توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- طريقة مقترحة لشرح المكون الجديد مكون 9 الحرف الناقص
طريقة مقترحة لشرح المكون الجديد
( مكون 9 الحرف الناقص)
أولا : أهداف المكون
- التعرف على الحرف بكل أشكاله من الكلمة
- رسم الحرف بكل أشكاله
- التمكن من قراءة الحرف الهدف ( هجائيا ) في الكلمة ( كما لو ميز بلون مغاير )
- قراءة الكلمات قراءة بصرية
تهيئة
لفهم هذا المكون بداية أعلمهم أن الحرف يكتب حسب مكانه من الكلمة
فالحرف الذي يُكتب في أول الكلمة يجب أن أكتبه في أول الكلمة ولا يصلح أن أكتبه في
وسط الكلمة أو آخرها
مثال : ( أختارُ الحرفَ المناسبَ )
...ـشعل ( مـ ، ـمـ ، م )
عـ...ـر ( مـ ، ـمـ ، م )
أحلا... ( مـ ، ـمـ ، م )
بعد هذه التهيئة ( وهذا التمرين التوضيحي ربما أكتفي بهذه التهيئة فهي تكفي لفهم الفكرة لكن يمكن تكرارها إن أحتيج لذلك )
بعد هذه التهيئة يتركز لدى الطالب أنه لابد من كتابة الحرف حسب مكانه من الكلمة ؛
لابد أن يكتب شكل الحرف المناسب حسب مكانه من الكلمة ( أول ، وسط ، آخر )الكلمة
الآن نأتي لتوضيح المطلوب من الطالب عمله في المكون :
المكون يقول : أكتبُ ، ثم أكمل الحرف الناقص ، ثم أقرأ الكلمة
( أكتبُ ) = ( أكتب الحروف بأشكالها من الكلمة كما في السطر الأول من الجدول )
( أكمل الحرف الناقص ) = الحرف الناقص من الكلمات
يملأ النقط ( ..... ) بالحرف الهدف ( حرفنا الذي درسناه ) و ( بشكل الحرف المناسب [ أول الكلمة – وسطها – آخرها ] )
وباختصار أكثر يحاكي النموذج الذي فوقه ويلاحظ أن الحرف المطلوب هو الحرف الملون ( ينسخه ملاحظا شكله من الكلمة ( مـ ، ـمـ ، م ، ـم) ( انظر الصورة التوضيحية )
ملاحظة : سوف يعرف الطالب لاحقا أن بعض الحروف تلزم شكلا واحدا فلا داعي لتشويش ذهنه بهذه المعلومة الآن
ثم أقرأ الكلمة = قراءة بصرية ( الكلمات آخر سطر من الجدول )
التطبيق وحل التمرين
بعد شرح التمرين للطلاب ( ونكتفي بشرح فكرة التمرين والمطلوب ليبدؤوا الحل بأنفسهم)
- نعطيهم فرصة للحل في كتبهم
- يمر المعلم للتوجيه والتصويب
- يتوقف الجميع عن الكتابة
- حل الطلاب على السبورة لتعميم الإجابة النموذجية
(يختار المعلم الطلاب للمشاركة في حل التمرين ويوجههم للحل الصحيح )
- القراءة البصرية للكلمات
-يترك المعلم وقتا كافيًا ليتأكدوا من حلهم ويصوبوا الخطأ إن وجد
ختاما هذا توضيح وشرح مقترح لا يغني عن وضع لمساتكم وإبداعاتكم ... وفقتم
تفضلوا أهم مواضيعي للصف الأول ( الفصل الدراسي الأول والثاني )
أفضل الدخول على الرابط التالي للتحديث المستمر للروابط إن شاء الله
https://loghati.net/t3517.html
( مكون 9 الحرف الناقص)
أولا : أهداف المكون
- التعرف على الحرف بكل أشكاله من الكلمة
- رسم الحرف بكل أشكاله
- التمكن من قراءة الحرف الهدف ( هجائيا ) في الكلمة ( كما لو ميز بلون مغاير )
- قراءة الكلمات قراءة بصرية
تهيئة
لفهم هذا المكون بداية أعلمهم أن الحرف يكتب حسب مكانه من الكلمة
فالحرف الذي يُكتب في أول الكلمة يجب أن أكتبه في أول الكلمة ولا يصلح أن أكتبه في
وسط الكلمة أو آخرها
مثال : ( أختارُ الحرفَ المناسبَ )
...ـشعل ( مـ ، ـمـ ، م )
عـ...ـر ( مـ ، ـمـ ، م )
أحلا... ( مـ ، ـمـ ، م )
بعد هذه التهيئة ( وهذا التمرين التوضيحي ربما أكتفي بهذه التهيئة فهي تكفي لفهم الفكرة لكن يمكن تكرارها إن أحتيج لذلك )
بعد هذه التهيئة يتركز لدى الطالب أنه لابد من كتابة الحرف حسب مكانه من الكلمة ؛
لابد أن يكتب شكل الحرف المناسب حسب مكانه من الكلمة ( أول ، وسط ، آخر )الكلمة
الآن نأتي لتوضيح المطلوب من الطالب عمله في المكون :
المكون يقول : أكتبُ ، ثم أكمل الحرف الناقص ، ثم أقرأ الكلمة
( أكتبُ ) = ( أكتب الحروف بأشكالها من الكلمة كما في السطر الأول من الجدول )
( أكمل الحرف الناقص ) = الحرف الناقص من الكلمات
يملأ النقط ( ..... ) بالحرف الهدف ( حرفنا الذي درسناه ) و ( بشكل الحرف المناسب [ أول الكلمة – وسطها – آخرها ] )
وباختصار أكثر يحاكي النموذج الذي فوقه ويلاحظ أن الحرف المطلوب هو الحرف الملون ( ينسخه ملاحظا شكله من الكلمة ( مـ ، ـمـ ، م ، ـم) ( انظر الصورة التوضيحية )
ملاحظة : سوف يعرف الطالب لاحقا أن بعض الحروف تلزم شكلا واحدا فلا داعي لتشويش ذهنه بهذه المعلومة الآن
ثم أقرأ الكلمة = قراءة بصرية ( الكلمات آخر سطر من الجدول )
التطبيق وحل التمرين
بعد شرح التمرين للطلاب ( ونكتفي بشرح فكرة التمرين والمطلوب ليبدؤوا الحل بأنفسهم)
- نعطيهم فرصة للحل في كتبهم
- يمر المعلم للتوجيه والتصويب
- يتوقف الجميع عن الكتابة
- حل الطلاب على السبورة لتعميم الإجابة النموذجية
(يختار المعلم الطلاب للمشاركة في حل التمرين ويوجههم للحل الصحيح )
- القراءة البصرية للكلمات
-يترك المعلم وقتا كافيًا ليتأكدوا من حلهم ويصوبوا الخطأ إن وجد
ختاما هذا توضيح وشرح مقترح لا يغني عن وضع لمساتكم وإبداعاتكم ... وفقتم
تفضلوا أهم مواضيعي للصف الأول ( الفصل الدراسي الأول والثاني )
أفضل الدخول على الرابط التالي للتحديث المستمر للروابط إن شاء الله
https://loghati.net/t3517.html
= = = = = = = = = = = = = =
سؤال وجواب : هل أستطيع تدريس الصف الأول الابتدائي ؟
كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
أكثر من 20 نقطة .. في توصيل المعلومة
@ مهم جدا ورقة الواجبات الأسبوعية وفوائدها
@ @ نقاط مهمة في ضبط الفصل @
للأسرة والمعلم/ ـة : ست خطوات في تحفيظ آيات القرآن الكريم
مذكرة صغيرة لتفسير القرآن للفصلين + منهج التوحيد والفقه للفصلين ( كل في ورقة واحدة ) تفضلوا
لمن أراد سجل المتابعة اليومية لمادة القرآن الكريم
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
ورقة إرشادية مهمة تعطى أول أسابيع التهيئة للتعرف على مافيها من نقاط مهمة
أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق
مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
شيء خيااالي و مريح جدااا ... عروض أولى كاملة كل مادة في ملف واحد .. ادعوا لمن أعدها
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
الحرف الكامل والمقطوع .. وشرح مكون 9 إكمال الحرف الناقص
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
أهمية معرفة الحروف المغرورة في إكمال الكلمة والإملاء ودرس التاء المربوطة والهاء
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
مقترحان في دفتر الواجب كواجب وحيد أو واجب إضافي
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الوحدة الأولى ف1 وحدة أسرتي
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
مراجعة الوحدة الثانية ف1 في ثلاث ورقات
سلسلة بدأنا نقرأ - كاملة - تعطى بعد نهاية الوحدة الثانية
مراجعة وتقويم قراءة + كتابة + قيم - لغتي ف1
تسلم مع التقارير ..[ الخلاصة ] أوراق خفيفة للمراجعة في إجازة بين الفصلين
كنز المعلومات في حروف ومهارات الفصل الدراسي الأول : للتدريب - المراجعة - المسابقات
مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
مشاكل وحلول في القراءة والكتابة والإملاء والخط
جديد : في 4 ورقات نافعة جدا بإذن الله مراجعة وعلاج ف1
في (9) ورقات علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1
مع تسليم نتائج الفصل الأول ..[ بمميزات إضافية ] الحروف ف1 للمراجعة وحروف ف2 للاستعداد
مسابقات على الورق مسلية للإثراء وغيره .. اقرأ الاستخدامات
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
ابتكار جدول الحروف المقترن بالمهارات للدراسة والحفظ والمراجعة بسهولة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
استخلاص القيم التربوية من الدرس (خاصة دروس الحروف للفصلين ) يوجد نموذج
طريقة تكوين جملة من كلمات درسها +أمثلة مقترحة + المهارات المختصة
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة
همزة القطع وهمزة الوصل إيضاح وتدريب وتقويم
كراسة الإملاء ف2 بعدة مميزات ..
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
إليكم الآن 180 كلمة وفق حروف ومهارات الفصلين
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8
مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة
للآباء والأمهات .. كيف أعلم ابني/ ابنتي القراءة والكتابة
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 + ف2 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا ::
كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
أكثر من 20 نقطة .. في توصيل المعلومة
@ مهم جدا ورقة الواجبات الأسبوعية وفوائدها
@ @ نقاط مهمة في ضبط الفصل @
للأسرة والمعلم/ ـة : ست خطوات في تحفيظ آيات القرآن الكريم
مذكرة صغيرة لتفسير القرآن للفصلين + منهج التوحيد والفقه للفصلين ( كل في ورقة واحدة ) تفضلوا
لمن أراد سجل المتابعة اليومية لمادة القرآن الكريم
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
ورقة إرشادية مهمة تعطى أول أسابيع التهيئة للتعرف على مافيها من نقاط مهمة
أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق
مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
شيء خيااالي و مريح جدااا ... عروض أولى كاملة كل مادة في ملف واحد .. ادعوا لمن أعدها
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
الحرف الكامل والمقطوع .. وشرح مكون 9 إكمال الحرف الناقص
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
أهمية معرفة الحروف المغرورة في إكمال الكلمة والإملاء ودرس التاء المربوطة والهاء
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
مقترحان في دفتر الواجب كواجب وحيد أو واجب إضافي
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الوحدة الأولى ف1 وحدة أسرتي
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
مراجعة الوحدة الثانية ف1 في ثلاث ورقات
سلسلة بدأنا نقرأ - كاملة - تعطى بعد نهاية الوحدة الثانية
مراجعة وتقويم قراءة + كتابة + قيم - لغتي ف1
تسلم مع التقارير ..[ الخلاصة ] أوراق خفيفة للمراجعة في إجازة بين الفصلين
كنز المعلومات في حروف ومهارات الفصل الدراسي الأول : للتدريب - المراجعة - المسابقات
مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
مشاكل وحلول في القراءة والكتابة والإملاء والخط
جديد : في 4 ورقات نافعة جدا بإذن الله مراجعة وعلاج ف1
في (9) ورقات علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1
مع تسليم نتائج الفصل الأول ..[ بمميزات إضافية ] الحروف ف1 للمراجعة وحروف ف2 للاستعداد
مسابقات على الورق مسلية للإثراء وغيره .. اقرأ الاستخدامات
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
ابتكار جدول الحروف المقترن بالمهارات للدراسة والحفظ والمراجعة بسهولة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
استخلاص القيم التربوية من الدرس (خاصة دروس الحروف للفصلين ) يوجد نموذج
طريقة تكوين جملة من كلمات درسها +أمثلة مقترحة + المهارات المختصة
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة
همزة القطع وهمزة الوصل إيضاح وتدريب وتقويم
كراسة الإملاء ف2 بعدة مميزات ..
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
إليكم الآن 180 كلمة وفق حروف ومهارات الفصلين
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8
مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة
للآباء والأمهات .. كيف أعلم ابني/ ابنتي القراءة والكتابة
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 + ف2 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا ::