توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- شرح رسم حرف جديد ( مكون 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح رسم حرف جديد ( مكون 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
هذه طريقة مقترحة لشرح حرف جديد ( مكون 6) ..
(( ضعوا كتبكم في طاولاتكم يا أبطال ))
بداية إن لم تكن السبورة مخططة يقوم المعلم
وفي القسم الأيسر من السبورة
برسم خطوط أفقية ( خمسة أسطر )
لماذا في القسم الأيسر ؟
نترك المساحة المتوسطة من السبورة حرة قابلة للعرض و للكتابة والمسح .
أما يسار السبورة يبقى فيها الحرف الجديد طيلة مدة الدرس ( لملاحظة رسمه وقراءته بصوتي الحرف القصير والطويل ..)
لماذا خمسة خطوط أفقية ؟
الخط الأفقي الأول :
يرسم المعلم الحرف الهدف بكل أشكاله وحركاته مع تلوين الحركات بلون مغاير . فيكون هذا [ المثال ] .
الخط الأفقي الثاني : يرسم المعلم الحرف الجديد
خطوة خطوة بالشرح ويستعمل في ذلك الأسهم المبينة ... عدة مرات
بما يسمح به الخط وتنظيمه ( كما سوف نرى في الصورة ) .
الخط الأفقي الثالث :
يرسم المعلم الحرف بالطريقة الصحيحة وبالطرق الخاطئة لينبه الطلاب أنها رسوم خاطئة للحرف ، ثم يعلم
بإشارة صح على الرسم الصحيح وبعلامة خطأ على الرسم الخاطئ .
الخط الرابع والخامس :
يترك السطر الرابع والخامس لكتابة الطلاب
ليطبقوا على السبورة عمليا ما قاله معلمهم في طريقة رسم الحرف .
ونلاحظ : أن يكون الخط الرابع والخامس في مستوى يتلاءم مع أطوالهم .
في حالة عدم تمكن الطالب من الرسم الصحيح
نتركه يحاول مرة أخرى مع التوجيه من المعلم
فإن لم يستطع يتناقش المعلم مع الطلاب في الرسم الخاطئ ويتوصلوا للإجابة الصحيحة .
ثم يقوم الطالب نفسه بالرسم الصحيح .
لا ننسى أن رسم الحركات مهم أيضا فإذا انتهى الطالب من رسم الحرف بشكل صحيح يطلب منه المعلم
أن يضع عليه حركة الفتحة أو الكسرة أو الضمة
ويقرأ الصوت الناتج ليتعلم الرسم مع القراءة .
(( الآن أخرجوا الكتب من طاولاتكم يا أبطال لكتابة الحرف :sm276: ))
تطبيق على ورقة ( نموذج للسبورة ) .
.
التعديل الأخير: