شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نشاط توفيق الشماسي:
2,109
0
3
  • شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!​

images

جاء في نشرة نظرة موجزة عن منهج لغتي وطبيعتة ((اللغة من أجل الحياة )) :

" يجرد التلميذ ثلاثاً من الكلمات المستهدفة بحركاتها القصيرة ( فتح ,ضم , كسر )

مع تمييز الحرف المجرد وحركته بلون مختلف بهدف لفت انتباه التلميذ له "


شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد )

وفي هذا المكون سوف أشرح مكون 5 في حرف القاف كنموذج

وسوف نوظف الكتاب بشكل واضح .. طبعا مع استخدام وسائل أخرى
..


بسم الله نبدأ :

يقوم المعلم بعرض الكلمات الثلاث / عرض / أو بطاقات / أو كتابة بيده على السبورة

[ ينبه المعلم طلابه أنه سوف يقرأ ثم يأتي دورهم للقراءة حتى يسترعي انتباههم ]


يقرأ المعلم الكلمات المعروضة على السبورة ويردد الطلاب خلفه

يقرا المعلم عدة مرات 1 ... 2...3..

بعد ذلك يأتي دور الطلاب يقرأ الطلاب الكلمات يبدأ بالأقوى مستوى ...

حتى آخر طالب وإن كان الوقت لا يسمح يكتفي ببعضهم .

[ الآن انتهينا من أقرأ ويتبقى أجرد ]


الآن أنظروا يا أبطال أفتحوا الكتاب على تمرين العدسة المكبرة

[ يساعد المعلم الطلاب في تعيين الصفحة ]


كم كلمة ترون في التمرين ,,, ( 3 كلمات ) ... رائع جدا

هذه الكلمات التي في كتبكم هي نفس الكلمات التي على السبورة

هي نفسها التي قرأتموها يا أبطال

الآن .. أريد من كل بطل أن يضع أصبعه على الكلمة الأولى .... رائع ...

ها .. من يعرف الحرف الذي كبرته العدسة لنا في الكلمة الأولى ؟؟

أحدد طالبا ... كبرت حرف قَ ؟

رائع ... ما الحركة التي عليه ؟ فتحة .. رائع جدا

يتوجه المعلم للكلمة الأولى على السبورة

ويرسم دائرة حول الحرف الذي كبرته العدسة ويأخذ سهما ويكبره .( كما في الصورة )

ثم ينتقل للكلمة الثانية ..

الآن ضعوا أصابعكم على الكلمة الثانية

[ ويسأل المعلم كما سأل في الكلمة الأولى ]

ما الحرف الذي كبرته العدسة ... قُ

ما الحركة التي عليه ... ضمة

ثم يتوجه المعلم إلى السبورة و يرسم دائرة على الحرف ويخط سهما ويكبره

وهكذا في الكلمة الثالثة


الآن يا أبطال ضعوا الكتاب في درج الطاولة

انتبهوا معي يا أبطال

نريد أن نقرأ الحروف التي كبرتها لنا العدسة المكبرة

المعلم يقرأ من السبورة ويشير إلى الحروف التي كبرها .. والطلاب يرددون خلفه :

قَـَ .............. قـُ .............. قِـ


(التمرين على السبورة )




شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )


مكون 2 ألاحظ وأقرأ الكلمات ( وتحوي كلمات مقرونة بالصور )

مكون 3 ألاحظ وأقرأ الجمل ( وتحوي جملاً مقرونة بالصورة ، ويكون الحرف الهدف

في الجمل بلون مغاير )


صورة تجمع المكونين 2 و 3​


mcwen2-3.gif




أولا : خطوات الشرح المشتركة لمكون 2 ومكون 3


1- عرض الكلمات مقرونة بالصور ( كما في مكون 2 )

وفي حالة مكون 3 عرض الجمل مقرونة بالصور ( باستخدام البطاقات أو بالعرض )

2- قراءة المعلم للكلمات / الجمل .. يكرر القراءة 1 .. 2 .. 3 ..

3- قراءة الطلاب المتفوقين

4- قراءة الطلاب الأقل مستوى ..حتى آخر طالب

5- الآن نرفع الصور ونطالب بقراءة الكلمات بدون صور ونبدأ بالأقدر من الطلاب ... حتى آخر طالب

6- الآن نغير ترتيب الكلمات / الجمل ونطالب بالقراءة


ثانيا : خطوات شرح خاصة بمكون 3

بعد الخطوات السابقة تأتي هذه الخطوات الخاصة بمكون 3

7- إعادة ترتيب الجمل على النحو المتناسق الذي في الكتاب

8 - اكتشاف الحرف الهدف ورسم دائرة حوله – قراءة الحرف كما يظهر بالحركة الخاصة

حركة قصيرة – حركة طويلة - وضع الحرف ( أول الكلمة - وسطها - آخرها ) . ولا أتعرض لرسم الحرف لأن له مكون آخر .

9 – في حالة وجود السكون أو الشدة عموما في الحرف الهدف نشير إليها إشارات ولا نشرحها بتعمق

ملحوظة : يمكن استعمال خطوة 8 في شرح مكون 2 أيضا ويمكن تأجيلها إلى مكون 3 .



.
 
التعديل الأخير:

شاهندة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لك كل الشكــــــــــــــــــــــــــــــر التقدير.....................رائع...جوزيت الجنة
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني

أفنان

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافية على الشرح
طيب أنا اعرض الكتاب على السبورة,, يحتاج اخليهم يفتحون الكتاب!!!
لان اذا فتحوا الكتاب يضيعون الوقت ويتفرجون على الصور الثانية!!
الله يجزاك خير,, استفدت من دروسك كثييير
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافية على الشرح
طيب أنا اعرض الكتاب على السبورة,, يحتاج اخليهم يفتحون الكتاب!!!
لان اذا فتحوا الكتاب يضيعون الوقت ويتفرجون على الصور الثانية!!
الله يجزاك خير,, استفدت من دروسك كثييير

انا اعاني نفس الي عانيتيه في بداياتي لكن الان لااسمح لهم بفتح الكتاب الا بعد الانتهاء من شرحي

يروح الوقت وهم يفتحون الكتاب على الصفحه المطلوبه



__


اخي احب فصلي

طريقتك رائعه لكني ازيد عليك انني بنفس هذا المكون اوضح لهم بيت الحركات واخليهم يرددون انشوده الحركات ثم اسرد لهم قصه الحرف مع بيت الحركات واوضح لهم بان صوتهم قصير

ثم بعد ذلك انتقل لشرح بيت المد دائما مع هذا المكون اجمع بيت الحركات وبيد المد واوضح الفرق بينهم بان بيت المد يختلف عن الحركات بصوته الطويييييييييييييييييييييييييييل

:) ويصدعون راسي من كثر مايمدون بالحرف

جزاك الله خير وان شاء الله اضافتي احد يستفيد منها ويدعيلي فدعوه منكم قد تنفعني
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
انا اعاني نفس الي عانيتيه في بداياتي لكن الان لااسمح لهم بفتح الكتاب الا بعد الانتهاء من شرحي
يروح الوقت وهم يفتحون الكتاب على الصفحه المطلوبه
__
اخي احب فصلي
طريقتك رائعه لكني ازيد عليك انني بنفس هذا المكون اوضح لهم بيت الحركات واخليهم يرددون انشوده الحركات ثم اسرد لهم قصه الحرف مع بيت الحركات واوضح لهم بان صوتهم قصير
ثم بعد ذلك انتقل لشرح بيت المد دائما مع هذا المكون اجمع بيت الحركات وبيد المد واوضح الفرق بينهم بان بيت المد يختلف عن الحركات بصوته الطويييييييييييييييييييييييييييل
:) ويصدعون راسي من كثر مايمدون بالحرف
جزاك الله خير وان شاء الله اضافتي احد يستفيد منها ويدعيلي فدعوه منكم قد تنفعني

أختي الفاضلة لمسة شووق ..... بارك الله على إضافتك وكتب لك الأجر ...

والمعلم يرعي تقسيم المهارات على المكونات ... فأهم شيء لا يحشرها في مكون واحد


أما بالنسبة للكتاب ... فتوظيف الكتاب فأنا ذكرته متعمدا ... وهذه تعتبر من ميزات مهارات المعلم

كتوظيف السبورة وضبط الفصل ، حتى الطالب يمارس بنفسه ويعرف كيف يتعامل مع الكتاب

وهذه استفدتها من أحد المشرفين جزاه الله خيرا .

ولا يعني أن توظيف الكتاب لابد أن يكون هنا ... لكن عموما لابد منه

فقد أوظفه في مكان وتوظفينه أنت في مكان آخر .. وبكذا حصل المطلوب والحمد الله

هذا ما قصدته .

وضيق الوقت هذا أمر استثنائي ووضع خارج عن الأصل يقدر بقدره ... والله أعلم

بارك الله فيك ونفع بك .
 
التعديل الأخير:

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
رفع الله منزلتك

وإياكم ... بارك الله فيك


في رعاية الله ..


---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5513"]في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[/URL]
 

لوزه

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم بارك فيك وسدد جميع خطاك وزادك من واسع فضله
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
سررت بمروركم ودعائكم

وفقني الله وإياكم لكل خير
 

لوزه

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زادك الله علما ومعرفة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى