تجربتي الشخصية
انا أول ما دخلت ضربت مثال
قلت للطلاب
ألقت الشرطة القبض على البائع
سألت الطلاب قلت يا طلاب معقولة الشرطة تلقي القبض على اي بائع ؟
اجاب الطلاب
البائع الغشاش
قلت ممتاز ين
هل هذه اوصاف للبائع
قالوا نعم
طيب ابغى اعطيكم مثال ثاني
عاقب المدير الطالب ............
قلت اي طالب هل يعاقب المدير اي طالب أم ماذا
اجاب الطلاب الطالب المشاغب
قلت ممتازين
ثم اعلنت الدرس للطلاب وكتبت عنوان الدرس على السبورة
بعدها
قرأت الطلاب الدرس من الكتاب
سالتهم عن الأمثلة( الملونة بالكتاب) هل هي اسماء ام افعال ام حروف
هي اسماء
طلبت من الطلاب وصف أشياء مثل طالب مهل لا ينفذ و اجبات قلت بماذا نصفه قالوا كسول
ثم حددت الصفة و الموصوف لهم
و الموصوف قبل الصفة
بعدها نبهت كتبت امثلة للطلاب و وضعت خط للصفة و خطيين الموصوف
امثلة مثل
مجموعة 1
دخل الطالبُ المتأخر ُ الصفَ
الفلاحُ الكسولُ نائمٌ
كتب الطالب الدرسَ الجديدَ
سلمت على الطبيب الماهرِ
مجموعة 2
حضرت الطالبة ُ المجتهدةُ
قطفة البنت وردةً جميلةً
مجموعة 3
زار أبي الرجل المريض
اصلح العامل سيارةً متعطلةً
قلت للطلاب
دققوا جيدا هل يوجد علاقة بين الصفة و الموصوف
ثم وضحت لهم ان الصفة تتبع الموصوف
1- بالحركة الاعرابية
2- بالتذكير و التأنيث
3 _ بالتعريف ( و أنا وضحت لهم كما في مجموعة 3 وجود ال و عدم وجودها فقط)
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــظــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
مطلوب من الطلاب مهارة الصفة بالحركات الاصلية فقط
بعدا طلبت من التلاميذ حل التمارين
الموجودة بالكتاب