نشاط سعود طلق:
-
20
-
0
-
0
- رؤية وقراءة لمقرر " لغتي الجميلة " الصف الرابع
رؤية وقراءة نقدية لمقرر" لغتي الجميلة " الصف الرابع
- يجب أولاً تقديم كامل الشكر لفريق التأليف، وكذلك لفريق المراجعة .- تقديم الشكر للقائمين على موقع "لغتي " وجميع الأعضاء.
- المقرر جاء بعد طويل انتظار وبعد العديد من الاقتراحات و الآراء .
- المقرر حظي بالترحيب والقبول من غالبية المعلمين والمعلمات .
- المقرر فيه الكثير من الإيجابيات ، و لا يخلو من الكثير من السلبيات ، منها :
1- لم تزود المدارس ب cd الخاص بنصوص الاستماع .
2- طريقة سير الفريق في التوضيح للدروس لم تكن على خطى ثابتة .
3- وُضعت الموضوعات تحت مسميات مختلفة وأتساءَل عن الفرق بينها والفائدة من ذلك " الأسلوب اللغوي ، الوظيفة النحوية ، الصنف اللغوي "
4- الكتاب حظي بالكثير من المهارات والتفريعات التي زادت من العبء على المعلم.
5- قسم الكتاب إلى أربع وحدات في كل فصل دراسي ذات عناوين بعيدة عن المادة الدراسية.
6- ابتعد المحتوى كثيراً عن ترسيخ بعض المبادئ الإسلامية الهامة بشكل مباشر.
7- لم تحظى سيرة النبي عليه الصلاة والسلام ، وأصحابه بموضوعات في القراءة .
8- لم تكن بعض موضوعات الكتاب متلائمة مع سن وقدرات التلاميذ .
9- لم يكن هناك ترتيب منطقي لسرد الموضوعات خلال الوحدة ، مما أدى إلى إرباك وتشتيت ذهن المعلمين فضلاً عن الطلاب .
10- بدأت الحلقة الأولى للمقرر في الصفين الأول الابتدائي والرابع : لماذا؟
وسأضرب أمثلة على ما سبق من خلال " الملاحظات "
ملاحظات الفصل الأول
1- ص (71) أنواع الفعل : واشتمل على الفعلين الماضي والمضارع ، ورُحِّل فعل الأمر إلى ص (85)2- ص (73) " تعلمت قواعد لا أنساها " الفعل الماضي .... والحركة التي تظهر على الحرف الأخير منه – هنا- الفتحة . بينما في ص (86) فعل الأمر ... العلامة التي تظهر على آخر فعل الأمر هي السكون [ الحركة – أم العلامة ]
3- تكرار الصنف اللغوي [ المفرد والجمع ] ص 74 و ص87 لماذا؟ وكذلك المذكر والمؤنث ص112و ص124
4- حذف النص الشعري [ على الخوان ] ص91 لصعوبة مفرداتها وغرابتها .
5- [ ترتيب غير منطقي ] درس الوظيفة النحوية [ المبتدأ والخبر] ص43 ويعقبه درس الصنف اللغوي [أنواع الكلمة ]ص 45 ... يجب البدء بأنواع الكلمة ثم المبتدأ والخبر .
6- النص الشعري [ زيارة ضاحية ] لم يوضح قائل الأبيات مقارنة مع النص الشعري ص91
7- ص151 [ أستنتج ] الحركة التي تظهر على آخر المفعول به وفي ص152 [ تعلمت قواعد لا أنساها ] علامة نصب.
8- ص168 " أُحول إلى المثنى والجمع " مع العلم قبل تلك الصفحة لم يُذكر المثنى إطلاقاً .
ملاحظات الفصل الثاني
1- ص20 " جلست أنا وأخي على المقعد الخلفي " أم " .... في المقعد الخلفي "2- هل وضع الفاصلة سليم في العبارة ص20 ... وزاد فرحنا حين علمنا ، أننا سنزور ...
3- خطأ إملائي ص 21 القوراب> القوارب
4- ص29 " فرحنا جميعنا بالسيارة الجديدة " الأسلم ... فرحنا جميعاً بالسيارة الجديدة .
5- الاستغناء عن والحشرات في بداية الكتاب والصواب الوحدة السادسة.
7- ص79 "حتى أقبل أخوه رشاد الصغير" الأسلم .... حتى اقبل أخوه الصغير رشاد.
8- ص94 ما الصواب " لوجود عدوه اللدود " [ عدوه ] "ويلاقى عناءً رأى عدوته " [ عدوته ]؟؟
9- ص101 المضامين [ التراكيب النحوية والصرفية ] نفي المضارع بـ (لم ) و(لن) والصواب > بـ(لن) و(لم ) حسب تناولها في المقرر .
10- ص114 حذف الظاهرة الإملائية االضمائر المنفصلة ص27 والاكتفاء بما جاء ص43.
6- الوحدة الثانية : عالم الطيور لألف اللينة بكل تقسيماتها .
11- ص115 " ألاحظ.... ماذا انقلبت ألفه ؟؟؟ والأسلم "إلام انقلبت ألفه ؟
12- ص114 نفي المضارع بـ (لم) في السؤال لم يشر إلى العلامة مقارنة ص126 نفي المضارع بـ(لن) في السؤال أشار إلى العلامة .
13- اختلاف تعريفات الجموع ص71 جمع التكسير : كل اسم ..... ص85 جمع التكسير : ما دل على ثلاثة فأكثر. ص113 جمع المؤنث السالم : ما دل على ثلاثة فأكثر ................. ص 125 جمع المؤنث السالم : هو كل اسم ........ ص154جمع المذكر السالم : اسم يدل .....
14- حذف المثال الأخير ص126 " الفتاة" لمخالفته لنص التعريف .
15- حذف النص الشعري " كرة القدم " ص129.
الاقتراحات
1- الاستغناء عن كتاب النشاط ، والاكتفاء بكتاب الطالب .2- الاعتماد على مهارات الحد الأدنى والابتعاد عن بقية المهارات .
3- كتابة تلك المهارات في بداية الوحدة ، لمتابعتها من قبل أولياء الأمور.
4- عنونة الوحدات بعناوين ذات صلة بالمادة.
5- التركيز على الإملاء بشكل اكبر.
6- التركيز على الموضوعات بشكل اكبر والابتعاد عن الموضوعات المكررة .
والله ولي التوفيق