عذرا ولكنها الحقيقة المرة !!

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
الحمدلله أنني لست الوحيد الذي وقع في هذه المعمعة .
بلا شك المنهاج أعد بطريقة ارتجالية وغير مدروسة ولم تتم بناء على استقراء الميدان وبناءه لمطابقة الواقع بل بني على تصورات مثالية لاتتواكب مع الواقع في الميدان .
استراتيجية الكتابة غموض في غموض
القصة غموض وغير مواكبة للمرحلة العمرية
الاختبارات والمعايير
استراتيجية الكتابة ف
الندوة

تقويم الآداء القرائي في نص كتاب المعلم أنها يتم أثناء الفترة كتقويم مستمر
بينما نجده مضمناً للاختبارات التحريرية القصيرة في نظام نور !!

النشاطات والمشاركة بما فيها ملف الإنجاز

مادةالإملاء في الماضي كانت حصة في الأسبوع وكنا نتمنى زيادة حصة إضافية لهذه المادة الهامة
كان مجموعها حصة في الأسبوع = 4 حصص في الشهر في 15 أسبوع = 60حضة في الفصل الدراسي<< أتفق معك وبقوووة إجحاااف بحق الإملاء

في المنهج الجديد حصة واحدة في الوحدة =3حصص في الفصل الدراسي

تم تجاهل الإعراب <<الإعراب رغم أهميته لكن ما الفائدة من معرفة تفاصيله إذا أجادت القراءة !!

الرسم الكتابي =الخط << على العكس من أفضل المدخلات هو الخط أنظر يا أخي لأجيال تلتنا وما حال خطوطهم بل لا نعزو نحن أنفسنا من رداءة الخط
لا أدري ما الفائدة منه ؟
أتمنى أن تكون النظرة واقعية وليست مثالية لاتتصل بالواقع بصلة

المهم أن مخرجات هذا المنهاج كارثة <<كارثة في الحصص وعدم الألمام الجيد والواضح لها حتى بالدورات التي حضرناها .. نحن بحاجة لتكيف أكثر معه والامر يحتاج لوقت لكن لا ننكر أننا سنخرج جيل هو مجرد فئة خضعت لتجربة !!
هذه وجهة نظري

والله المستعان

أتفق معك أننا أحيانا نشعر أنها لا تتلائم ومرحلهم العمرية ولكن لا ننكر أننا بصدد جيل أستطاع أن يبدع في التواصل مع التطورات الحديثة وخااصة الأجهزة الحاسوبية وبالذات الطلبة , باستثناء بعض القرى والتي مازالت في طور النمو .. مما يجعل الامر معقد أكثر بالنسبة للمعلمين هناك والمعلمات .. الاستراتيجية ممتعة لكن الخطوات تحتاج أن تكون على بينة أكثر , خاصة أن الخيال يحتاج لعقول خصبة حتى يثمر وهذا ملكة وموهبة لا يمتلكها الكثير ..!! فنجد الصعوبة هنا .. لأننا مطالبين بأن نوجدها .. والوقت المقرر أو الحصص المعطاه لمثل هذين المكونيين مجحفة وجدا بل أنني أجزم أن الكثيير منا أحتاج لحصص أضافية حتى يستطيع أن يلم بالتواصل ليصل واااضحا لأفهام الطلبة والطالبات .. ثم لا إشكالية لو وضعت حلول لبعض الخطوات على سبيل المثال حتى تتضح الصورة فنحن كالطلبة تماما بالتطبيق تتضح الصورة :p

ونعم بالله .. دعنا نأخذ الأمر ببساطة فالمادة حقيقة ممتعة فقط وقتا لندرك ذلك ..
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
بالنسبة لي 1) المنهج لس كارثة بل رصاصة طيش قُتلت بها اللغة العربية وأشك أن تصبح لغتنا الخالدة هي اللغة البائدة .
2) سوف أقوم في الوحدات القادمة بشرح المدخل ثم الآداء الكتابي فالشفوي ليتسنى لي متابعة الطالبات على امتداد الخمسة أسابيع على الطريقة القديمة شاء من شاء وأبى من أبى
3) الدروس اللغوي بشكل عام تضم أكثر من قاعدة وفي الكتاب يركز على شيء محدد في حين أن المعلومة مبعثرة بين الأوراق لذا أتبعت الطريقة القديمة في الشرح أتي بأمثلة واطبق عليها القواعد الموجودة ثم أجعل من كتاب الطالبة والنشاط تطبيقات على الدرس
4) فكرة المنهج( كأنشطة وأسئلة ) لابأس بها لكنها تحتاج للكثير من الدقة والتركيز والكثير الككثير من الوقت الذي لايمكن تداركة لأن المنهج كمي ولس كيفي
5) ألم يقولوا في أمثالنا الشعبية ( قديمك نديمك لو الجديد أغناك ) فاجمعوا بين القديم بروعته والجديد بأنشطته وشكراً

أهلا بدموع جميلة .. مختصر مفيد عبر عن وجهة نظر وطريقة (رغم أنها أنفعالية ) لكن نحترمها لكن أخيتي الأمر ليس بهذا السوء على العكس هو فقط يحتاج مرونة نعم المنهاج مادة دسمة لنا ووليمة سهلة للطلبة ..
الامر يا عزيزتي مهما اختلفت الطرائق هي قناعة وإيمان بجودة الإيصال فإن كنت مقتنعة بأسلوبك ووجدتي لها صدى مربح بعقول استنارت فلابأس لكن !
بالنسبة للدروس الغوية جدا جميلة أثنا الحصة ونجد تفاعل مع الطالبات ولكن ما أن تقّوم نجد الإخفاق . وقتها لا ندري لمن السبب أيعزوا لنا أم للمنهج أم للوقت الذي لم يسعفنا لنراااجع معهم وخااصة مع الأعداد الكثيرة ..
أم الوقت فانا معك لأني وجدت أن كل الأنشطة مهمة ومنوعة ولا يمكن التغافل عن أي منها ..

وفي النهاية أختصرت كل ما سبق بكلمة لن ننكر أنها واقعية , وهذا يدل أن اللغة العربية بك يا غالية وبالبقية ستظل بااااقية وليست بائدة أبدا فلا تحزني :sm48:
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
السلام عليكم

في الوحدة الأولى اعطيت استراتيجية القراءة وحاولت قدر المستطاع أن اركز على المهم وتجاهلت بعض النصوص لان الموضوع في نظري كم بدون فائدة ولكن مازال تأنيب الضمير يلازمني
فهل أنا مقصره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أما بالنسبة لاستراتيجية الكتابة في الوحدة الثانية فيها الكثير من الغموض ولم استطع فهمها فكيف اوصل المعلومة للطالبة
فكم من الحصص التي ستضيع من أجل هذا الموضوع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اللهم يسر علينا

يا هلا بأم الكادي أظنك سألتي وأجبت نفسك :) وإلا هذا القلب الرائع لم تساءل وخشى التقصير !!

هذا ما نحن ندعو إليه ونرجو أن يعاونوننا ..!!
والحصص يحددها عدد الطالبات ..
اللهم آميين ويكتب لنا ولك بل وللجميع الأجر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى