دروس الخط العقيمة , و إغفآل ( الإعراب ) , أيهما أهم بربكم ؟!

إن و أخواتها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط إن و أخواتها:
14
0
0
  • دروس الخط العقيمة , و إغفآل ( الإعراب ) , أيهما أهم بربكم ؟!
السلام عليكم ..



ياااااااااااااااا أحبّة ..
لازلتُ لا أرى نفعا من دروس ( الرسم الكتآبي ) , فهل منكم من يُخبرني ما الفائدة من ذلك ؟!

أنا يهمني من الطالبة أن تكتب برسمٍ إملائيٍ صحيح , و بخط وآضحٍ و جميل ..
إذا أتقنت ذلك , فقد أدّت وآجبها ..

لمَ نُدرّسهم ( خط الرقعة ) ؟!
أين سيحتاجونه ؟؟؟؟!!!!

كُل ما حولنا يعتمد على التقنية و الطباعة بالكمبيوتر ..
متى ستكتب الطالبة بخط الرقعة .. ؟!
وحتى لو كتبت به , من ذا الذي سيسألها : لمَ لم تلتزمي بقواعد ( خط الرقعة ) !!


ندرس وحدة ( تقنيات ) , ثُم نناقض أنفسنا و نقول .. اكتبوا بخط الرقعة !!

قد يأتي من يقول , عليهم إتقان هذا الخط حتى لو لم يحتاجوه !!
أليس في ذلِك مضيعةً للوقت !!!!
لمَ لا تُستبدَل حصص الخط بـ تعليم الإعراب !!

نحنُ درسنا الإعرآب من صفوف المرحلة الابتدائية و خرجنا للمرحلة المتوسّطة و نحن نتقن إعرآب كل كلمة إعرابا صحيحا ..
اليوم !!
طآلباتنا لا يُفرّقن بين الفاعل و المفعول به :(
ثُم إذا عرفت أحدهم .. أتت بما يقصم ظهر البعير و جعلت أحدهم مجرورا بما لم أسمع عنه من قبل .. أو مضارعا في الزمن الحاضر .. !!
وكأنها مصطلحاتٌ أجنبيّة , أو رموزا عليها تفكيكها ..

هذه هي مُخرجات المناهج الجديدة .. :(


/


المهم ..
يااااااااااا سادة .. يامن تتولون تأليف كتبنا ..
لم نلمس فائدة من تدريس الخط .. ولا حاجة لتعلّمه
نحن في حاجة مااااااااااااسة للتوسع في الإعراب منذ مراحل مبكرة ..



هل توافقوني ؟!
 

لجظةسكون

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتفق مع العضوة أن وأخواتها المنهج ضاعت به اللغة العربية لماذا التركيز على دروس الخط المفروض لا تعطى في هذا السن هذه المرحلة المفروض تعطى بمرحلة الابتدائي اما الان فقد ضاعت المادة العلمية المرجوة من تدريس العربي
 

خالة شهد

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الخط له فائدة في إكساب الطالبات مهارات رسم الحروف وتنبيههن لجماليات في الخط لا نلغي أهميته البتة ...

لكن حبذا لو ختمت أنشطة كتاب النشاط بتمارين إعرابية تحوي المكونات النحوية واللغوية التي تمت دراستها خلال الوحدة ...
 

إن و أخواتها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتفق مع العضوة أن وأخواتها المنهج ضاعت به اللغة العربية لماذا التركيز على دروس الخط المفروض لا تعطى في هذا السن هذه المرحلة المفروض تعطى بمرحلة الابتدائي اما الان فقد ضاعت المادة العلمية المرجوة من تدريس العربي


فعلا ..
المنهج الجديد أضاع الكثييييير من هيبة اللغة العربية ..
برغم ما يبرز فيه من نواحٍ جمالية , إلا أنّه يجني على اللغة من جوانب أكثر أهمية
 

إن و أخواتها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الخط له فائدة في إكساب الطالبات مهارات رسم الحروف وتنبيههن لجماليات في الخط لا نلغي أهميته البتة ...

لكن حبذا لو ختمت أنشطة كتاب النشاط بتمارين إعرابية تحوي المكونات النحوية واللغوية التي تمت دراستها خلال الوحدة ...


لستُ أُلغي أهميته !
بل إني في حديثي أقول : لابدّ أن تكتب الطالبة بخطٍ جميل .. << وهذا ما نسعى إليه ..
لكن الحصص التي تضيع في تدريس خط الرقعة , غير مثمرة ..

أما ما يخص التمارين الإعرابية / فهي حقا ما نطالب به ..
لكن !
شريطة ألا تُضاف إلى الموجود .. فنحنُ لم نجد وقتا كافيا لحل الموجود , فكيف إن زدنا عليه !
يااااااااحبذا لو حُذِفَ بعضُ ما نفعه أقلّ , ووضع مكانه أنشطة إعرابية


..
 

اللغة الخالده

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
آآآآآآه ياعزيزتي إن لو تعلمين أن بعض الطالبات لايجدن مسك القلم بالشكل الصحيح . . .
مثل اولئك متى وكيف يتسنى لي افهامهن قواعد خط الرقعة
 

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بما أن آراءنا تشبه آراء الشعوب العربية عند انتخابات الرؤساء التي بلغت 99.9% ينتخبون الرئيس فتلك أصوات لاقيمة لها ولايؤخذ بها , فكذلك آراؤنا نحن المعلمين لاقيمة لها ولا يؤخذ بها ولن يؤخذ بها .

المنهاج للصف الثاني المتوسط ...
من المبكر الحكم عليه ...
لكن مبدأياً كانطباع عام فالمنهج غير واعد مطلقاً ..
وهذه السلسلة ستدفع بمخرجات التعليم إلى الضعف الشديد في اللغة العربية ....
أظن الجماعة اجتهدوا جداً بتطوير الإخراج والمظهر الخارجي للمؤلف ...
وكالعادة أخفقوا في " الأهم " وهو المحتوى ...
قد تكون لهم رؤية , لكنها يقيناً رؤية مثالية بنيت على معطيات لاتتطابق مع واقع الميدان الذي نعيشه نحن ...
هل يمكن لـ 35 طالباً محشورين في فصل كئيب في مبنى مستأجر ...أن يتفاعلوا مع هذا المنهاج ..؟
هل يمكن للمعلم " الآدمي " وليس " الآلي " الذي يعيش في جمجمة أصحاب القرار في الوزارة أن يفعل هذه المادة كما يقررها كتاب المعلم ..؟
 

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا ننكر ان المنهج قدم لنا الجديد والجميل في تعليم مهارات الحوار والتواصل وابداء الرأي وتقديم مهارات متنوعة وتعليم الطالب كيف يتعلم بنفسه ولكن الاعراب يضل هوالغائب المفقود الذي لاقيمة لحصص العربية بدونه وكما يقال:
(في الليلة الظلماء يفتقد البدر) ونحن جميعا نقول : وفي الحصة الجدباء يفتقد الأعراب!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صراحة الخط هم اخذوه في المرحلة الابتدائية باسهاب يعني في هذه المرحلة مجرد مراجعة
وبعدين حتى نفهم خطوطهم في الاختبارات ونحاسب عليه ف الاملاء( اقصد السنن )0

والاعراااااااب مهم مهم جدا
فانتي عطيهم جمل يعربونها في البيت بين فترة وفترة في دفتر لغتي
هذي طريقتي انا مع طالباتي ولو اتبعت طريقتهم ضاعوا البنات ف الاعراب
والله يوفق الجميع
 

تناهيد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
10 أغسطس 2009
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام منطقي وسليم ويمكن أن نجد حلا آخر بمعنى أن يكون الخط في آخر الوحدة مثل النص الإثرائي ولايدخل في الاختبار بل يكون تمرينات للطالبات مع التذكير بقواعد خط الرقعة
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
السلام عليكم ..



ياااااااااااااااا أحبّة ..
لازلتُ لا أرى نفعا من دروس ( الرسم الكتآبي ) , فهل منكم من يُخبرني ما الفائدة من ذلك ؟!

أنا يهمني من الطالبة أن تكتب برسمٍ إملائيٍ صحيح , و بخط وآضحٍ و جميل ..
إذا أتقنت ذلك , فقد أدّت وآجبها ..

لمَ نُدرّسهم ( خط الرقعة ) ؟!
أين سيحتاجونه ؟؟؟؟!!!!

كُل ما حولنا يعتمد على التقنية و الطباعة بالكمبيوتر ..
متى ستكتب الطالبة بخط الرقعة .. ؟!
وحتى لو كتبت به , من ذا الذي سيسألها : لمَ لم تلتزمي بقواعد ( خط الرقعة ) !!


ندرس وحدة ( تقنيات ) , ثُم نناقض أنفسنا و نقول .. اكتبوا بخط الرقعة !!

قد يأتي من يقول , عليهم إتقان هذا الخط حتى لو لم يحتاجوه !!
أليس في ذلِك مضيعةً للوقت !!!!
لمَ لا تُستبدَل حصص الخط بـ تعليم الإعراب !!

نحنُ درسنا الإعرآب من صفوف المرحلة الابتدائية و خرجنا للمرحلة المتوسّطة و نحن نتقن إعرآب كل كلمة إعرابا صحيحا ..
اليوم !!
طآلباتنا لا يُفرّقن بين الفاعل و المفعول به :(
ثُم إذا عرفت أحدهم .. أتت بما يقصم ظهر البعير و جعلت أحدهم مجرورا بما لم أسمع عنه من قبل .. أو مضارعا في الزمن الحاضر .. !!
وكأنها مصطلحاتٌ أجنبيّة , أو رموزا عليها تفكيكها ..

هذه هي مُخرجات المناهج الجديدة .. :(


/


المهم ..
يااااااااااا سادة .. يامن تتولون تأليف كتبنا ..
لم نلمس فائدة من تدريس الخط .. ولا حاجة لتعلّمه
نحن في حاجة مااااااااااااسة للتوسع في الإعراب منذ مراحل مبكرة ..



هل توافقوني ؟!

أختي الكريمة ( إن وأخواتها )

تذكرت وأنا أقرأ الموضوع قول الشاعر :

وإني وإن كُنتُ الأخيرَ زَمانُه
لآتٍ بِما لَم تَستَطِعْهُ الأوائِلُ

دروس الخط العقيمة ؟!!!!

لنتفق أولا أن الخط وسيلة للاتصال وأداة للتعبير ، وليس هدفـًا في ذاته.
ولكن كيف يصبح كذلك بحروف ناقصة متداخلة ،وكلمات متطايرة ...الخ ؟
عزيزتي : كيف تريدين من الطالبات أن يميزن بين الفاعل والمفعول به
وهن لا يميزن بين حرفي الحاء والصاد ، والخاء والضادفي رسم الحروف متصلة ولا الهمزة وألف المد ؟.
ثم إن الخط مجال لتعهد كثير من المواهب العقلية : كالانتباه ودقة الملاحظة
والإصابة في الموازنة والحكم، وفيه تعويد للطالبات على النظام والدقة والنظافة والوضوح ، والسرعة و الجمال .
الخط أيتها الفاضلة إرث حضاري يميز لغتنا عن غيرها

ولا يعني استخدام التقنية أن نترك الكتابة

فمن أسباب ضعف الخط الاعتماد على الكتابة بالكمبيوتر

يقول تعالى : ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )

ويقول صلى الله عليه وسلم :(( قيدوا العلم بالكتاب )) [ السلسلة الصحيحة ، رقم : 2026]


ويقول الشاعر :

العلم صيد و الكتابة قيده قيد صيودك بالحبال الواثقة

فمن الحماقة أن تصيد غزالة وتتركها بين الخلائق طالقة


وربما يا عزيزتي لم تلمسي فائدة من تدريسه لأنكِ لم تعطه حقه من الشرح والتوضيح

أما قولك لا حاجة لتعلمه فأحمد الله أنكِ لست القائمة على مناهجنا

ود و ورد
 

إن و أخواتها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شُكرا لـ ردودكم جميعا ..
و حقيقةً أثنّي على قول من قال : أن منهج الصّف الثاني المتوسط غير واعد ..

غير واعد إطلاقا ..
<< أقصد فيما يخصّ قواعد النحو و الإعراب ..



أختي الكريمة ( إن وأخواتها )

تذكرت وأنا أقرأ الموضوع قول الشاعر :

وإني وإن كُنتُ الأخيرَ زَمانُه
لآتٍ بِما لَم تَستَطِعْهُ الأوائِلُ

:)
ما مناسبة هذا البيت ؟!
إن كنتِ تقصدين أنني من هذا لسانُ حاله , فأنا لست كذلك ..
ولم آتِ لأبرز نفسي , و كأنني أقدم ما عجز عنه أسلافي ..
أنا أحاول التشبث بما وضعه أسلافي ( الأوائل ) و أخشى ضياعه بسبب هذا المنهج الـ ( عقيم )
و أحترقُ غيرة على هيبة النحو التي في طريقها للزوال في ظلّ توجهات ليست ذات فائدة ..

أما إن كنتِ أنتِ من سيأتِ بما لم يستطعه الأوائل , فسدّد الله خطواتك ..
وبارك جهدك ..



دروس الخط العقيمة ؟!!!!

لنتفق أولا أن الخط وسيلة للاتصال وأداة للتعبير ، وليس هدفـًا في ذاته.
ولكن كيف يصبح كذلك بحروف ناقصة متداخلة ،وكلمات متطايرة ...الخ ؟
عزيزتي : كيف تريدين من الطالبات أن يميزن بين الفاعل والمفعول به
وهن لا يميزن بين حرفي الحاء والصاد ، والخاء والضادفي رسم الحروف متصلة ولا الهمزة وألف المد ؟.
ثم إن الخط مجال لتعهد كثير من المواهب العقلية : كالانتباه ودقة الملاحظة
والإصابة في الموازنة والحكم، وفيه تعويد للطالبات على النظام والدقة والنظافة والوضوح ، والسرعة و الجمال .
الخط أيتها الفاضلة إرث حضاري يميز لغتنا عن غيرها

ولا يعني استخدام التقنية أن نترك الكتابة

فمن أسباب ضعف الخط الاعتماد على الكتابة بالكمبيوتر

يقول تعالى : ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )

ويقول صلى الله عليه وسلم :(( قيدوا العلم بالكتاب )) [ السلسلة الصحيحة ، رقم : 2026]


ويقول الشاعر :

العلم صيد و الكتابة قيده قيد صيودك بالحبال الواثقة

فمن الحماقة أن تصيد غزالة وتتركها بين الخلائق طالقة


جمييييل ..
كلامك جميل ..
أتفق معك يا فاضلة أن الخطّ إرثٌ حضاري , يميز لغتنا عن غيرها ..
لكنّ تعلمه ليس فرض عينٍ على كل عربي ..
و تدريسه في هذه المرحلة يجعله عقيما جدا ,
الخط فن جميل , و لغتنا تزخر بصور لهذا الفن .. لكن عودي إلى عنوان موضوعي بارك الله فيك ثم تساءلي معي : أيّهما أهم ؟!
إن كانت خطوط طالبتي جميلة و رسمها للحروف إبداعي , ثم إن قرأتي ما كتبت أحسستِ بالغثيان و أنتِ ترين تخبّطا في وضع الفاعل و المفعول به , بل حتى صياغة الجملة نفسها ..
هل خطّها الجميل هو من سيكفل للغتنا البقاء بلا لحن و خطأ ؟!
أنا بذلك لا أقلل من شأن الخط الجميل , إطلاقا ..
بل إني أحثّ عليه و أشجع صاحبات الخط الجميل من خلال متابعتي للكتب و الأنشطة ..

يا عزيزتي من المفترض أن تدرس الطالبة مادة الخط في المرحلة الابتدائية حتى تكتفي , ثم تخرج إلى المرحلة المتوسطة لتدرس اللغة .. ( كما كنا نحنُ , و لم نحس بأي نقص , وخطوطنا سليمة بل و جميلة و لغتنا سليمة هي الأخرى ولله الحمد و هذا يعني أنّ منهجنا القديم كان مفيدا , ولم يكن بحاجة هذه الغربلة الشاملة)

إن وُجد الخط هُنا فليكن إثرائي .. تثري به الطالبة نفسها , لأنها قد تعلمته في المرحلة الابتدائية

وأنا لا أنادي بتفعيل التقنية , و إغفال القلم !!!
نحن لا نغفل القلم حتى لو تقدمت التقنية أكثر مما هي عليه ..
وليس معنى كلامي أنني أنادي بهجر القلم و إهمال الخط ..
إن كان من أحد فهم ذلك خطأً , فليصحح فِكرته


وربما يا عزيزتي لم تلمسي فائدة من تدريسه لأنكِ لم تعطه حقه من الشرح والتوضيح
لا ,
ليس كذلك
و لأني أعطيه حقّه كاملا من الشرح و التوضيح و متابعة الطالبات , تنبّهتُ إلى أنّ هذا الوقت الذي خُصّص لدروس الخط لو اُستغلّ في دروسٍ لُغوية ونحوية لكان أجدى و أنفع


أما قولك لا حاجة لتعلمه فأحمد الله أنكِ لست القائمة على مناهجنا

ود و ورد

:)

وأنا أسألُ الله .. أن يكون القائمون على مناهجنا ممّن يستمعون القول , فيتّبعون أحسنه
من إن عرفوا موطن خللٍ , بادروا إلى إصلاحه
من تشتعل صدورهم غيرةً على هيبة الإعراب .. الذي هو أساسُ النحو لدينا

ودٌ مماثل ..
و شُكرا لمرورك
 
التعديل الأخير:

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
أهلا بكِ ( أيتها الفاضلة ) :

لنتفق أولا أن هذه مناقشة علمية ، الهدف منها إثراء الموضوع وليس الانتصار لأفكار ذاتية

أسأل الله تعالى أن تكون ( موضوعية ) تدعمها أدلة وبراهين


شُكرا لـ ردودكم جميعا ..
و حقيقةً أثنّي على قول من قال : أن منهج الصّف الثاني المتوسط غير واعد ..

غير واعد إطلاقا ..
<< أقصد فيما يخصّ قواعد النحو و الإعراب ..

كيف حكمتِ أن منهاج الصَّف الثاني غير واعدِ؟

يا فاضلة الفصل الأول لم ينته ِ بعد ، والمخرجات التعليمية لا تظهر بين عشية وضحاها

أليس ذلك تجني ؟!

لنعطي المنهاج حقه أولا ، ثم نحكم عليه من خلال مخرجات تعليمية وبدراسة عامة وشاملة

وليس من خلال آراء مجردة لا تعتمد إلا على وجهات نظر شخصية

يريد أصحابها تعميمها علينا .


:)
ما مناسبة هذا البيت ؟!
إن كنتِ تقصدين أنني من هذا لسانُ حاله , فأنا لست كذلك ..
ولم آتِ لأبرز نفسي , و كأنني أقدم ما عجز عنه أسلافي ..
أنا أحاول التشبث بما وضعه أسلافي ( الأوائل ) و أخشى ضياعه بسبب هذا المنهج الـ ( عقيم )
و أحترقُ غيرة على هيبة النحو التي في طريقها للزوال في ظلّ توجهات ليست ذات فائدة ..

أما إن كنتِ أنتِ من سيأتِ بما لم يستطعه الأوائل , فسدّد الله خطواتك ..
وبارك جهدك ..


يا عزيزتي :

اللغة العربية كلٌ مترابط فنحن نحتاج إلى فكِ للرموز وإلى تركيب لها

وهذا لن يكون إلا بتعلم العربية بكافة فروعها

وهل هناك من أسلافك من قال أن تدريس الخط عقيم ؟

هل لك أن ترفقي لي لو قولا واحدًا من الأقوال التي استندتِ عليها

أنتظر ذلك .

بل حتى من المعاصرين لا يوجد من يقول قولك


أشكر لكِ غيرتك على قواعد اللغة

وحبكِ لها ، ولا أشك في رغبتك الصادقة لتعليمها

لكن ذلك لا يعني أن نفرط بما هو مهم ونصفه بالعقم


جمييييل ..
كلامك جميل ..
أتفق معك يا فاضلة أن الخطّ إرثٌ حضاري , يميز لغتنا عن غيرها ..
لكنّ تعلمه ليس فرض عينٍ على كل عربي ..
و تدريسه في هذه المرحلة يجعله عقيما جدا ,
الخط فن جميل , و لغتنا تزخر بصور لهذا الفن .. لكن عودي إلى عنوان موضوعي بارك الله فيك ثم تساءلي معي : أيّهما أهم ؟!
إن كانت خطوط طالبتي جميلة و رسمها للحروف إبداعي , ثم إن قرأتي ما كتبت أحسستِ بالغثيان و أنتِ ترين تخبّطا في وضع الفاعل و المفعول به , بل حتى صياغة الجملة نفسها ..
هل خطّها الجميل هو من سيكفل للغتنا البقاء بلا لحن و خطأ ؟!
أنا بذلك لا أقلل من شأن الخط الجميل , إطلاقا ..
بل إني أحثّ عليه و أشجع صاحبات الخط الجميل من خلال متابعتي للكتب و الأنشطة ..

يا عزيزتي من المفترض أن تدرس الطالبة مادة الخط في المرحلة الابتدائية حتى تكتفي , ثم تخرج إلى المرحلة المتوسطة لتدرس اللغة .. ( كما كنا نحنُ , و لم نحس بأي نقص , وخطوطنا سليمة بل و جميلة و لغتنا سليمة هي الأخرى ولله الحمد و هذا يعني أنّ منهجنا القديم كان مفيدا , ولم يكن بحاجة هذه الغربلة الشاملة)

إن وُجد الخط هُنا فليكن إثرائي .. تثري به الطالبة نفسها , لأنها قد تعلمته في المرحلة الابتدائية

ومن قال أن كل من درسوا في المناهج القديمة يتقنون فرع من أهم فروع اللغة وهو ( الخط )

بل يا عزيزتي الكثير احتاج إلى دورات لتعليم الخط مع المنهاج الجديد، مما يعني وجود خلل في معرفته والإلمام به .

ثم هل دراسته في المرحلة الابتدائية فقط تكفي لإتقانه؟

مع مرور الأيام سينسى إن لم نتابعة بالتدريب والتطبيق .

تقولين : ( أنا لا أقلل من شأن الخط إطلاقا .. ) كيف لا تقللين من شأنه وأنتِ ترين أن دروسه عقيمة

ولا حاجة لنا بها .


:)

وأنا أسألُ الله .. أن يكون القائمون على مناهجنا ممّن يستمعون القول , فيتّبعون أحسنه
من إن عرفوا موطن خللٍ , بادروا إلى إصلاحه
من تشتعل صدورهم غيرةً على هيبة الإعراب .. الذي هو أساسُ النحو لدينا

وأحسبهم- إن شاء الله - كذلك

إلا أن اعتبار تدريس الخط شيء عقيم هو الخلل الذي يحتاج إلى إصلاح

وأجزم لكِ أن صدورهم تشتعل غيرة على لغتهم وتوظيفها في مناحي الحياة المختلفة

لكن نريد تغيير الصورة الهدف التوظيف وليس حفظ المسميات هذا فاعل وهذا مفعول

وعند الكتابة ينسى كلاهما .

أسعدك الله بقدر غيرتك على لغتك

ود و ورد
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى