توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( مكون 10 )
المطلوب في تمرين عشرة قراءة النص قراءة بصرية إضافة إلى أننا سوف نستثمر هذا التمرين
في المراجعة والتقويم لكل الدرس .
فمكون 10 هو آخر مكون و تمرين في الدرس ، وهذا يتيح للمعلم / المعلمة
فرصة عظيمة للمراجعة والتقويم من خلال المهارات المتعددة التي يحتويها ( كما سوف نرى ).
وهذا الشرح شرح مقترح جربته مع طلابي ..
فرأيت التشويق والتنافس والمرح ! خاصة في جزئه الثاني . أحببت أن أضعه بين أيديكم ..
سائلا المولى عز وجل أن يجعله عملا صالحا ... ينفعنا الله به أجمعين .
شرح المقترح لقراءة النص قراءة بصرية (تمرين 10)
الجزء الأول : يختص بقراءة النص البصري
الجزء الثاني : يختص بالحرف الهدف ( ويحوي لعبة جميلة مرحة ! ! ! )
أولا : الجزء الأول : خاص بالقراءة البصرية
يعرض المعلم النص على السبورة أو يكتبه بدون استخدام لون مغاير كما هو في الكتاب .
نبدأ بالمتميزين من الطلاب لقراءة النص ( كاملا )
ثم ألأقل مستوى حتى آخر طالب ( لو أمكننا ذلك )
ويمكن التساهل – نوعا ما – في قراءة الطالب للنص قراءة بصرية فليست
هي مطلوبة لذاتها ، ولكنها وسيلة لغيرها .
ثانيا : الجزء الثاني : وهو ما يختص بالحرف الهدف وهنا الجانب المرح في التمرين
وإليكم توضيح ذلك :
النص مكون من عدة جمل ...( عدة أسطر )
النص ( عمارة ) وكل جملة ( شقة )
كم شقة في هذه العمارة ...
ها عدوا معي يا أبطال ... واحد .. اثنين .. ثلاثة .. أربعة .. خمسة
حلو ..
الآن ... نريد أن نفتش عن الحرف في كل شقة !!
ما هو حرفنا اليوم ؟؟؟ .. رائع جدا
وبعد ذلك ... نرسم حوله دائرة ... ثم نضعه في المستطيل الجانبي ( كما في الصورة )
لماذا يفتش الطالب عن الحرف ؟
هنا روح اللعبة ..
- يفتش عنه ليقبض عليه لأنه هرب واختفى بين الحروف !
- أو قل : يفتش عنه لينقذه من الحروف الأخرى !
- أو قل لأنه صديقنا ونحن نحبه ونبحث عنه !
- أو قل ما شئت .. وعني شخصيا أنوع في سبب التفتيش عن الحرف الهدف .
والجزئية هذه مشوقة جدا والطلاب يحبون أن يمثلوا دورها .
حسنا .. ماذا بعد أن رسمنا حول الحرف الهدف دائرة ؟
بعد أن نرسم عليه دائرة بلون مغاير نضعه في المستطيل
الجانبي ( كما سوف نرى في الصورة ) تبدأ الأسئلة عن :
كيفية رسم الحرف – وضعه ( أول الكلمة – وسطها – آخرها )
هل ينزل عن السطر ؟ هل يتصل بما بعده من الحروف ؟ الصوت القصير له – الصوت الطويل .
أذكركم أعزائي المعلمين والمعلمات : هذه اللعبة
تكون بعد قراءة الطلاب للنص البصري .
حسنا ماذا عن النص البصري هل تدور عليه أسئلة مراجعة وتقويم ؟
نعم .. ولقد رجعت إلى مهارات القراءة في السجل لاستخلص المهارات التي يمكن أن يحققها النص البصري عموما
ودونتها هنا حتى تكون منا على بال في تقييم الطلاب . وهي :
الإجابة عن أسئلة تذكرية حول النص تبدأ بـ( من ، أين ، متى ، كم )
تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص
اكتشاف القيم في النص
تحويل ما يقرأ إلى أفعال دالة وصور
توضيح رأيه في السلوكيات الواردة في النص .
ونلاحظ أن هذه النقاط في النصوص عامة ( فنأخذ ما يحققه نصنا )
أخيرا ... هذا شرح مقترح ، لكل معلم ومعلمة إضافة لمسته الإبداعية عليه أو الحذف أو الإضافة ..
.
( التمرين على ورقة كنموذج للسبورة )
---------------------------
من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..
من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :
= = = = = = = = = = = = = =
اختصارا أفضل أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق
مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( مكون 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( مكون 10 )
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
جميع كلمات الإملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة
طريقة تمنع تخبط الطلاب في كتابة كلمات الإملاء وتوجد مساحة كافية لتصحيح الخطأ
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6849"]في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف [/URL]
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8
مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2[/URL][/URL]
لكل معلم ومعلمة وأسرة .. جميع أعمالي بين أيديكم .. تفضلوا .. [/URL][/URL]
التعديل الأخير: