نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- شرح قصيدة مرح الطفولة
شرح قصيدة مرح الطفولة
البيت الاول: يتكلم الاطفال عن طفولتهم وما يتميز به من براءة وبساطة وطهارة عن الذنوب والخطايا
البيت الثاني : يعيش الاطفال مثل حياة البلابل في نشاطها والجداول في سرعتها والزهور في جمالها
البيت الثالث : لا يعرف الطفال في طفولتهم الاالمرح واللهو
البيت الرابع والخامس والسادس : من اهم العمال التي يقوم بها الطفالانهم يبنون لانفسهم اكواخا صغيرةمغطاة بالوردواوراق الشجر فتهب الرياح وتهدمهالهم فلا يصرخون ولا يغضبون
البيت السابع : من الاعمال التي يقوم بها الطفال ايضا هو اللعب في المراعي الخضراء بين الزهور العطرة وغدير الماء
البيت الثامن : من الاعمال الاخرى التي يقوم بها الطفال هي التحدث مع تردد اصواتهم ورجوعها اليهم متنقلة من مكان الى لاخر
البيت التاسع : العمل الاخر للاطفال هو الجري خلف جماعات الفراشات المنتشرة لاصطيادها
البيت العاشر : العمل الاخر لهم الغناء والرقص كالبلابل الفرحة
البيت الحادي عشر : يحلم الاطفال اثناء اللعب بانهم يبنون لانفسهم قصورا فخمة في اعالي السماء
البيت الثاني عشر : لا يمل الاطفال من اللعب ولا يشعرون بالضعف والتعب ابدا
الصور الجمالية :
البيت الثاني : ((نحيا كما تحيا البلابل والجداول والزهور ))شبه الشاعر الاطفال ***لابل في النشاط والجداول في السرعة والزهور في الجمال
البيت الخامس : ((نبني فتهدمها الرياح )) شبه الشاعر الرياح بانسان له ايدي ويهدم
البيت الثامن : ((ونخاطب الاصداء )) شبه الشاعر الاصداء بانسان يمكن التحدث معه
البيت العاشر : ((نشدو ونرقص كالبلابل )) شبه الشاعر الاطفال في غنائهم ورقصة ***لابل فرحين
***مظاهر الطبيعة في القصيدة :
((البلابل - الجداول - الزهور - اعشاش الطيور - الورد العشاب الورق النضير - الرياح - المروج - الزنابق - الغدير - الاصداء - الفراش - الافق ))
***الكلمات التي تدل على الفرح :
(( مرح - السرور - نضحك - نركض - نشدو - نرقص - اللهو - الحبور ))
اتمنى لكم التوفيق
البيت الاول: يتكلم الاطفال عن طفولتهم وما يتميز به من براءة وبساطة وطهارة عن الذنوب والخطايا
البيت الثاني : يعيش الاطفال مثل حياة البلابل في نشاطها والجداول في سرعتها والزهور في جمالها
البيت الثالث : لا يعرف الطفال في طفولتهم الاالمرح واللهو
البيت الرابع والخامس والسادس : من اهم العمال التي يقوم بها الطفالانهم يبنون لانفسهم اكواخا صغيرةمغطاة بالوردواوراق الشجر فتهب الرياح وتهدمهالهم فلا يصرخون ولا يغضبون
البيت السابع : من الاعمال التي يقوم بها الطفال ايضا هو اللعب في المراعي الخضراء بين الزهور العطرة وغدير الماء
البيت الثامن : من الاعمال الاخرى التي يقوم بها الطفال هي التحدث مع تردد اصواتهم ورجوعها اليهم متنقلة من مكان الى لاخر
البيت التاسع : العمل الاخر للاطفال هو الجري خلف جماعات الفراشات المنتشرة لاصطيادها
البيت العاشر : العمل الاخر لهم الغناء والرقص كالبلابل الفرحة
البيت الحادي عشر : يحلم الاطفال اثناء اللعب بانهم يبنون لانفسهم قصورا فخمة في اعالي السماء
البيت الثاني عشر : لا يمل الاطفال من اللعب ولا يشعرون بالضعف والتعب ابدا
الصور الجمالية :
البيت الثاني : ((نحيا كما تحيا البلابل والجداول والزهور ))شبه الشاعر الاطفال ***لابل في النشاط والجداول في السرعة والزهور في الجمال
البيت الخامس : ((نبني فتهدمها الرياح )) شبه الشاعر الرياح بانسان له ايدي ويهدم
البيت الثامن : ((ونخاطب الاصداء )) شبه الشاعر الاصداء بانسان يمكن التحدث معه
البيت العاشر : ((نشدو ونرقص كالبلابل )) شبه الشاعر الاطفال في غنائهم ورقصة ***لابل فرحين
***مظاهر الطبيعة في القصيدة :
((البلابل - الجداول - الزهور - اعشاش الطيور - الورد العشاب الورق النضير - الرياح - المروج - الزنابق - الغدير - الاصداء - الفراش - الافق ))
***الكلمات التي تدل على الفرح :
(( مرح - السرور - نضحك - نركض - نشدو - نرقص - اللهو - الحبور ))
اتمنى لكم التوفيق