العربية، يسبقه اختبار ميداني تجريبي يشمل حوالي 900 طالب من 25 مدرسة في الفترة من 15 فبراير إلى 15 مارس 2010.متى انضمت دولة قطر إلى الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم (PIRLS)؟
قبل تطبيق الاختبار الأساسي في عام 2006 الذي شمل جميع طلبة الصف الرابع بالمدارس المستقلة ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي، والمدارس العربية الخاصة ، قامت هيئة التقييم بتجربة ميدانية ناجحة سنة 2005 شملت 1500 طالب وطالبة، وذلك حسب ضوابط الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ؛ ومن ثمّ حازت على ثقة الجمعيّة، وأصبحت من الدول الرئيسية المشاركة في دراسة بيرلز;. ثم تم اختيارها عضوا في اللجنة الدولية المشرفة على تطوير استبيانات بيرلز والتي تضمّ كذلك:
الولايات المتحدة الأمريكية، تايوان، جنوب إفريقيا، فرنسا، النرويج، ألمانيا، ونيوزيلندا.لماذا تشترك دولة قطر في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم؟ للتعرّ ف على كفاءات وإنجازات طلبة الصف الرابع في تحقيق الأهداف المرسومة حسب معايير القراءة، وكذلك التعرّف على نسبة الفروق بين أداء الإناث والذكور وبين أنواع المدارس لتحديد مكانة دولة قطر بين 53 دولة مشاركة، ومقارنة مستوى طلبتها في الصف الرابع بمستوى نظرائهم في تلك الدول وبما أن “بيرلز” تُطبَّق كلّ خمس سنوات، فإنّ مشاركة دولة قطر في “بيرلز” 2006 مثّلت الأساس الذي يسمح للدولة بأن تتابع من خلاله، وعبر الزّمن مدى تحسّن أداء طلبة الصف الرابع في الإلمام بمهارات القراءة والكتابة. ومن المُتوقَّع أن يُؤدّيَ تطويرُ التعليم في دولة قطر وتحسينُه إلى رفع مستوى أداءِ الطلبة في المستقبل؛ وهكذا فإنّ المقارنة بين دورتَيْ “بيرلز” 2006
و2011 ستتيح لدولة قطر- على المستوى الدّولي– التّحقق بطريقة ملموسة وواضحة من أثر جهود خططها التعليمية الجديدة على قدرات طلبة الصّف الرّابع في الإلمام بتلك المهارات سيمكن تحليل نتائج الاختبار وبيانات الاستبيانات من تحديد العوامل المرتبطة باكتساب المعرفة من خلال أساليب التدريس والموارد المدرسية، وما تقوم به الأسرة لتشجيع أبنائها على القراءة تستخلص دراسة الاستبيانات مواطنَ القوّة والضّعف فيما يتعلّق بمستوى الإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلبة دولة قطر، ممّا سيوفّر لأصحاب القرار معلومات وافية عن المواضع التي ينبغي توجيه الموارد إليها من أجل تحسين الإلمام المُبكّر بالقراءة والكتابة معرفة هل يقرأ طلبتنا بطريقة جيدة، وهل يفهمون ويستمتعون بما يقرؤون، ويستفيدون بالقراءة في عملية التعلم والتواصل مع المجتمع؟
معرفة كيف تتمّ عمليّة تعليم القراءة، ومدى تنظيم وقتها، ووسائلها، وموادّها في مدارسنامقارنة ممارسات معلمينا التعليمية بممارسات معلمي البلدان الأخرى التعرّف على المناهج وطرق تدريس القراءة في الصف، وهل يتحسن ويتطور مستوى أداء طلبتنا فيها معرفة مدى تأثير البيئة العائلية على أداء الطالب في القراءة، وكيف يشجع الوالدان طفلهما عليها الحصول على مؤشر مادي وملموس حول مدى تطوّر القراءة بصفة خاصّة لدى طلبة الصّف الرّابع؛ وبالتّالي تحديد مستوى التّعليم في الدّولة، ممّا يعزّز مخرجاته التربوية، مقارنة بالمستويات العالمية الأخرى.تُعتبر “بيرلز” استكمالا لنتائج اللغة العربية في التقييم التربوي الشامل لدولة قطر QCEA . ونظرا لتركيزها بشكل خاص على القراءة وفهم نصوص القراءة الطويلة، فإنّه يمكنها تقديم فهم أعمق لأداء طلبة دولة قطر.مكوّنات اختبار بيرلز تُعرِّف الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم بيرلز الإلمام بالقراءة والكتابة
(Reading Literacy)
كما يلي: القدرة على فهم واستخدام الأشكال اللغوية الكتابية التي يطلبها المجتمع ويهتم بها الفرد، وتمكُّنِ القرّاء الصّغار من استنباط المعنى من مختلف النصوص. فهم يقرؤون ليتعلموا، ويستمتعوا بما يقرؤون، ويشاركوا في مجتمعات القراءة في المدرسة والحياة اليومية تستند بيرلز على إطار شامل يستدعي التأكّد من مدى فهم الطّلبة لعدد كبير من النصوص المتنوعة، وذلك لهدفين أساسيين 1 - اكتساب الخبرة الأدبية.
2- اكتساب المعلومات واستخدامها



اتمنى اكوون افدتك
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني

.اختبار بيرلز وعلى غرار معايير المناهج القطرية،
تركّز بيرلز بقوة على التحليل النقدي، وليس على تكرار حقائق سبق تعلّمها أو قراءتها.ويتكوّن اختبار ; بيرلز ككلّ من 5 نصوص أدبيّة (قصص – روايات) و5 نصوص معلوماتيّة، ومواد تثقيفية مختلفة، تقترحها الدول المشاركة، وتُوزّع على 13 كرّاسة اختبار، يتكوّن كلّ منها من نصّين معلوماتيين، أو نصّين أدبيين، أو نص معلوماتيّ وآخر أدبيّ يتضمّن حكاية أو قصّة واقعية تناسب مستوى الطالب في هذه المرحلة الصفية؛ ويطلب من الطالب قراءة النصين والإجابة عن بعض الأسئلة التي تتكون من أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهمه، ومهاراته، واستراتيجياته في التركيز على معلومة معينة واسترجاعها، أو التوصل إلى استنتاجات مباشرة، أو تفسير وتوحيد الأفكار، وكذلك اختبار أو تقييم عناصر النص، كما هو موضح في الشكل التالي.ويُمنح الطلبة 80 دقيقة - مدة الاختبار - للقراءة والإجابة عن أسئلة النصّين. توزّع الكراسات على الطلبة بطريقة عشوائية مسبقة التنظيم بواسطة الكمبيوتر، في حين أن بعض الطلبة يُعطون كراستين:
كراسة خاصة تسمى: قارئ ;بيرلز( PIRLS Reader)، تشمل قصتين قصيرتين تتخللهما صور ملونة معبرة، والثانية تحتوي على أسئلة الاختبار.إن استخدام ;بيرلز كراسات اختبار مختلفة خلال نفس مدة الاختبار (80 دقيقة)، يسمح لها بالوصول إلى نتائج واستنتاجات أكثر مما لو استخدمت كراسة واحدة.ولضمان تغطية جيدة لكل مجالات المهارات، يتطلب الاختبار حوالي سبع ساعات لكل طالب. وهو يتم بتوزيع النصوص في مجموعات بطريقة عشوائية ، وتوزّع بدورها على جميع كراسات الاختبار؛ ونتيجة لذلك، لا يتلقى الطالب جميع النصوص، بل تتلقى كل عيّنة من الطلبة نصّين مختلفين عن العيّنات الأخرى.الاستبياناتإضافة إلى اختبارات القراءة، تُوزّع ;بيرلز أربعة استبيانات
(الطالب - المدرس - مدير المدرسة - ولي أمر الطالب)
تلعب دورا هاما في جمع بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية وأنشطة القراءة في المدرسة ثم تقوم بتحليلها لتحديد العوامل أو مجموعة العوامل التالية المرتبطة بمستويات معرفة القراءة العالية.تحدّد دراسة الاستبيانات العوامل المتعلّقة باكتساب المعرفة، مثل الممارسات التدريسيّة، والموارد المدرسيّة، وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها.بتحليل بيانات الاستبيانات، سيكون بالإمكان تحديد العوامل المرتبطة باكتساب المعرفة من خلال أساليب التدريس، والموارد المدرسية، وما تقوم به الأسرة لتشجيع أبنائها على القراءة.استبيان الطالبيُوزّع على الطلبة الذين يتمّ اختبارهم، ويشمل أسئلة عن توجّهاتهم وسلوكيّاتهم القرائيّة.استبيان المعلميُوزّع على معلمي الطلبة الذين يتم اختبارهم، ويُطلب منهم توفير معلومات عن خلفيتهم الأكاديمية والمهنية، وكذلك عن الموارد الصفّية، والموادّ التعليميّة، والأنشطة المستخدمة في التشجيع على القراءة، والتي تحفز تطوّر مهاراتها واستراتيجيّاتها.استبيان مدير المدرسة:يُطلب من مدير المدرسة توفير معلومات عن مدرسته.استبيان ولي الأمريستطلع الاستبيان خبرات طفله في القراءة، وما يفعل الأب معه لتنميتها وتطويرها. كما يستطلع الاستبيان رأي ولي الأمر في بعض الأمور المتعلقة بمدرسة طفله.تدوم فترة اختبار بيرلز; من ساعة ونصف إلى ساعتين.موسوعة بيرلزلتوفير سياق شامل لتفسير نتائج بيرلز، تساهم كل دولة مشاركة في الاختبار بوحدة من موسوعة بيرلز، تصف فيها الأجواء العامة لتدريس القراءة في تلك الدولة. ولقد وفرت موسوعتا بيرلز لسنتي 2001 و 2006 معلومات عامة عن الوضع الثقافي، والاجتماعي، والاقتصادي في كل دولة، بالإضافة إلى رؤية أكثر تركيزا على هيكلة النظام التعليمي وتنظيمه، من حيث صلته بتعزيز معرفة القراءة.قراءة في نتائج الدورتين السابقتينمن خلال دراسة نتائج دورتي “بيرلز” الأولى والثانية (2001 و 2006)، يُلاحَظ ما يلي: 1) أظهر ترتيب الدول المشاركة في بيرلز2006 أنّ القوّة الاقتصاديّة والكثافة السّكانية ليستا دليلا على تطوّر النّظام التربويّ لبلد ما، أو شرطا لاحتلال المراتب الأولى في الدّراسات العالميّة. ونلاحظ من خلال ترتيب الدّول المشاركة أنّ دُوَلا مثل السويد أو هولندا أو لاتفيا أو ليتوانيا، وهي دول صغيرة في حجمها وتعداد سكانها، ولا تملك قوّة اقتصاد الدول العظمى قد احتلّت مراكزَ متقدّمةً جدًّا في التّرتيب العالميّ، وتفوّقت على الولايات المتّحدة الأمريكيّة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا. و يدفعنا هذا إلى الاعتقاد بأنّ باستطاعة دولة قطر منافسة الدّول الأخرى، وهي قادرة على تحقيق نتائج طيّبة يمكن أن تتحسّن وتتطوّر مع مرور الزمن متى تضافرت جهود المعنيين بالعملية التربوية من إدارة، وهيئة تدريسية، وطلبة وأولياء أمور، للرقي بالقراءة بشكل خاص والتعليم بشكل عام .
إن الكشف عن نتائج دورتي بيرلز لسنتي 2001، و2006، دفع المسؤولين في مجال التربية بدول عديدة احتلت مراتب متدنّية، خاصّة في قارّة أوروبا وشرق قارّة آسيا، إلى الإسراع باتّخاذ الإجراءات العاجلة لتدارس أسباب ذلك، وتحليلها، والبحث عن الحلول المناسبة لجعل الطلبة يلمّون بمهارات القراءة والكتابة . وما القفزة النوعية لروسيا الاتحادية من المرتبة 16 إلى المرتبة 1، وهونغ كونغ من المرتبة 17 إلى المرتبة 2 وسنغافورة من المرتبة 14 إلى المرتبة 3 إلا دليلاً على ذلك.كيفية بناء بيرلز وإدارتهاتم تكوين فريق من الباحثين والمتخصصين في مجال القراءة، لوضع إطار نظري لـبيرلز
(The Reading Development Group RDG
ومراقبة مادة التقييم النهائي واعتمادها. وتتّبع كل الدول المشاركة إجراءات عالمية صارمة لضمان جودة عالية لترجمة النصوص، واختيار عيّنات الطلبة المشاركين في الاختبار، ثم يتم تعيين مراقب جودة في كل دولة لمراقبة سير الاختبار في المدارس ضمانا لتطبيق أعلى معايير جمع البيانات.ويتم قياس الإلمام بالقراءة والكتابة (Literacy) باستخدام مجموعة مختارة من النصوص الأدبية والمعلوماتية المتنوعة مستمدة من قصص الأطفال تقترحها وتراجعها الدول المشاركة في الدراسة ثم تختار منها عن طريق التصويت حاجتها لإجراء الاختبار بنفس الشكل والمضمون في جميع الدول.
موعد إجراء اختبار بيرلز دورة 2011يُطبّق اختباربيرلز بصفة دورية كل 5 سنوات. وتُجرِي كلُّ دولة مُشارِكة اختبارا تجريبيّا قبل موعد الاختبار الرئيسيّ بسنة يشمل عيّنة من الطلبة، وذلك لضمان استعداد كلّ دولة للمشاركة في الاختبار الرئيسيّ الشّامل.1. الاختبار الميدانيّ التجريبيّ من 15 فبراير 2010 إلى 15 مارس 20102. الاختبار الرئيسي الشامل خلال شهري فبراير ومارس 2011ماذا ستضيف المشاركة في اختبار بيرلز إلى دولة قطر؟
1.التدرب من خلال الاختبار على أسئلة ذات مستويات عالمية.
2.مساعدة الطلبة على تقييم ذاتهم، ومعرفة مستوى أدائهم اللغوي، والمعلومات المكتسبة خلال الأربع سنوات الأولى من المرحلة الابتدائية.
3.استفادة الطلبة من تجربة اجتياز اختبار عالمي تساعدهم على التخلص من رهبة الاختبارات والمناظرات الهامة والمصيرية في السنوات التالية.
4.يرلز دراسة مقارنة بين مستوى أداء طلبة كل بلد مشارك بطلبة البلدان المشاركة الأخرى، لكنها تسمح في نفس الوقت بمقارنة المدارس بعضها ببعض داخل كل دولة مشاركة من خلال مجموع الاختبار.
 

كهف الزمن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 فبراير 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك على ردك واهتمامك بموضوعي ما كتبتية يوجدعندي في ملزمة من المشرفة لكن سؤالي مالمطلوب مني كمعلمة وهل يوجدهناك قصص وروايات لكي ادرب الطالبات عليها و هل سيكون هناك اختبار للطالبات في القراءة من جهة مسوؤلة وتسلمين يااحلى هديل
 

البريئة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 مايو 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزتي كهف الزمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الم يزودكم التوجية بـ سي دي الخاص بالإختبارات الدولية ؟ نحن نستخرج القصص من الـ سي دي ونطبعها للطالبات ، بالإضافة إلى قصص الواجب المنزلي .
أما الآن أرسل لنا التوجيه حقيبة ثانية تحتوي على القصص الموجودة في كتاب الطالبة والأسئلة على نمط أسئلة بيرليز وبهذا خفف علينا عبء كبير .
لأن في السابق كنا نخصص حصة اضافية للأختبارات ،والآن في نفس الحصة ، والله المعين موفقيين جميعاً .
 

الماســـة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ان ايضا مشاركة في هذة الدراسة طلبت مني المشرفة تدريب الطالبات علي قصص وطلبت وضع خطة ولكن لم اضعها إلى الان
البريئة
الله يسعدك ممكن يرسي لي سي دي الخاص بالإختبارات الدولية و قصص الواجب المنزلي والحقيبة الثانية التي تحتوي على القصص الموجودة في كتاب الطالبة والأسئلة على نمط أسئلة بيرليز
ولكي مني الشكر والتقدير
 
التعديل الأخير:

كهف الزمن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 فبراير 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانا ايضا اريد ذلك عندي سؤال هل ادربهن على حل الاسئلة فقط ام على القراءة ايضا وهل تكفي حصة واحدة فقط امام هذة الاعداد وتسلمين مع الشكر
 

البريئة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 مايو 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
النصوص الصفية نقرأها للطالبة مع المناقشة ثم نبدأ بحل الأسئلة والإجابة عليها من أفواه الطالبات ، ولكن عندي وجهة نظر أُخرى بإن نترك الطالبة هي التي تقرأ القصة بمفردها وتحل الأسئلة ،
لأن في الأختبار الدولي لن يقرأ للطالبة وبالتالي تتعود الطالبة على هذه الإختبارات ، وبعدها أحل الأسئلة مع الطالبات ،ثم اجمع الأوراق وأصححها .
اما بالنسبة إلى ال ـسي دي للأسف ما عرفت أنزله .
 

كهف الزمن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 فبراير 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك على ماتم توضيحة تعبتك معي ارررررجوك لو وصلتك معلومات عن هذا الاختبار تفيديني بها تسلمين مع خالص الششششششششكر
 

الماســـة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك الله يعطيك العافية
حاولي تنزلي ال ـسي دي والحقيبة التدربية ضروووووي والله محتاجته الله يوفقك
ان معهم أتبع أسلوب تقرأ ةالقصة بمفردها وتحل الأسئلة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى