شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نشاط توفيق الشماسي:
2,122
0
3
  • شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( مكون 10 )

المطلوب في تمرين عشرة قراءة النص قراءة بصرية إضافة إلى أننا سوف نستثمر هذا التمرين

في المراجعة والتقويم لكل الدرس .

فمكون 10 هو آخر مكون و تمرين في الدرس ، وهذا يتيح للمعلم / المعلمة

فرصة عظيمة للمراجعة والتقويم من خلال المهارات المتعددة التي يحتويها ( كما سوف نرى ).


وهذا الشرح شرح مقترح جربته مع طلابي ..

فرأيت التشويق والتنافس والمرح ! خاصة في جزئه الثاني . أحببت أن أضعه بين أيديكم ..

سائلا المولى عز وجل أن يجعله عملا صالحا ... ينفعنا الله به أجمعين .


شرح المقترح لقراءة النص قراءة بصرية (تمرين 10)


الجزء الأول : يختص بقراءة النص البصري

الجزء الثاني : يختص بالحرف الهدف ( ويحوي لعبة جميلة مرحة ! ! ! )



أولا : الجزء الأول : خاص بالقراءة البصرية

يعرض المعلم النص على السبورة أو يكتبه بدون استخدام لون مغاير كما هو في الكتاب .

نبدأ بالمتميزين من الطلاب لقراءة النص ( كاملا )

ثم ألأقل مستوى حتى آخر طالب ( لو أمكننا ذلك )

ويمكن التساهل – نوعا ما – في قراءة الطالب للنص قراءة بصرية فليست

هي مطلوبة لذاتها ، ولكنها وسيلة لغيرها .


ثانيا : الجزء الثاني : وهو ما يختص بالحرف الهدف وهنا الجانب المرح في التمرين


وإليكم توضيح ذلك :

النص مكون من عدة جمل ...( عدة أسطر )

النص ( عمارة ) وكل جملة ( شقة )

كم شقة في هذه العمارة ...

ها عدوا معي يا أبطال ... واحد .. اثنين .. ثلاثة .. أربعة .. خمسة


حلو ..

الآن ... نريد أن نفتش عن الحرف في كل شقة !!

ما هو حرفنا اليوم ؟؟؟ .. رائع جدا


وبعد ذلك ... نرسم حوله دائرة ... ثم نضعه في المستطيل الجانبي ( كما في الصورة )


لماذا يفتش الطالب عن الحرف ؟

هنا روح اللعبة ..

- يفتش عنه ليقبض عليه لأنه هرب واختفى بين الحروف !

- أو قل : يفتش عنه لينقذه من الحروف الأخرى !

- أو قل لأنه صديقنا ونحن نحبه ونبحث عنه !

- أو قل ما شئت .. وعني شخصيا أنوع في سبب التفتيش عن الحرف الهدف .

والجزئية هذه مشوقة جدا والطلاب يحبون أن يمثلوا دورها .


حسنا .. ماذا بعد أن رسمنا حول الحرف الهدف دائرة ؟

بعد أن نرسم عليه دائرة بلون مغاير نضعه في المستطيل

الجانبي ( كما سوف نرى في الصورة ) تبدأ الأسئلة عن :

كيفية رسم الحرف – وضعه ( أول الكلمة – وسطها – آخرها )

هل ينزل عن السطر ؟ هل يتصل بما بعده من الحروف ؟ الصوت القصير له – الصوت الطويل .


أذكركم أعزائي المعلمين والمعلمات : هذه اللعبة

تكون بعد قراءة الطلاب للنص البصري .



حسنا ماذا عن النص البصري هل تدور عليه أسئلة مراجعة وتقويم ؟


نعم .. ولقد رجعت إلى مهارات القراءة في السجل لاستخلص المهارات التي يمكن أن يحققها النص البصري عموما

ودونتها هنا حتى تكون منا على بال في تقييم الطلاب . وهي :

الإجابة عن أسئلة تذكرية حول النص تبدأ بـ( من ، أين ، متى ، كم )

تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص

اكتشاف القيم في النص

تحويل ما يقرأ إلى أفعال دالة وصور

توضيح رأيه في السلوكيات الواردة في النص .

ونلاحظ أن هذه النقاط في النصوص عامة ( فنأخذ ما يحققه نصنا )


أخيرا ... هذا شرح مقترح ، لكل معلم ومعلمة إضافة لمسته الإبداعية عليه أو الحذف أو الإضافة ..

.




( التمرين على ورقة كنموذج للسبورة )

111.gif



---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

= = = = = = = = = = = = = =

اختصارا أفضل أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..

للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق

مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( مكون 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( مكون 10 )
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
جميع كلمات الإملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة

طريقة تمنع تخبط الطلاب في كتابة كلمات الإملاء وتوجد مساحة كافية لتصحيح الخطأ
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6849"]في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
[/URL]
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2[/URL][/URL]
لكل معلم ومعلمة وأسرة .. جميع أعمالي بين أيديكم .. تفضلوا ..
[/URL][/URL]
 
التعديل الأخير:

معلمة طيبة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 مايو 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله ييسر لك امرك ويفتح لك ابواب رحمته
 

عفاش

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك أخي
ولله أحبك في الله
 

عسل أصلي

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
29 يونيو 2010
المشاركات
483
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
تعجز كلماتي عن رص حروف ثناء تليق بهذا المجهود الجبار
دوماً تعودنا فاضلي على كشف الستار عن جانب رائع من جوانب وقفاتك التعليمية
لتجعل لنا منها نصيب وافر

اسأل المولى أن يحقق لك أمانيك
وأن تفوز بالجنة

فعلا تستحق التميز
 

أم عبدالمحسن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
631
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
ما أروع ماسطرته لنا من كلمات لتكشف لنا ما يحتويه النص من مهارات وقيم وسلوكيات وتثبيت معلومات الدرس فحقا هو المرحلة النهائية للدرس جزاك الله خيرا ونفعك الله ننتظر باقي المكونات أتمنى ضم شرح جميع المكونات تحت موضوع واحد .
 

صعبه بمزاجي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فيض إبدآأإع اعتدناه من نهرك العذب .~

سلم لنا طرحك وفكرك .. والله يجزآأإك خير ويبارك فيك ويجعله في صحيفة أعمالك ويرزقك من حيث لاتحتسب ورفع قدرك في الدنيا والآخره على هالإفاده ..,
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني

عنيزاويه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يفرج لك بالدنيا والآخرة
بانتظار ابداعاتك
 

سديم سالم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حقا مجهود رائع وذو فائدة أروع أسأل المولى ان يباعد صاحب تلك الأيادي التي سطرت هذه العلوم ونفعت الكثير أسأل المولى أن يبعدك عن حر النار وأن يجمعك مع الأخيار
 

الوفاء@

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جميل ورائع أنت فعلا مبدع جزاك الله ألف خير
 

كوثر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 مايو 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:rolleyes: جميل ورائع لا حًرمنا من ابداعك ولا حًرمت من دعائنا
 

نجمة تلمع

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابدااااااااااااا حقا

جزاك الله خير
 

ورد الياسمين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مازلت أتعلم من إبداعك وتميزك ...........
جزاك الله ألف خير
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
تعجز كلماتي عن رص حروف ثناء تليق بهذا المجهود الجبار
دوماً تعودنا فاضلي على كشف الستار عن جانب رائع من جوانب وقفاتك التعليمية
لتجعل لنا منها نصيب وافر

اسأل المولى أن يحقق لك أمانيك
وأن تفوز بالجنة

فعلا تستحق التميز




أختي الفاضلة عسل أصلي ..

أثلج صدري دعاؤكم .... أسأل الله أن يكون لي ولكم بالمثل

وكم أنا مدين لسخائكم .. ووالله نحن الذين نتعلم منكم
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
866
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )​








المطلوب في تمرين عشرة قراءة النص قراءة بصرية إضافة إلى أننا سوف نستثمر هذا التمرين

في المراجعة والتقويم لكل الدرس .

فمكون 10 هو آخر مكون و تمرين في الدرس ، وهذا يتيح للمعلم / المعلمة

فرصة عظيمة للمراجعة والتقويم من خلال المهارات المتعددة التي يحتويها ( كما سوف نرى ).


وهذا الشرح شرح مقترح جربته مع طلابي ..

فرأيت التشويق والتنافس والمرح ! خاصة في جزئه الثاني . أحببت أن أضعه بين أيديكم ..

سائلا المولى عز وجل أن يجعله عملا صالحا ... ينفعنا الله به أجمعين .


شرح المقترح لقراءة النص قراءة بصرية (تمرين 10)


الجزء الأول : يختص بقراءة النص البصري

الجزء الثاني : يختص بالحرف الهدف ( ويحوي لعبة جميلة مرحة ! ! ! )



أولا : الجزء الأول : خاص بالقراءة البصرية

يعرض المعلم النص على السبورة أو يكتبه بدون استخدام لون مغاير كما هو في الكتاب .

نبدأ بالمتميزين من الطلاب لقراءة النص ( كاملا )

ثم ألأقل مستوى حتى آخر طالب ( لو أمكننا ذلك )

ويمكن التساهل – نوعا ما – في قراءة الطالب للنص قراءة بصرية فليست

هي مطلوبة لذاتها ، ولكنها وسيلة لغيرها .





.


الأستاذ / أحب فصلي
شكر الله لك سعيك الحثيث في نفع الأعضاء
وهذا الطرح الواضح والسهل
ولي بعض التوضيحات إن سمحت لي بذلك

أعجبت أولا بافكارك السهلة للوصول بالتلميذ للمهارة المطلوب
والمقصودة في مكون أقرأ وهي : تعزيز ماتعلمه التلميذ وربطه بجمل الدرس وعباراته ، ثم يقوم التلميذ بقراءة كلمات النص قراءة بصرية (دون تهجئة ) ، ويلاحظ المعلم مدى ماحققه التلاميذ من تقدم في ختام الدرس .

بالنسبة للجزء الأول

أقترح قبل البدء بقراءة النص التمهيد للمكون من خلال
مراجعة مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات
ثم مكون ألاحظ وأقرأ الجمل سريعا مع التلاميذ


ثم في مرحلة العرض :
عرض النص الرئيس للدرس
وقبل البدء بقراءة النص من قبل المعلم تقرأ الكلمات من خلال بطاقات أولا :
مثال
[bor=009900]
عمر
[/bor]

[bor=009900]
أحلام
[/bor]

[bor=006600]
مشعل
[/bor]
وهكذا حتى الإنتهاء من الكلمات

ثم تـُعرض على التلاميذ بطاقات الجمل

[bor=006600]
أنا عمر
[/bor]

[bor=006600]
أبي مشعل
[/bor]

وهكذا حتى الإنتهاء من قراءة الجمل ( بدون صور )
ثم
بعد ذلك ترتب بطاقات الجمل وتـُرص لتكوين النص

[gdwl] [/gdwl]

[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]

[gdwl]




أنا عمر


أبي مشعل

أمي أسماء
أختي أحلام

أخي مهند
[/gdwl]


يقرأالمعلم النص ثم التلاميذ بحسب ترتيب الجمل في النص



ثم

يقوم المعلم بتغيير رص الجمل

وُتقرأ دون ترتيب حتى لا يعتاد التلاميذ على حفظ النص






أتمنى للجميع الفائدة وفقك الله
 

حبيت أسلم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع جدا جزيت خيرا بصراحة استفدت كثيرا من مواضيعك ومشاركاتك فجزيت الحنة .
 

نعم الفراشات

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يفرج لك بالدنيا والآخرة
بانتظار ابداعاتك
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى