دورة مهارات التفكير

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • دورة مهارات التفكير
دورة مهارات التفكير

دورة مهارات التفكير
تعريف التفكير :(وردلسون)
هي عبارة عن عملية عقلية يتم عن طريقها معرفة كثير من الأمور وتذكرها وفهمها وتقبلها .
تعريف مفهوم مهارات التفكير :
هي عبارة عن عمليات عقلية نمارسها ونستخدمها في معالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تربوية متنوعة بين تذكر المعلومات ووصف الأشياء وتدوين الملاحظات إلى التنبؤ بالأمور والوصول إلى استنتاجات.
مستويات التفكير :
1)- التفكير الأساسي :
وهو عبارة عن الأنشطة العقلية والذهنية غير المعقدة مثل الحفظ ,الفهم ,التطبيق ,الملاحظة ,التصنيف . وهي مهارة لابد من إتقانها قبل الإنتقال إلى مستوى التفكير المركب .
2)- التفكير المركب :
يمثل مجموعة من العمليات ...العقلية المعقدة والتي تضم مهارات ...التفكير الإبداعي ...حل المشكلات ...عملية صنع القرارات ... التفكير فوق المعرفي .
عناصر نجاح عملية تعليم التفكير :
أولا: المعلم المؤهل والفعال :
فوجد المعلم الموهل والفعال يمثل أهم عناصر نجاح تعليم التفكير المرغوب فيه . وعليه لابد أن يكون المعلم لديه ...
1 – إلمام بخصائص التفكير الفعال ومهارات التفكير المتنوعة.
2- متابعة المتطورات التربوية بصورة عامة , والتجديدات في مجال المناهج وطرق التدريس .
3 – تشجيع الأطفال على طرح الأسئلة غير العادية والتعليقات غير المألوفة .. تأكيدا على أهمية التفكير الإبداعي لديهم .
4- الاستماع إلى الأطفال وتقبل أفكارهم وإضافاتهم .
5- مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال عند طرح الأنشطة بحيث تكون متنوعة .
6- تشجيع الأطفال على المشاركة الفعالة في حل المشكلات المختلفة واتخاذ القرارات ذات الصلة بالموضوع .
7- استخدام تعبيرات وألفاظ مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته من أجل ترسيخ منهجية علمية في المناقشات والتعامل مع المشكلات.
ثانيا : البيئة الصفية :
مما لا شك فيه أن المناخ الصفي يلعب دورا مهما في إثارة التفكير وتنميته لدى الأطفال . فالمقاعد الصحية المريحة والوسائل التعليمية التي تتناسب والفروق الفردية مع استخدام الحاسوب والانترنت كلها مجالات واسعة يمكن للمعلم الناجح استغلالها في إيجاد البيئة التعليمية التي تشجع الأطفال على التفكير و الإبداع.
ثالثا: المصادر التعليمية :
وفرة المصادر التعليمية المختلفة المثيرة للتفكير من مراجع وكتب ووسائل تعليمية مختلفة مناسبة للفئة العمرية ولمضمون الدرس.
أهمية تعليم مهارات التفكير :
1- تدريب الأطفال على احترام وجهات نظر الآخرين والتحقق من الاختلافات المتعددة بين أراء الناس وأفكارهم.
2- رفع مستوى الثقة بالنفس لدى الأطفال وتقدير الذات لديهم.
3- الاستعداد للحياة العلمية بعد المدرسة وتنشئة المواطنة الصالحة لديهم.
مهارات التفكير :

1- مهارة الملاحظة : هي تلك المهارة الفكرية التي تستخدم من أجل اكتساب المعلومات عن الأشياء والأحداث وأنماط السلوك باستخدام الحواس الخمس .
أهمية تدريس مهارة الملاحظة :
تعود على انها تعمل على تحقق أسلوب التعلم والنشط , وأن المعلومات التي يتم الحصول عليها بواسطة الملاحظة الفعالة تشكل الأساس السليم للكثير من مهارات التفكير الأخر .
أمثلة :
- عرض صورة شاطئ البحر وأسأل : ماذا يفعل الأطفال في الصورة ؟وماذا أيضا؟
- كيف تكون الشوارع بعد سقوط الأمطار ؟
- استخدم الحواس في (وصف فاكهه معينه )أو (وصف كائن حي أو نبات ) من حيث الشكل واللون والرائحة ....

2- مهارة التطبيق : هي استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق وأن تعلمها الطفل . وتطبيقها في موقف جديد.
أهمية تدريس مهارة التطبيق :
فهم الموضوع وترتيب عناصره وتحديد قواعده العلمية ومعطياتها وتطبيقها وفق خطوات .
أمثلته : الأشكال الهندسية (الشكل الدائري )
الأسئلة :
حدد شكل الدوائر الموجودة في الدراجة .
لون الدوائر الكبيرة بالأحمر.
ارسم إناء على شكل دائرة .
3- مهارة المقارنة : هي التعرف على أوجه الشبه والإختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق العلاقة بينهما ورؤية ماهو موجود في أحدها , ومفقود في الأخر . أهمية تدريس مهارة المقارنة : تتلخص أهميته تدريس مهارة المقارنة في انها ضرورية من أجل التفاعل مع البيئة , كما أن إيجاد نقاط الشبه والاختلاف تساعد الأطفال في تنظيم معلوماتهم الجديدة والقديمة في آن واحد . أمثلة : ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين السيارة الطائرة ؟ ما لفرق بين البحر والنهر ؟ ما لفرق بين الملابس التي نرتديها في المنزل وملابس المطر ؟ ما لفرق بين ملابس الشتاء وملابس الصيف ؟
4- مهارة التصنيف : هو القدرة على تجميع الأشياء أو الوحدات وفقا للتشابه والاختلاف فيما بينها , حيث تتضمن كل المجموعة صفات مشتركة . أهمية تدريس مهارة التصنيف: تتلخص في أنها تساعد الأطفال على تنظيم البيئة التي يعيشون فيها , وأنها تعمل على تسهيل عملية تخزين المعلومات و استرجاعها وفهم طبيعة الأشياء وعناصرها وخصائصها وتنمية المفاهيم وتطويرها . أمثلة : صنف الخشن والناعم . صنف الأزارير حسب اللون . حسب الحجم .
5- مهارة تنظيم المعلومات : هي مهارة تهتم بتنظيم المعلومات المتوفرة لدى الأطفال من خلال جداول أو رسوم تسهل عليهم استرجاع المعلومات منها . أهمية تدريس مهارة تنظيم المعلومات : تعود أهميتها إلى أنها تساعد الطفل في التركيز على المعلومات المطلوب تعلمها , وتسهل من عملية تسجيل المعلومات في الذاكرة والعمل على انتقالها من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة بعيدة المدى , كمان أنها تسهم في الربط بين المعلومات السابقة والمعلومات اللاحقة لدى الطفل . أمثلة : تجربة الدائرة الكهربائية أحداث (تنظيم أحداث قصة ) أسئلة : صنف الأدوات التي تطفو على الماء والأدوات التي تطفو ,في جدول. ضع دائرة حول الأدوات التي تطفو على الماء .(رسوم )
6- مهارة التفسير : تناول المشكلات والظواهر تناولا عقليا يرمي إلى اكتشاف أو تصور العلاقات القائمة بينها وبين غيرها والحكم على الشواهد التي تبررها والتي لا تبررها. أهمية تدريس مهارة التفسير : وتحقق أهمية هذه المهارة في قدوة الأطفال على تحديد علاقات السبب والنتيجة كجزء من عملية صنع القرار أو عملية الفهم والاستيعاب أو عملية طرح الفرضيات وحل المشكلات . أمثلة : ظاهرة سقوط الأمطار . نمو النبات . الأسئلة : كيف يهطل المطر ؟ ماهي أسباب نمو النبات ؟ فسر العلاقة بين الثلج والماء؟ لماذا نغسل أيدينا قبل الطعام ؟ فسر العلاقة بين الزهور والعطور ؟
7- مهارة التلخيص: هي عملية تفكير تتضمن القدرة على إيجاد مضمون الموضوع أو استخراج الأفكار الرئيسية فيه , والتعبير بإيجاز ووضوح . أهمية تدريس مهارة التلخيص : تتمثل في أنها تدرب الأطفال على تقليص الأفكار واختزالها بهدف استخلاصها لب الموضوع والأفكار الرئيسية المرتبطة به , وإعادة صياغتها عن طريق كتابة المفردات والأفكار . أمثلة : إيجاز أعمال الأطفال في الأركان ... ماذا فعلتم في الأركان ؟ إيجاز خبرات الإجازات والأعياد ... كيف استمتعت في العيد؟ تلخيص أحداث قصة ... لخص القصة التي سمعتها . عرض بطاقة وسؤالهم عن مضمونها ...عرض بطاقة تحوي صور شاطئ البحر ثم سؤالهم عن ماذا تعبر الصورة بالتلخيص .
8- مهارة المرونة : هي القدرة على توليد أفكار منوعه أو حلول جديدة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة توجه وتحول مسار التفكير مع تغير أو متطلبات الموقف . أهمية تدريس مهارة المرونة: تتمثل في زيادة الخيارات والسماح للأطفال بالإطلاع على وجهات النظر الأخرى وزيادة الأنشطة الإبداعية والقدرة على تغير اتجاه فكرهم من وقت لآخر . أمثلة : ماذا يمكن أن تفعل من قشر البيض / البرتقال؟ أعطني جمل لا تحوي على حرف الراء ؟ دخلت باص ولم تجد فيه كراسي .. ماذا تفعل ؟ ماذا يمكن أن تفعل من حبوب القمح؟ تريد أن تحفر الرمل ولم تجد الملعقة .. ماذا تفعل ؟
9- مهارة الطلاقة : هي القدرة على توليد أكبر عدد ممكن من البدائل أو الأفكار أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين . أهمية تدريس مهارة الطلاقة : تتمثل أهمية تدريس مهارة الطلاقة في أنها تساعد الإفراد في الانتقال من الذاكرة طويلة المدى إلى الأفكار ذات العلاقة بالموضوع المطروح للبحث أو الدراسة أو المناقشة مما يساعد على التعامل السهل والسريع مع كل من حل المشكلات والتصدي لها , وصنع القرارات واتخاذها والتفكير بطرق إبداعية متنوعة. أنواع الطلاقة : * طلاقة التداعي : وهي القدرة على إنتاج اكبر عدد ممكن من الألفاظ ذات المعنى الواحد مثل : (سيارة .مركبة ),( أمي , والدتي , ماما) مفردات. * الطلاقة التعبيرية : هي عبارة عن القدرة على سهولة التعبير والصياغة للأفكار في الكلمات بحيث تربط بينها وتجعلها جميعا متلائمة مع بعضها مع إعطاء أكبر عدد ممكن من العبارات أو الجمل . * الطلاقة اللفظية : أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بالحرف (ميم ) * الطلاقة الفكرية أو طلاقة المعاني : أكبر عدد من استعمالات الكرسي أكبر عدد من الطرق التي يمكن بواسطتها إقناع الطفل بتناول الدواء . أكبر عدد من المهن التي تحتاجها لبناء المسكن أكبر عدد من الأطعمة التي يمكن طبخها بالبيض . * طلاقة الأشكال : أكبر عدد من الأشياء ذات الشكل الدائري أكبر عدد من الأشكال التي نحصل عليها من عدة مثلثات .
10- مهارة الأصالة : هي القدرة على استخلاص استاجابات أو طرح أفكار جديدة وغير مألوفة . أهمية تدريس هذه المهارة في ضرورة تفكير الأطفال بطريقة أصلية تساعدهم في العمل والبحث عن أفكار جديدة . أمثلة : أطلب من الطفل عمل شكل جديد غير مألوف من خامات مختلفة . وضع عناوين لقصة بطريقة مختلفة. الأسئلة : ماذا يحدث لو دخلنا مكتبة ولم نجد كتب ؟ صمم كرسي من أفكارك ؟ أعمل عجينة بطريقتك الخاصة ؟
11- مهارة التنبؤ (التوقع ): هي القدرة على توقع أحداثا معينة بناء على معلومات سابقة . أهمية تدريس مهارة التنبؤ( التوقع ) : تنبع أهميته في كونها ضرورية لكل مجالات الحياة وإمكانية استخدام الخبرات والمعارف والمعلومات السابقة وتوظيفها من أجل الوصول إلى خيارات ذكية ووضع خطط دقيقة للمستقبل. أمثلة : لو هربت الحيوانات من حديقة الحيوان ماذا يمكن أن يحدث؟ لو سقط صاروخ في الشارع ماذا يمكن أن يحدث ؟ لو نزل المطر شديدا طوال اليوم ماذا يمكن أن يحدث ؟
12- مهارة التذكر : هي قابلية الفرد للاحتفاظ بالتجربة والمعرفة واستدعائها عند اللزوم . أهمية تدريس مهارة التذكر : تتمثل في كونها تؤدي إلى تمكين الطفل من تزويد الذاكرة بالمعلومات والاطلاع عليها في الوقت المطلوب او عند الحاجة . أمثلة : سؤال الأطفال حول صورة ثم عرضها ثم إخفاؤها . سؤال الأطفال حول أحداث القصة ؟ من زارنا بالأمس ؟ ماذا شاهدنا في حلقة الصباح ؟ من يذكرنا ماذا أخذنا في وحدة الأيدي ؟
13- مهارة التخيل : هي إطلاق العنان للأفكار دون النظر للارتباطات المنطقية أو الواقعية , وهي أعلى مستوى الإبداع ويتحقق فيه الوصول إلى مبدأ أو نظرية جديدة أهمية تدريس مهارة التخيل : (أسراد قصة )وأطلب تخيل نهاية لها . تخيل أنك تسكن في بيت ثلج تخيل أنك تجلس أمام البحر وسقطت أمطار شديدة ماذا ترى ؟ تخيل أنك نحلة ماذا تقول للناس ؟ تخيل أنك فراشة تطير عاليا ماذا ترى ؟
14- مهارة التسلسل : هي إيجاد تنظيم منطقي لمجموعة من المواد أو الصور وذلك عن طريق ملاحظة وتحديد اختلافات في خاصية معينه , ثم ترتيب هذه المواد أو الصور بناء على تنظيم متدرج. أهمية تدريس مهارة التسلسل : تتمثل أهميته في أنه يدرب الأطفال على التميز بين الأشياء حسب خاصية معينة ك(الأطوال , الأحجام , الألوان ,....) وتنمي لديهم مهارة الملاحظة .. ويضع الأساس لعمل أكثر من تنظيم . أمثلة : رتب بتسلسل أحداث القصة ؟ رتب بتسلسل أيام الأسبوع ؟ رتب الفواكه مبتدأ بالأكبر أو الأصغر ؟

 

الفراشه

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شاكرة لكم تعاونكم فاني اشبهكن مثل النحلة التي تعطي العسل المصفى بلا ثمن وبلا مقابل لتنقذ حياة الناس وانت اليوم انقذتيني جزاك الله الف خير واحسان ورحمك الله في الدنيا والاخرة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى