ساعدني استاذ عبد الاله

صمت القوافي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
النقاط
6
نشاط صمت القوافي:
80
0
0
  • ساعدني استاذ عبد الاله
ماعندي اي خلفيه عن التقويم للوحدات وش اسوي وبايش ابدأ ساعدوني
 

فتاة الضباب

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2011
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاتة


وربي انو نفس الشئ بالنسبة لي وماعندي اي خلفيه حاولت استفيد من معلمات الصف الاول بالمدرسة لكنهم لم يفيدوني بالشكل المطلوب لفهم لغتي الخالدة


ولكن ادعو الله لهم بالاجر والثواب وجعلها الله بميزان حسناتهم على مساعدتهم ..اللهم آمين



فنرجو التكرم بتوجيهنا بالشكل الذي يجعلنا نعطي هذة المادة حقها بإذن الله[

ولكم جزيل الشكر
/size]
 
التعديل الأخير:

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
إليكن مع التحية كشف التقويم الخاص بلغتي الخالدة
العمود الأول ( المشروعات و الواجبات المنزلية ) تقيّم عليه الطالبة من خلال تنفيذها للمشروعات و الواجبات الخاصة بالوحدة الأولى وعليه أربع درجات
العمود الثاني ( المشاركة الصفية ) وتقيم الطالبة من خلال مشاركتها في الأنشطة الصفية و تقيم من درجتين فقط
بعد ذلك تجمع درجة المشروعات و درجة المشاركة و ترصد في آخر الكشف تحت بند ( المشاركات ) و هي من 6 درجات
العمود الثالث ( الأداء القرائي ) و تقيم عليه الطالبة من خمس درجات من خلال قراءتها للنصوص الموجودة في الوحدة مثل ( نص المدخل - نص الفهم القرائي - نص التحليل الأدبي )
العمود الرابع ( التواصل الشفهي ) و تقيم الطالبة عند إجرائها مقابلة مع طرف آخر و تنفيذها و تقيم من خمس درجات
العمود الأخير ( استظهار النص ) و تقيّم عليه الطالبة من درجتين عند حفظها لخمسة الأبيات الأولى وتسميعها صحيحة و درجتين عند تسميعها الأبيات الخمسة الثانية
بعد ذلك تجمع درجة الأداء القرائي + درجة التواصل الشفهي + درجة استظهار النص ويكون المجموع 14 درجة وترصد في نهاية الكشف تحت بند تقويم أداء
ثم تتبقى درجة الاختبار التحريري و الذي يكون موعده في الأسبوع الخامس منذ ابتداء الوحدة حيث توضع الأسئلة من ثلاثين درجة و هي موزعة كالتالي :
نص مقروء بأربع فقرات لكل فقرة درجة + نص مسموع وفقرات أربع لكل فقرة درجة + أربع فقرات للرسم الإملائي بأربع درجات
+ ثلاث درجات على ماتراه المعلمة مناسبا للتقويم من الرسم الكتابي + 4 فقرات على الصنف اللغوي بأربع درجات + ثلاث فقرات من الأسلوب اللغوي بثلاث درجات
+ 4 فقرات على الوظيفة النحوية بأربع درجات + 4 درجات على كتابة قصة قصيرة يتضمنها الاختبار التحريري
 

المرفقات

  • كشف تقويم1.rar
    7.5 KB · المشاهدات: 333
التعديل الأخير:

صمت القوافي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
شكرا لك استاذنا الغالي دمت لنا نبرسا يستضاء به امام كل ظلمة تعتري طريقنا لكن عندي استفسار صغير هل يخصص حصة للتقويم الشفهي والا على مدار حصص الوحدة تقيم الطالبة - وتخصص حصة فقط للختبار التحريري هذا مافهمته واريد التأكد
 

وشوشونة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووور أستاذنا كلك ذوووووووووق:thumbs_up:
 

سكره

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 فبراير 2011
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مممششكووور أستااذذ:teeth:
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
لا أرى أن تخصص حصة من أجل التقويم الشفهي بل أن يكون هناك جزءا من كل حصة لممارسة التقويم
كما أنبه أن على المعلم أو المعلمة استغلال عنصر الملاحظة ( فبملاحظة المعلم الرغبة الدائمة للطلاب في المشاركة و رفعهم أياديهم مع كل نشاط
يعطي دلالة واضحة على حضور و مشاركة مثل هؤلاء الطلاب حتى من دون أن يكلفوا بالإجابة تعيينا ، على عكس الطلاب أو الطالبات اللذين لايشاركون إلا إذا طلب منهم أو ذكرت أسماؤهم ) إضافة إلى أنه بالإمكان تقييم الطلاب على تسميع نص التحليل الأدبي من خلال كتابته تحريريا في جزء بسيط من الحصة حفاظا على الوقت وكذلك على تقييم الأداء القرائي فهو ليس مقتصرا على قراءة الطالب لنص معين و إنما يقيم من خلال قراءته لأي نشاط أو قراءته لمطاليب الأنشطة المتعددة و المتنوعة ، نحن لانواجه صعوبة في تقييم الطلاب الممتازين بل يجب إعطاء الوقت الكافي لغيرهم من الطلاب الذين لديهم صعوبة في القراءة و الحفظ وأن نتيح فرصا للتحسين فالعملية هنا تربوية و تعليمية أكثر من أن تكون تقيما بحتا فقط .
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أما فيما يخص الاختبار التحريري فأتصور أن هناك اتفاق بين مشرفي اللغة فعندما أخذت البرنامج التدريبي مرتين خلال عامين مختلفين
اتفق المشرفان أن الاختبار تخصص له حصة واحدة في الأسبوع الخامس و يفضل ماقبل الأخيرة لتستغل الحصص الأولى منه في المراجعة
و التقويم و متابعة ضعف الطلاب في مكونات الوحدة و تكون الحصة الخامسة للاختبار التحريري و الحصة السادسة لتعبئة استبانة تقييم الطالب
و الموجودة في كتاب النشاط . و مدة الاختبار 45 دقيقة يبدأ العد لها من انتهاء المعلم أو المعلمة من إسماع الطلاب نص الاستماع .
 

منادي-الذكرى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
شكرا لك استاذنا الغالي عبدالإله على توضيحك .
ولكن أنا أضع للطلاب أسبوع كامل للاختبار من تحريرية وشفوية .
محاولا أجزء مهارات الوحدة لكل حصة ، فمثلا الحصة الاولى : صنف لغوي +رسم كتابي
الثانية : اسلوب لغوي + رسم املائي / الثالثة : فهم المقروء + فهم المسموع
الرابعة : وظيفة نحوية + ..... وعلى هذا النحو ....
هل هذا الطريقة صحيحة وليس فيها تأخير ؟!
 

عكرمه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيررررررررررا

احس المسالة بس تغيير منهج
ومشي حالك....هههههه
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى