طريقتي في تدريس حرف الثاء..

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
نشاط حوراء عبدالله:
587
0
0
  • طريقتي في تدريس حرف الثاء..
:)
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

اردت معرفة آراكم في هذه الطريقة في الشرح..وتزويدي بما هو افضل نتيجة خبراتكم الكثيرة هنا في المنتدى المفيد..

لدي يوم السبت درس حرف الثاء وسوف تحضر لي المديرة..فسوف يكون تحضيري كالآتي:

سأقوم بصنع ركن بسيط للألعاب وسأعرض فيه مجموعة من الألعاب سأضع لافته مكتوب عليها متجر الألعاب..

اقوم بسؤال الطالبات عما فعلوه في يوم الاجازة لتعلقة بالدرس ..ثم سأقوم بمراجعة حرف الهاء واعطائي كلمات تشتمل على حرف الهاء..ثم ساخبرهم ماهو الشيئ الجديد الذي ترونه داخل الفصل ماذاترين ؟... ثم ستكون من ضمن الألعاب ثلاث كور سوف اسألهم عن عددها ثم اقول لهم ثلاث كور واكتب كلمة ثلاث في بطاقة والصقها..ثم اعرض الهاتف واسالهم ماذا نفعل في الهاتف الى ان اصل الى كلمة يتحدث والصقها وايظا سأسلهم هل هذه الالعاب كثيرة ام قليلة ثم ساقول لهم في المتجر كثير من الألعاب واعرض كلمة كثير..ثم اسألهم مالحرف الذي تكرر هنا سيجيبون الثاء إذن درسنا اليوم هو عن حرف الثاء وسنرى دوره في وحدة العابي وهواياتي ..

سأنتقل إلى ألاحظ واتحدث اجعلهم يتأملون في الصور لدقيقة مثلا..ثم نبدأ بالمحادثة وتبادل الاسئلة..ثم أقرأ النص وهم يتابعون احداث القصة..ثم أسألهم عن مجريات القصة ..
ثم انتقل الى الاحظ واقرأ الكلمات ..ثم اقرأ واجرد..

ستكون هديتي اليهم كيس صغير بداخله دبوب صغير..

مارايكم...
 

ليتني طفلة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رااااااائع ياأخت حوراء
جزاك الله خير ,,,وفكرة المتجر راااائعة جدا
انا عندي في ث درس تطبيقي لكن هناك فكرة اخرى للتمهيد
مراجعة الدرس السابق بشكل سريع وقراءة بعض الكلمات
ثم اقول حرف ب وحرف ت لهما اخ يا ترى ماهما
هيا لنستقبله فافتح الباب واضع مجسم بالفلين لحرف الثاء
فنرحب به ونضعه في المجلس
واسال طالبات ماهو موضوع الدرس

اتمنى اكون افدتك واتمنى استفيد منك !!!!!!!!​
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

فكرتك جميلة جدا..اردت سؤالك اختي العزيزة..يعني الكلمات استطيع كتابتها اثناء المحادثة اليس كذلك يعني عندما يجيبون اضع الكلمة على السبورة؟..صحيح؟..شكرا لك عزيزتي..
 

ابو محالة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيك العافية أفكار مررررررة حلوووووووووووة
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
بالفعل رائعة ...

وفقك الله وكتب أجر تعليم صغيراتك
 

خلوووود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فكرة حلوة ولو تكون الهدية تأخذها البنت من نفس المتجر يعني الي تجاوب تأخذ منك بطاقة وتستحق تأخذ من المتجر والتمهيد بداية الحصة طبقي فكرة الأخت (ليتني طفلة) لاستنتاج الحرف وطبقي طريقتك لاستنتاج قصة الدرس وبعد ذكر القصة اعرضي صور الكتاب وسيكون التعبير عن الصور سهل لأنهم عرفو القصة في التمهيد, وشكرا لعرض طريقتك واسمحي لي أطبق فكرة المتجر في الفصل .
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحم الرحيم

مشكورين للمساعدة وانا ناوية ان شاء الله اني استخدم الأفكار الي قلتوها مشكورين ..

اختي اقصد قصة عمر في متجر الألعاب النص المقروء لأني راح اقراه وهم يتابعون بالصور في الكتاب ثم اسألهم عليها...
 

معلمه صبوره

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا حضرت لي المشفه بنفس الدرس اسمعي ختي بفيدك وابي تدعين لي لاتنسين

التطبيق او التمهيد اعملي هالفكره
قسمي البنات مجموعات وكل مجموعه معاها صلصال ثم قولي اخذتم حرف ت وتعرفونه ابغى اسرع مجموعه تسوي الحرف ت بعدين لما يخصلون اطلبي منهم وضع قبعه فوق راس الحرف ت حيث انها سوف تصبح ثلاث نقط ... قولي هذا شكل جديد وحرف جديد ما اسمه ياترى ؟؟ اكيد بيقولون حرف الثاء
 

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
هلا بالغالية حوراء

عزيزتي خطواتك وما أضافته الأخوات رائع ما شاء الله

أحب أضيف نقطة طبقتها مع بناتي عند نطقنا للحرف ث

استفدتها من خبرتي سابقا في مادة التجويد

بالبداية نطقت الحرف طبعا بأصواته القصيرة والطويلة

ونطقتها البنات وأرهفت لهن السمع لأعرف من تنطقه " س " بحسب لهجة الأكثرية بالفصل

ثم وضحت لهن أن هناك من تنطقه خطأ ( دون ذكر أسماء )

وعلينا تعلم النطق الصحيح لكل الحروف لأننا سنقرأ بها كلام الله في القرآن فيجب علينا إتقانها

وللتعود على نطق الحرف بصورة صحيحة نتعرف على مخرجه

وبشكل مبسط قلت لهن الخطوة رقم واحد نخرج لساننا من بين الأسنان عند نطق الحرف

الخطوة رقم 2 نضع الكف مقابل الفم وننطق الحرف ث ولساننا كما في الخطوة رقم 1

نشعر بخروج هواء من بين اللسان والأسنان

إذا نحن نقرأه صح

وبذلك نطقناه " ث " وليس " س "


لاتشيلي هم هالنقطة ما راح تستغرق وقت من الحصة

أنا ما استغرقت معي أكثر من دقيقتين وبناتي كل مرة يخطئن بالنطق يرجعن لنفس الخطوتين ويقرأن الحرف صح

موفقة عزيزتي
 

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
انا حضرت لي المشفه بنفس الدرس اسمعي ختي بفيدك وابي تدعين لي لاتنسين

التطبيق او التمهيد اعملي هالفكره
قسمي البنات مجموعات وكل مجموعه معاها صلصال ثم قولي اخذتم حرف ت وتعرفونه ابغى اسرع مجموعه تسوي الحرف ت بعدين لما يخصلون اطلبي منهم وضع قبعه فوق راس الحرف ت حيث انها سوف تصبح ثلاث نقط ... قولي هذا شكل جديد وحرف جديد ما اسمه ياترى ؟؟ اكيد بيقولون حرف الثاء


الفكرة رائعة جدا

لكنها تناسب الأعداد القليلة وذلك للاستفادة من وقت الحصة أكثر .

العام القادم إن شاء الله راح أطبق هالفكرة لكن بطلب تحضير الحرف " ت " بالصاصال من المنزل وإحضاره بصحن بلاستيك للمدرسة

وبالحصة راح أوزع عليهن نقط من الصلصال لوضعها كما ذكرتي

وهالفكرة متاحة لمن ترغب بتطبيقها لمن لم تأخذ الدرس للآن

فكرة جيدة ;)
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
وفقك الله استاذه حوراء تمهيد رائع وطريقة رائعة ان شاء الله تشكرك وتقدر جهودك , وان ما شكرتك ,, يشكرك رب العالمين ,,,
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

والله يعجز لساني عن تعبيري بشكركم جميعا على مساعداتكم السريعة والمفيدة ..وأنا الان والحمدلله اشعر بثقة كبيرة بنفسي لأني حضرت للدرس جيدا وأفكاركم جميعها مخزنة وقابلة للتطبيق..أتمنى أن تحضر لي في الحصة الأولى حصة لغتي لأنها لم تخبرني بالضبط أي حصة ستحضر,,

أتمنى للجميع التوفيق والنجاح وتيسير الدروب والصحة والخير في الدنيا والاخرة..
دعواتكم تجي حصة لغتي"ههههه"
 

طيب المسك

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
201
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ررررررررائع ماقدمتوا جميعا وشكرا لاختي حوراء التي بدئت بهذا الموضوع الرائع
أختي حوراء ماالمكون الذي ستشرحينه ؟
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

الشكر الجزيل لكم ..

سوف اشرح المكون الأول 1 و 2 وراح اقرا لهم القصة تبع المكون 3 لكن ماتوقع راح يكفيني الوقت للقراءة مع اني في الخطة كتبت المكون رقم 3 و4 و5 لكن اتوقع اني راح اطول يمكن في الشرح والتحدث تبع المكون 1 او يمكن اقرأه قراءة واحدة سريعة..وطبعا انا راح اشير للكلمات الثلاث في اقرأ لأني راح اخليها املاء حقهم لليوم الثاني..
 
التعديل الأخير:

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لي عودة مرة أخرى بإذن الله

بنتي أزعجتني الله يصلحها
 

ليتني طفلة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
فكرتك جميلة جدا..اردت سؤالك اختي العزيزة..يعني الكلمات استطيع كتابتها اثناء المحادثة اليس كذلك يعني عندما يجيبون اضع الكلمة على السبورة؟..صحيح؟..شكرا لك عزيزتي..
عذرا على التاخير
عزيزتي حوراء عبدالله :
الدرس كله على العرض والكلمات التي تحتوي على حرف الثاء ساكتبها على ورق a4بالكمبيوتر واضعها على السبورة عند تعرضنا لها في القصة


وشكرا للاخت اللي قالت الطالبة تاخذ هديتها من المتجر فكرة رائعة
حتى المعلمات لما يخرجون اقول يمرون عالمتجر وياخذون هديتهم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى