سؤال ويحتاج للإجابة ؟؟؟؟ مهم جداً

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2007
النقاط
0
نشاط المعلم والمتعلم:
33
0
0
  • سؤال ويحتاج للإجابة ؟؟؟؟ مهم جداً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما يتقن الطالب جميع مهارات القراءة والكتابة ولم يتقن هذا الطالب مهارات الفقه والسلوك ومهارات العلوم ومهارات التوحيد

السؤال هو :ــ

هل ينجح الطالب وينتقل لصف الثاني ,, او يرسب ويعيد السنه في الصف الأول .... ؟؟

وإذا كان رأيك أن الطالب ينجح ماهو السبب ؟؟

وإذا كان الطالب يرسب ماهو السبب ؟؟


وشكرا ودمتم سالمين
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
اكيد يرسب


لان مادة القراءة منفصلة عن بقية المواد


لم يتغير شيء عن السابق


لاتصعبوا الامور فعندما لايتقن الطالب مهارات اي مادة طوال العام يعيد السنة
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
فعلا سؤال غريب أخي الكريم

إن كنت ترمي إلى شئ معين فنتمنى عليك طرحه بطريقة مباشرة

تحياتي
 

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2007
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا على هذا المرور

اختي الكريمه ام فيصل إجابتك يرسب يعني الطالب يحرم سنه كاملة من عمر الدراسه ولكن الطالب يقرأ ويكتب وبلنسبة للمواد الاخرى في الصف الثاني والثالث على حسب خبرتي أن المواضيع تعاد ولكن بشكل اوسع واكبر
 

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2007
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي عبدالله آل متعب

فعلاً لدى هدف من هذا الموضوع ولكن اريد إجابة .... ليتحول الى نقاش

ولك مني جزيل الشكر والاحترام
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
سؤال مميز !

بصراحة تمنيت أنا من يطرح هذا التساؤل ، لانه سؤال ينم عن خبرة في الصف الأول ، ، نعم
كيف يرسب الطالب في الصف الأول و هو بالكاد يعرف القراءة و الكتابة في العلوم ؟
أو أي مادة أخرى !
أنا أعتقد بأن جميع المواد الأخرى مواد يمكن إتقانها لاحقا بدون أي مشكلة
لكن القراءة و الكتابة يجب و يجب على الطالب أن يتقنها و هي سبب لرسوبه إذا لم يتقنها لسنة كاملة
هذا ما فهمته من مداخلة المعلم و المتعلم
آآآآمل الرد يا أخي إذا كنت قد وصلت لهدفك ، و لك مني التقدير الخالص
(( وهذه رسالة تؤيد كلامك يا أستاذ عبدالله في كثرة المواد على الطالب ))
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
مرة ثانية

آمل أن تكون الفكرة واضحة ( يمكن لم أعرف أوصلها )
كيف تطالبين شخص بمعرفة العلوم و الفقة و التوحيد و هو أصلا لم يتقن القراءة ؟ ! كيف يذاكر ؟ !
هل يعتمد في اتقانه على آلية الحفظ فقط ؟
لكل هذه المواد ؟
لكل مواضيع هذه الكتب ؟
سؤال مميز حقيقة
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
دعوني أتفق معكم ( مبدئيا :rolleyes:) بأن هناك ظلم ..

ولكن لي سؤال :

هل يُعقل أن يتقن التلميذ مهارات القراءة والكتابة ، ويفشل في إتقان مهارات الفقه والسلوك أو التوحيد ؟ مع تحفظي على المقارنة بين مهارات الحد الأدنى كما وكيفا بين هذه المواد .

حقيقة لامبرر لعدم إتقان التلميذ إذا ما أخذنا في الاعتبار أن المعلم بذل قصارى جهده ، ولجنة التوجيه والإرشاد استنفذت مالديها من أساليب علاجية في سبيل تحقيق الإتقان حتى وإن تكدست الفصول بالتلاميذ ، وزادت أعباء المعلم ، وجاء من يفت في عضده ؛ فلا عذر له أمام الله تعالى عندما يسأله عن هؤلاء الصغار طالما قبل بتدريسهم وتصدى لحمل هذه الأمانة العظيمة.

إن أتقن التلميذ مهارات القراءة والكتابة بمعنى الإتقان الحقيقي وفشل في إتقان مهارات مواد أخرى مثل الفقه أو التوحيد فسأقول وبكل صدق أن الخلل ليس في التلميذ أو في خطة التقويم أو في الأسرة .. :rolleyes:

قمة التناقض أن يحدث هذا ، أما لو حدث فإن كشف مواطن الخلل أيسر مما نتخيل جميعا .

أتمنى ألا يأتي أحد الأحبة وينعتني بالجهل عما يحدث في الميدان فقد بدأت مسيرتي في التعليم معلما للصف الأول كانت من أجمل أيام عمري وأكثرها إشراقا ، ثم مشرفا للصفوف الأولية فمؤلفا لمقرراتها ليس لأنني الأفضل فيقيني أن في حجرات الصف من هم أكفأ مني ولازلت أتعلم منهم وأنهل من عطاءاتهم وأنقل روائعهم وإبداعاتهم ، وأتحين فرص لقائي بهم ، ومنهم من عمل معنا في تأليف " لغتي " فكان مثالا حقيقيا للعمل الدؤوب والفكر النير .

ربما خرجت في معرض ردي عن صلب موضوعنا لكنها كلمات من القلب أسأل العلي القدير أن يجمعنا وإياكم في عليين .

تحياتي
 

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2007
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جدا أنا منحرج من جميع الاعضاء والمشاركين على هذا التاخير بعدم الرد والتواصل على هذا الرابط

والسبب هو التحاقي بالبرامج التدريبيه للمناهج التجريبيه (( المناهج المطورة ))

أستاذي الفاضل أولأ الحمد لله ان لك خبرة ميدانيه في تدريس الصف الاول

نعم يعقل ياخي الكريم إذا كان هنا ك فروق فردية بين الطلاب ومنهم من يعاني اضطرابات نفسيه ومنهم من يعاني من مشاكل اسريه ومنهم من يعاني عيوب خلقيه عقليه وتم اختباره بحيث يسمح بتدريسة في المدارس العامه

عزيزي سؤالي لم ياتي من فراغ لي تجربه مع طلاب وجدت فيهم هذا التساؤل

في العام الماضي طالب لم يحفظ سورة الكافرون وتم متابعته اكثر من اربعة اسابيع لدرجه اني شعرت ان الطالب اصابه شي من الاحباط وعدم الثقه في النفس وكرة لمادة القران جهد كبير في متابعة الطالب وكذلك لم يحفظ احدى الالناشيد ,,ولم يتقن صفة الوضوء اولياء الأمور يعانون معنا ايضا في المتابعة
الأسرة (( الام والاب ) يبذل وقت كبير في المذاكرة للابن يستقرق خمس الى ست ساعات في مادة القراءة فقط ناهيك عن باقي المواد بعتقادك هل باقي وقت للمذاكرة لللمواد الاخرى (( فروق فرديه )) ايضا يأخذ في عين الأعتبار ان هناك واجبات اخرى يقوم بها كلا الوالدين

فهل يعقل يااستاذي ان اقتل مستقبل الطالب وطموح الاسرة التي تبذل قصار جهدها وعصارة وقتها في تعليم الابن مادة القراءة لان هذا اطموحهم ان يقرا ويكتب وهذا انجاز بلنسبة لهم وفي النهايه أصعقهم بكلمة راسب واحرم الطالب من سنه كاملة اعتقد اني اطلقت رصاصة الرحمة على الاسرة وقتلت الامل المتبقي لهم

وانا اعلم ان الطالب مع الوقت ومرور السنوات يكبر قطر الدماغ لديه يستطيع ان يفكر ويحفظ ويستوعب المعلومات الموجودة في الفقه والتوحيد وغيرها
عندما يصل لصف الثاني والثالث يستطيع ان يقرأامعلومات الموجودة في مادة الفقه والتوحيد والقران وبتالي يسهل عليه حفظ هذا الكم من المعلومات ويعتمد على نفسه
في جميع المراحل الدراسيه تستطرق لنفس المواضيع الدراسيه ولكن بشئ من التفصيل
مثلا : ـ الفقه وحدة الطهارة تتطرق الى الوضوء والغسل والتيمم وهكذا
التوحيدنجد ان توحيد الالوهية مذكور بشئ من التفصيل والشرح والامثله
العلوم الحواس الخمس هي نفسها ولكن بشكل واسع فمثلا العين يتم شرح الشبكية زالقرنيه وهكذا

اذن لماذا يرسب الطالب​

نقاط من ردودكم • فلا عذر له أمام الله تعالى عندما يسأله عن هؤلاء الصغار طالما قبل بتدريسهم وتصدى لحمل هذه الأمانة العظيمة.
اعتقد انه كل معلم يعرف المسؤليه التي على عاتقه ولكن قولك ((طالما قبل بتدريسهم )) فأعتقد أن السنه القادمه سوف تكون هناك مشاكل بخصوص تدريس الصف الاول لانه متعب ومتعب جدا وكذلك لاتوجد مميزات تشجع على بقاء المعلم في الصف الاول
• فسأقول وبكل صدق أن الخلل ليس في التلميذ أو في خطة التقويم أو في الأسرة
الخلل اذن في المعلم ... شكراً لك اخي الكريم ولكن اتمنى ان تعرف ان تطبيق هذا المنهج الجديد في مدارس نموذجية ومعلمين على قدرعالي من الكفاءه الميدانيه وأكبر دليل اختيارتلك المدارس بدقه من قبل الوزارة

طيب وإذا كان التلميذ يعاني عيوب خلقيه عقليه وتم اختباره بحيث يسمح بتدريسة في المدارس العامه . اذن اين الخلل ؟؟ اللهم لا اعتراض و هذا خلق الله

• أتمنى ألا يأتي أحد الأحبة وينعتني بالجهل عما يحدث في الميدان
الثقة موجودة ولم نتطرق للجهل وإلا لما تحدثنا معك وناقشنا كثير من المواضيع لنستفيد من علمك وخبرتك

• ومنهم من عمل معنا في تأليف " لغتي
اتمنى إعادة النظر ومراعاة الطلاب من جميع النواحي ,, وترغيب اكثر للمعلمين في تدريس الصف الاول ووضع مميزات اكثر ,معلمين الصفوف العليا افضل حالاً من معلمين الصفوف الاوليه

هذا مافي جعبتي وكلها تمثا رأيي الشخصي
ودمتم سالمين واسف على الاطاله ,,
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
الإتقان الحقيقي

السلام عليكم ،
الأخ المعلم و المتعلم ، الاستاذ عبدالله ، الأخت أم فيصل و الأخوة المتابعين
كنت سأرد لكن فضلت أن يرد صاحب المقال أولا ، كتب لنا الأستاذ عبدالله
(( إن أتقن التلميذ مهارات القراءة والكتابة بمعنى الإتقان الحقيقي وفشل في إتقان مهارات مواد أخرى مثل الفقه أو التوحيد فسأقول وبكل صدق أن الخلل ليس في التلميذ أو في خطة التقويم أو في الأسرة .. ))
، ، ، ، ،
نعم ، صدقت 100% و نحن معك في تلميحك الصحيح .
و إذا أتقن الطالب الإتقان الحقيقي عند إذن لا يوجد أصلا مشكلة ولن يرسب في بقية المواد
الموضوع هو ، الطالب الذي لم يتقن إتقان حقيقي و تجاوز مهارات الحد الأدنى )
هل يرسب في بقية المواد ؟ هذا هو السؤال الذي طرحه الكاتب
و الرأي عندي : إنه لا يرسب لانه تجاوز مهارات الحد الأدنى لأهم مادة في الصف الأول و هي القراءة و الكتابة
وهذا أصلا حقه يكفله النظام و يمكن متابعته بإعطائه بعض أوراق العمل للتعزيز خلال العطلة ،
و أما باقي المواد يمكن أخذها في السنوات القادمة بشكل أكثر توضيحا .
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
كلام رائع

السلام عليكم جميعا
كلامك أخي المعلم والمتعلم جدا رائع وهذا ما نحن نطالب به من الوزارة بأن يكون التركيز في الصف الأول على القراءة والكتابة لأنها هي الأساس وهي بوابة الدخول لباقي المواد الدراسية :)
فأنا في احدى السنوات كانت لدينا طالبة في الصف الأول حيث أنها لم تتقن بعض مهارات القراءة وكنا على اتصال دائم بوالدتها لتذليل الصعوبات التي لدى الطالبة ولكن مع الأسف لم ننجح في ذلك وفي نهاية السنة الدراسية تم استدعاء مجموعة من المشرفات لتقويم الطالبة حيث قاموا بتوصيلها للحد الأدنى فقط كي تنجح وكانت كلمة الأم لنا
هل تعلمون لماذا وضع الابتدائي 6 سنوات ؟ لأن المهارات التي لا تتقنها الطالبة في الأول تتقنها في الصف الثاني والتي لم تتقنها في الثاني تتقنها في الثالث وهكذا ....... حتى الصف السادس .:eek:
لكن انا اجد أن هذا كلام غير منطقي لمهارات القراءة والكتابة الأساسية ولكن باقي المواد ممكن يطبق عليها كلام أم الطالبة ونحن دائما نطالب بالنظر لجميع مستويات التلميذات الممتازة والوسط والضعيفة
وأطالب بأن يكون هناك مميزات لمعلمي الصف الأول
وأتمنى من وزير التربية والتعليم أن يعيد النظر في كثرة تعدد مناهج الصف الأول
ولكم مني كل الشكر والامتنان ودمتم
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2007
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا الجميع على المرور

الهدف من سؤالي

ان مادة القراءة والكتابه في الصف الاول هي الاساس والمواد الاخرى معلومات اضافيه وزيادة معرفة

اذن نصل اخواني واخواتي ان كثرة المواد الدراسيه في الصف الاول والتي تصل لــ 12 كتاب هي زيادة عبئ وجهد كبير

على المعلم وغير ضروريه .......زز

شكرا ودمتم سالمين
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
فهمنا قصدك

أنا أطالب من بداية السنة أن الهدف من تطوير المناهج هو الوصول للأفضل وليس تعقيد الأمور أكثر وزيادة العبيء على المعلم وكذلك المتعلم فيجب التركيز في البداية ودراسة الأمور بجدية ، لأن كثرة المواد في الصف الأول أدت إلى احباط الطلاب والطالبات ، وكذلك أدت إلى تذمر من الأهل على هذا الكم من الكتب والمناهج :eek:
فأين التخطيط :confused: يجب على المسؤولين الذين وضعوا هذا الكم من المواد والكتب إعادة النظر وبكل سرعة .
وأهنىء الجميع بقرب دخول شهر ذو الحجة وأذكر الجميع كما أذكر نفسي بأن
( أفضل الأيام أيام العشر من ذي الحجة وأفضل ما اكتسب فيها من عمل صالح )
 

دموع الأمل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الإخوة والأخوات المتابعين لنقاش هذا الموضوع اهلا ومرحبا بكم جميعا


بودي أولا أن أركز على أمر مهم في الصف الأول كيف تكون مادة القراءة فقط والكتابة هي الأهم


كم عمر الطالب أو الطالبة في هذا الصف لعلني أذكركم أن حفظه أو حفظها لبعض من السور


ينير البصير ة ويعين على الفهم والحفظ ولعلنا ندرك أهمية هذه المادة في حياة المسلم فهذه السن تغرس وتنمى فيها الأخلاق


ألم يعلم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الغلام سلوكيات عديدة ومنهاآداب الأكل فهو سلوك من سلوكيات المسلم


فقال صلى الله عليه وسلم(("ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" رواه الإمام البخاري


كيف ينتقل طالب أو طالبة لاتجيد بعضا من سورالقرآن الكريم؟


كيف ينتقل طالب أو طالبة من هذا الصف ولم يتقن كيفية الوضوء؟ ماهي سن الأمر بالصلاة؟


عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال رسول الله صلى الله علية وسلم قال رضى الله عنه


(( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين, واضربوهم عليها وهم أبناء عشر, وفرقوا بينهم فى المضاجع ))


حديث حسن رواه أبو داود بإسناد حسن .



أعتقد أن من وضع هذه المناهج على إلمام بهذه الأمورأنا لست ضد أو أريد تعقيد الطالبة أو الطالب


بل العكس ولكن هنا نؤيد فكرة دخيلة ومغالطة لحياة المسلم وكذلك أود أن يكون التقويم في مصلحة الطالبة مستقبلا


ثم إن العلم في الصغر كالنقش في الحجر ولعلنا ندرك أن الطفل الصغيرأكثر وعياوتفتحا في مراحل سنه الأولى


حتى قبل سن الدراسة لماذا لانبتعد عن محدويدية العلم؟ فلو لاحظتم صغاركم عندما يقصون عليكم أو يحكون


مايشاهدون ومايسمعون في المريء وينشدون لكم الأناشيد ويتلون عليكم بعضا مما يسمعون من السور


وهم في سن ماقبل المدرسة لأدركتم مدى تفتح تلك العقول الصغيرة التي تحتاج إلى قلوبكم وعقولكم النيرة


فهنا أقول إن نتاج تلك العقول كبيرفالمفروض على أقل تقدير أن يتقن الطالب أو الطالبة كيفية الوضوء والصلاة


كذلك بعضا من سور القرآن الكريم


لماذا نحد من تفكير وتعلُم الطلاب من أجل بعضا منهم من الذين لم يتابعوامن قبل أهلهم أو لهم ظروف


خاصة وغير ذلك مما لايخفى علينا جميعا


بصراحة الطالب الذي لايتقن الوضوء والصلاة وبعضا من سور القرآن المفروض أن لايتعدى مرحلته الدراسية


فهي أمور من الواجب أن يعرفها كما هو الوضع مع الكتابة والقراءة


فنحن في المرحلة المتوسطة يصلنا الكثير من الطالبات لاتحسن القراءة ولايردن الاستظهار من النصوص


فأتعجب كيف انتقلت الطالبة من تلك المراحل الست ولم تتقن الكتابة والقراءة


ومازالت بهذا المستوى فهن ليست واحدة بل كثر حتى المتقنات يرجع ذلك للتساهل في التقويم


في المرحلة الإبتدائية . تقولون أن المشرفات يجتمعن لانجاح كل من تخفق في تجاوز المرحلة فأقول لماذا؟


فالطالبة ستنتقل من مرحلتها كالأعمى الذي يلتمس طريقا ومن ثم يأتون لانجاحها في المرحلة الأخرى وهكذا


فأي علم سيصلها وأي فائدة ترجو من طالبة لم تتقن ثم تنجح ثم تقف معلمة لاتتقن كتابة الكلمات أمام طالباتها


أعتقد أنها أخطاء لابد وأن نتلافاها حتى نصل لما نرجو وحتى يشعر الطالب بأهمية العلم فبسعى لتحصيله


كما نحن الآن في التطوير نود أن يسعى المتعلم لنيل العلم


كما بدأنا شعارنا علمني كيف أتعلم؟


أ رجو أن تأخذوا كلامي بصدر رحب


سعدت كثيرا بهذا النقاش الهادف جعله الله في ميزان حسناتكم
 
التعديل الأخير:

بنت قبائل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 نوفمبر 2007
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ايش السالفه يامعلم

طرحك رائع ........... بس ايش جاب هذه الفكرة براسك :confused::confused::confused:

الله يام فيصل ترسب ايش هذا حرام عليكم قلتو انها اتقنت مهارت القراءة والكتابه وين

الضعف وهي تستطيع ان تتهجاء ثم تقراء مايعرض عليها ترسب في التوحيد الله من الفشله اكيد مدرسة التوحيد نايمه :mad::mad:

الطفل في الصف الاول مثل البغبغاء يردد مايقول المعلم ( وين معلمتها ):cool::cool: . يعني لو مشت في القراءة والكتابه (فضيحة لو رسبت في وجه معلمة المادة)

رائي التلميذه إذا تجاوزة مادة القراءة والكتابه والرياضيات تننننننننننجح بعض النظر عن المواد الاخرى لان القرآن تقراءه بالتهجي(لها أجران)

التوحيد والعلوم مع الزمن تقراء معلوماتها وتحفظها

ان مرت علي زميله بهذا الشكل يعني كانت ولا شئ والله ثم والله في المرحلة المتوسطة القول ياربي هذه كيف نجحت اصبحت من المتفوقات ودائم عندما ارى تلميذة كسلانه اقول يمكن مثل (عاليه ) ( مخها ابيض على قول المصاريه)كانت كسلانه ومع الزمن تصير تتنافس على المراكز الاولى وتذكرني يوم وتدعي لي ..........


الله يجعلنا من المقبولين هذه الايام وحج مبرور وسعي مشكور

وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال @@@@بنت قبائل@@@@@
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
ولكن لي سؤال :

هل يُعقل أن يتقن التلميذ مهارات القراءة والكتابة ، ويفشل في إتقان مهارات الفقه والسلوك أو التوحيد ؟ مع تحفظي على المقارنة بين مهارات الحد الأدنى كما وكيفا بين هذه المواد .

حقيقة لامبرر لعدم إتقان التلميذ إذا ما أخذنا في الاعتبار أن المعلم بذل قصارى جهده ، ولجنة التوجيه والإرشاد استنفذت مالديها من أساليب علاجية في سبيل تحقيق الإتقان حتى وإن تكدست الفصول بالتلاميذ ، وزادت أعباء المعلم ، وجاء من يفت في عضده ؛ فلا عذر له أمام الله تعالى عندما يسأله عن هؤلاء الصغار طالما قبل بتدريسهم وتصدى لحمل هذه الأمانة العظيمة.

إن أتقن التلميذ مهارات القراءة والكتابة بمعنى الإتقان الحقيقي وفشل في إتقان مهارات مواد أخرى مثل الفقه أو التوحيد فسأقول وبكل صدق أن الخلل ليس في التلميذ أو في خطة التقويم أو في الأسرة .. :rolleyes:

قمة التناقض أن يحدث هذا ، أما لو حدث فإن كشف مواطن الخلل أيسر مما نتخيل جميعا .


[هذا اقتباس من رد الأستاذ عبدالله وهو فعلا منطقي ويقبله العقل


هل من المعقول انت تجتاز التلميذة اصعب المهارات وهي مهارات مادة القراءة والرياضيات

وكذلك القرآن والذي يعتمد على الحفظ وفقط تخفق في مادة التوحيد مثلا ؟

وان اخفقت في اكثر من مادة ثلاث مواد مثلا هل تتوقعي ان تجتاز المرحلة

كلام غير صحيح وغير منطقي لايقبله العقل ..[/SIZE][/COLOR]
 
التعديل الأخير:

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
ولكن لي سؤال :

هل يُعقل أن يتقن التلميذ مهارات القراءة والكتابة ، ويفشل في إتقان مهارات الفقه والسلوك أو التوحيد ؟ مع تحفظي على المقارنة بين مهارات الحد الأدنى كما وكيفا بين هذه المواد .

حقيقة لامبرر لعدم إتقان التلميذ إذا ما أخذنا في الاعتبار أن المعلم بذل قصارى جهده ، ولجنة التوجيه والإرشاد استنفذت مالديها من أساليب علاجية في سبيل تحقيق الإتقان حتى وإن تكدست الفصول بالتلاميذ ، وزادت أعباء المعلم ، وجاء من يفت في عضده ؛ فلا عذر له أمام الله تعالى عندما يسأله عن هؤلاء الصغار طالما قبل بتدريسهم وتصدى لحمل هذه الأمانة العظيمة.

إن أتقن التلميذ مهارات القراءة والكتابة بمعنى الإتقان الحقيقي وفشل في إتقان مهارات مواد أخرى مثل الفقه أو التوحيد فسأقول وبكل صدق أن الخلل ليس في التلميذ أو في خطة التقويم أو في الأسرة .. :rolleyes:

قمة التناقض أن يحدث هذا ، أما لو حدث فإن كشف مواطن الخلل أيسر مما نتخيل جميعا .


هذا اقتباس من رد الأستاذ عبدالله

هل من المعقول انت تجتاز التلميذة اصعب المهارات وهي مهارات مادة القراءة والرياضيات

وكذلك القرآن والذي يعتمد على الحفظ وفقط تخفق في مادة التوحيد مثلا ؟

وان اخفقت في اكثر من مادة ثلاث مواد مثلا هل تتوقعي ان تجتاز المرحلة

كلام غير صحيح وغير منطقي لايقبله العقل
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
الإتقان الحقيقي

بعد التحية ، متمنيا لكم في هذه العشر العمل الصالح
(( و السموحة على إعادة هذا المقطع من مشاركة سابقة لي ))

إذا أتقن الطالب الإتقان الحقيقي عند إذن لا يوجد أصلا مشكلة ولن يرسب في بقية المواد
الموضوع هو ، الطالب الذي لم يتقن إتقان حقيقي و تجاوز مهارات الحد الأدنى )
هل يرسب في بقية المواد ؟ هذا هو السؤال الذي طرحه الكاتب
و الرأي عندي : إنه لا يرسب لانه تجاوز مهارات الحد الأدنى لأهم مادة في الصف الأول و هي القراءة و الكتابة
وهذا أصلا حقه يكفله النظام و يمكن متابعته بإعطائه بعض أوراق العمل للتعزيز خلال العطلة ،
و أما باقي المواد يمكن أخذها في السنوات القادمة بشكل أكثر توضيحا .
(( إنـــــتــهــى ))
المشارك دموع الأمل : (( أ رجو أن تأخذوا كلامي بصدر رحب ))
1 -اذا حفظ ابنك 10 سور و بقي له 3 لم يحفظها هل نرسبه ؟
2 - بالنسبة للوضوء و الصلاة سن الآمر بالصلاة 7 سنوات للتعليم و ليس للمحاسبة لانها 10 سنوات
بمعنى كل الصفوف الاول و الثاني و الثالث تعليم قد يتقن أو لا يتقن و لا يحاسب أمام الله ،
3 - هؤلاء الطلاب هم الذين عمل لهم متابعة من الارشاد و التقوية من المعلمين فتحسنوا قليلا و وصلوا الى
أبسط درجات الاتقان فهو يقرأ الكلمات و الجمل و يعرف انواع اللام و .. و.. لكنه ليس متميز لذلك فهو يعتمد على خاصية الحفظ في بقية المواد الدراسية ، لماذا يرسب و هي مهارات تتجدد لاحقا و تزداد سنه بعد سنه
* * *
الأخت بنت القبائل : صدقت في الاستغراب ( سؤال من أمه ) يعني قوي و ذكرت هذا في مشاركتي السابقة

* * *
موقف حدث لي هذه السنه : جاء لي معلم العربي في الصف الثالث مسترشدا ماذا يفعل مع طالب منقول الى مدرستنا لا يقرأ أبد ا ؟ ! ( تخيلوا لا يقرأ )
قلت له خله يجيني في الفسحة ، وجاء الطالب و هو طبيعي جدا لكنه لا يقرأ
فقط 3 أيام و أصبح يغرد ! كيف ؟
الولد عنده خوف من الخطأ فقط تخيلوا ، هذه المشكلة فقلت له في أول لقاء ابيك تقرأ و تخطىء فنظر الي مستغرب و ضحكة ظاهرة على وجهه ، قام بالقراءة و عنده أخطاء في الحروف ( ينطق اسم الحرف بدون الحركة مثل جيم ، قاف ) و كان سعيد بأنه يقرأ بالخطأ و كنت أشجعه علشان يظهر كل ما عنده من أخطاء ، أعطيته بسكوت و قلت له تعال بكرة ،
في أول الفسحة اذا الولد واقف على راسي و قمت بتوضيح له ان هذه أسماء لا تنطق بل بالحركات فقط
( ينسى أسم الحرف طول عمره ) و مع توضيح المشكلة للمعلم جلس يضحك ، و بعض التدريبات من أستاذه
أصبح الطالب طبيعي جدا
***ترى مشاكل القراءة بعضها بسيط جدا فقط ابحث عن المشكلة ***
(( رسوب طالب له مساؤى كثيرة ، فلا يرسب إلا من يستحق الرسوب للتركيز عليه و لمصلحته فقط )
والله الموفق ، ، ،
 

بنت قبائل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 نوفمبر 2007
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل له نهاية

وينك يامعلم قفل الموضوع................. ينجح ولا ماينجح؟؟ ينجح ولا ماينجح ؟ قضية فلسطين هي مات عرفات وبقي عباس الله يسامحك !!!!!!! المشكله نادرة الحدوث يعني قضية لا تعمم موضوع غررررررررررريب

ام فيصل لاعتراف بالحق فضيله اشكرك اخيه على لباقتك


ابورشود يعجبني ردك .......... تحياتي



@@@@@@@@@ بنت قبائل@@@@@@
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
و بعدين

المعلم ، ، قط القنبلة و حط رجله ;)
و ها الاجازة جايه ياللله دوروه وينه ؟ أنا سألت طبعا
الى الآحساء ذات العيون العذبة ، ، و خلانا :mad:
بنت القبائل ، سعدت بمرورك و لك الشكر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى