أما أنا فمازلت جديدة جدا على مجال التدريس بشكل عامّ وعلى منهج لغتي بشكل خاصّ ولم أبدأ إلا هذا الأسبوع فقط وأشعر بالفشل إزاء ماقرأت هنا لا أدري أطريقتي صحيحة أم فاشلة وهي كالتالي :
1 - قراءة صامتة خلالها أتجول بينهن
2 - طرح أسئلة متفرقة من محتوى النص ونوعه وهكذا
3 - ثم حلّ الانشطة الموجودة في كتاب الطالبة أحيانا تكون فردية وأخرى أجعلها ثنائية
4 - مشكلتي الأساس أني أتوسع كثيرا بمعنى أني أحرص مع كل نقطة على ارسال رسائل توعوية ومعرفية لأني أرى هدفي ليس فقط تدريس بل تعليم وتوجيه
زيادة على ذلك حينما تقف الطالبة للإجابة وأجدها تتردد أو تجيب قليلا وتسكت أبذل قصارى جهدي في تقريب الاجابة بجهد يأخذ مني وقت كثير
5 - الحصة الأتية تكون قراءة جهرية ، أقرأ أنا جزء بسيط ثم أقسمها على الطالبات ولاحظت أن قرائتهن سيئة جدا ، ولا أدري مالحلّ زميلتي تقول "بكرة تتعودين على سوء قرائتهن!"
يعني أأسكت أمام سوء القراءة أمعقول ؟
لا أدري إلا أني ضائعة وأخشى ظلم الطالبات بأسلوبي ، وأخشى أيضا أن يقارب العام الدارسي على النهاية وأنا لم أنتهي فمازلت حتى الأن في نص رسالة الأم وتوقفت عند ( الصنف اللغوي )