سؤال عاجل للجميع وشكرااا

المهنا

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
النقاط
6
نشاط المهنا:
43
0
0
  • سؤال عاجل للجميع وشكرااا
سؤال عاجل للجميع وشكرااا (اسئلة عبد الاله)


ماهو الضابط الحقيقي في هذا السؤال :
السؤال الثالث : ( أ ) أختارُ الأداةَ المناسبة من بين القوسين لأساليب الترجي الآتية:
1. ................ الشبابُ من أن ينهل من حياض المعرفةِ و العلم . ( لعلَّ – عسى )
2. ................ شبابَ الأمة مغتنمون أوقات فراغهم . ( لعلَّ – عسى )
3. ............... الشبابُ يطلبُ التنعم باعتدال . ( لعلَّ – عسى )
كيف اوصل للطالب فكرة التفريق بين استخدام عسى ولعل
وهل في أي موضع لعسى لا تصح لعل والعكس
حيث لا يوجد هذا الضابط لا في كتاب الطالب ولا المعلم
 
التعديل الأخير:

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يظهر لي ان لعل كونها من الحروف الناسخة فهي تحتاج اسما وخبرا بينما عسى كما لاحظت يأتي بعدها اسما يليه مصدر مؤول ( ان + الفعل المضارع ) أو فعلا مضارعا ..
 
التعديل الأخير:

المهنا

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
يظهر لي ان لعل كونها من الحروف الناسخة فهي تحتاج اسما وخبرا بينما عسى كما لاحظت يأتي بعدها اسما يليه مصدر مؤول ( ان + الفعل المضارع ) أو فعلا مضارعا ..


وهل هذا الضابط مذكور في أي من كتابي المعلم والطالب

لنختبر فيه الطلاب

هل لدى الطالب في مادة لاتهتم بالنحو ولا القواعد مثل لغتي

أن نسأل هذا السؤال ؟

الذي في تفصيلاته قد يعجز عنه المعلمون

لأني أنا كمعلم لا استطيع الجواب على السؤال من خلال كتابي الطالب والمعلم

هل هذا التوضيح والضابط موجود في كل من كتابي الطالب والمعلم ؟؟؟


 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أخي الحبيب ( المهنا )
لعل و عسى أداتا ترجٍ
و الفرق بينهما في نوع الكلمة
فـ ( لعلّ ) حرف ناسخ ينصب اسما بعده
و ( عسى ) فعل ماضٍ جامد يرفع فاعلا بعده
و يكون فاعل عسى :
* اسما ظاهرا
* مصدرا مؤولا

و السؤال يقيس فهم الطالب في اختيار الأداة الأنسب
و يحدد الأنسب الكلمة بعد الفراغ فإن كانت مرفوعة فالأنسب ( عسى )
و إن كانت منصوبة فالأنسب ( لعل )

 
التعديل الأخير:

المهنا

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
أخي الحبيب ( المهنا )
لعل و عسى أداتا ترجٍ
و الفرق بينهما في نوع الكلمة
فـ ( لعلّ ) حرف ناسخ ينصب اسما بعده
و ( عسى ) فعل ماضٍ جامد يرفع فاعلا بعده
و يكون فاعل عسى :
* اسما ظاهرا
* مصدرا مؤولا

و السؤال يقيس فهم الطالب في اختيار الأداة الأنسب
و يحدد الأنسب الكلمة بعد الفراغ فإن كانت مرفوعة فالأنسب ( عسى )
و إن كانت منصوبة فالأنسب ( لعل )


هلا استاذي الفاضل

ولكن هل هذا الضابط مذكور في الكتاب أم غير مكتوب لاني

لم أجد لهاتين الاداتين اي ضابط في الكتاب


هل من ضابط في الكتاب ؟


لأني بعد أن وضعت الأسئلة للطلاب في الاختبار وجدت نفسي في موقف محرج

فهم لم يتعلموا غير وجود الاداتين أما التفريق بينهما فهو غير موجود

واضطرررت ان أجعلها صح للجميع لماذا لانهم لم يتعلموا أي ضابط للتفريق بينهما


السؤال : هل يحق لي كمعلم سؤالهم بمثل هذا السؤال ؟ الغير موجود في الكتاب ؟

موجود عسى ولعل ولكن لا يوجد التفريق بينهما ؟

فتقيم الطلاب على هذا السؤال ظلم


وشكرا لكم جميعا ً
 
التعديل الأخير:

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أخي العزيز ( المهنا )

نعم أتفق معك أنه لم يرد في الكتاب مايشير علانية إلى الفرق بين الأداتين
لكن للمعلم و الطالب أن يتساءلا عن الفرق بينهما
و بالخصوص إذا تأمل أمثلة الكتاب ص 148 و قرأ
لعلَّ الصعابَ و العقبات هينةٌ .
سيجد الكلمة بعد لعل منصوبة
و قرأ مثالا آخر
عسى الشبابُ أن يحققوا المؤمل منهم .
سيجد الكلمة بعد عسى مرفوعة
في هذا الحين يلزم الطالب البحث للتمييز عن الفرق بين الأداتين
إذن الضابط هنا بحث الطالب و تساؤله و نبهة المعلم و حرصه
على أن يكون تعلم اللغة ليس محصورا على ماورد في المنهاج بل على المتعلم الحق
أن يبحث عن المعلومة و يطلع أكثر

 

أبو عبد الفتاح

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أرجو أن تسمحوا لي بالمداخلة التّالية
لعل من حيث المعنى :
تفيد توقع شيء محبوب أو مكروه ، فالمحبوب يسمى ترجيا أو إطماعا والمكروه يسمى إشفاقا
للترجي نحو قوله تعالى " لعلكم تفلحون "
للإشفاق نحو قولهم : ( لعله يهينك )
عسى من حيث المعنى :
استعملت "عسى " لرجاء حصول الفعل في المستقبل
وقال ابن يعيش النحوي : معناها المقاربة على سبيل الترجي
وقال سيبويه : "معناه الطمع والإشفاق أي طمع فيما يستقبل وإشفاق أن لا يكون "
من الاختلافات الواضحة بينهما أن " عسى " للمستقبل والمقاربة وهذان المعنيان غير موجودين في لعلّ
والله أعلم
 

المهنا

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
شكرا للجميع فلقد أفدتموني أيما إفادة

وسن

عبد الإله

أبو عبد الفتاح


الف مليار شكر لكم جميعا

 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى