نشاط إبداع متألق:
-
192
-
0
-
0
- درس الفاعل على طريقة التعلّم الخماسية
بسم الله الرحمن الرحيم
حينما تبدع المعلمة في العطاء تنشحن الهمم للتلقي
تعزيزا للإبداع والإسهامات الرائعة المبذولة في المدارس التابعة مكتب التربية والتعليم شمال مكة , نرسم لكم لوحة إبداعية مضيئة جعل الصغيرات يتعاملن في الدرس بشكل فاعل حقق أهدافه المرسومة له فلقد أبدعت المعلمة / نجود الشريف في الابتدائية الخامسة عشر صباح يوم السبت الموافق 1/1/1433هـ في مادة لغتي الجميلة بالصف الخامس بما قدمته من أفكار واستراتيجيات تدريسية رائعة وعرض مميز لتنفيذها درس تطبيقي على طريقة التعلم الخماسية بوحدة (البيئة من حولنا) بمكون الوظيفة النحوية بعنوان: الفاعل بحضور عدد من المشرفات التربويات ومديرة المدرسة ومعلمات الصف الخامس بمختلف المدارس ،
لقدتميزت المعلمة وأبدعت في طرق إيصال المعلومة للصغيرات بأحدث الوسائل محققة آداب المحادثة والاستماع من خلال عرض معلومات الدرس
في مما كان له الأثر الفعال في نفوس الطالبات وانعكس على حب المادة
و لقد اتسمت المعلمة بـ
• تحقق التكامل بين مهارات اللغة وعناصرها عند تنفيذ التدريس
• تمتلك القدرة على الحوار والإقناع وإدارة النقاش
• تتفهم المنهاج والأسس النظرية والتطبيقية التي بني عليها .
• تكثف الدخل اللغوي , وتمارسه في سياقات شفهية وكتابية مختلفة.
• تعزز التعامل باللغة العربية الفصحى داخل الصف وخارجه
• تستخدم مهارات اللغة بشكل متكامل ومتوازن
• تركز على عمق المعرفة العلمية لدى المتعلم .
• تنمي مقدرة المتعلمة على التعامل مع المسموع والمقروء والمكتوب تحليلا , ونقدا , وتقويما , وإضافة ,وإبداعا
• تهتم بالجو الصفي المفتوح الذي يسوده التسامح والمرح وتتجنب أشكال التهديد المعنوي والمادي .
• تفعل دور المتعلمة بالتحفيز ,والعدل في توزيع الأدوار بينهن .
• تراعي أنماط التعلم , وتفعل مهارات التفكير العليا .
• تنشط التعلم البنائي وفق أسسه النظرية والتطبيقية
• تبني تخطيط التدريس على إرشادات دليل المعلم.
• تنفذ التدريس وفق الاستراتيجيات المناسبة مثل :خرائط المفاهيم , لعب الأدوار مع الاستراتيجية الأساسية التعلم الخماسية... و غيرها
• تطبق مبادئ التعلم النشط في التعليم
• تعطي المتعلمات الأدوار المناسبة لاستراتيجية التدريس
• توظف التقنيات في تعليم وتعلم اللغة العربية ومشاركة الطالبات في الكتابة على الحاسوب
• تستخدم استراتيجية التعلم التعاوني والتواصل اللغوي في المنهاج بصورة سليمة .
• تفعل النشاطات وفق الكفايات والمهارات المخطط لها من أوراق عمل متنوعة و تفعيل كتابي الطالبة والنشاط بالإضافة
• تُعرف بالكفايات والمهارات المستهدفة .بعرض أهداف الدرس أمام الطالبات على السبورة
• تكلف المتعلمات بأداء مشروعات فردية وتعاونية خارج الصف وفق المنهاج ، ثم قامت المعلمة بعرض عمل إحدى الطالبات و قامت بتصويبه نحويا و إملائيا ثم ناقشت العمل و أثنت عليه
• تساعد المتعلمات على الرجوع إلى مصادر المعرفة المختلفة .
• تهتم بملف إنجاز المتعلمة من حيث تكامله وتحقق الهدف المرجو منه .
• تعتمد التقويم البنائي المستمر القائم على الملاحظة المستمرة و الوثائق وحقائب الإنجاز .
• تركز على النشاطات القبلية والبنائية والتقويمية والشاملة على جانبي الأداء (الاستيعاب , والإنتاج ).
• تميز في المفهوم والزمن بين أنواع التقويم (التشخيصي , التكويني ,التجميعي )وتمارسه بالوجه الصحيح .
• تراعي المعايير التربوية في التقويم القائم على الملاحظة .
• تهتم بأساليب التقويم المختلفة كالتقويم الذاتي والمشروعات الفردية والنشاطات الصفية , والتعينات والتكاليف ..
• تلاحظ وتستمع للطالبات من خلال تفاعلهن تعمل كمستشارة للطالبات
• تسأل أسئلة سابرة لإعادة التوجيه حينما يكون ذلك ضرورياً
بالإضافة لاهتمامها بالأنشطة الإحمائية و المسابقات مع تمكن الطالبات من طرح الأسئلة و استخدامهن للمفردات والمصطلحات اللغوية العلمية مع تشجيع الطالبات على شرح المفاهيم بكلماتهن الخاصة وتقديم الشرح والتوضيح للعناوين الجديدة و استخدام خبرات الطالبات السابقة كمنظم تمهيدي لشرح الدرس الجديد وإعطائهن وقتًا كافياً للإجابة وتشجيعهن على العمل معاً بدون توجيه مباشر من المعلمة
و قسم اللغة العربية بمكتب شمال مكة تثمن للمعلمة هذا الجهد المتميز في الدرس والذي يعتبر نموذجا من نماذج التألق و التميز .
بورك فيها
[/color]
حينما تبدع المعلمة في العطاء تنشحن الهمم للتلقي
تعزيزا للإبداع والإسهامات الرائعة المبذولة في المدارس التابعة مكتب التربية والتعليم شمال مكة , نرسم لكم لوحة إبداعية مضيئة جعل الصغيرات يتعاملن في الدرس بشكل فاعل حقق أهدافه المرسومة له فلقد أبدعت المعلمة / نجود الشريف في الابتدائية الخامسة عشر صباح يوم السبت الموافق 1/1/1433هـ في مادة لغتي الجميلة بالصف الخامس بما قدمته من أفكار واستراتيجيات تدريسية رائعة وعرض مميز لتنفيذها درس تطبيقي على طريقة التعلم الخماسية بوحدة (البيئة من حولنا) بمكون الوظيفة النحوية بعنوان: الفاعل بحضور عدد من المشرفات التربويات ومديرة المدرسة ومعلمات الصف الخامس بمختلف المدارس ،
لقدتميزت المعلمة وأبدعت في طرق إيصال المعلومة للصغيرات بأحدث الوسائل محققة آداب المحادثة والاستماع من خلال عرض معلومات الدرس
في مما كان له الأثر الفعال في نفوس الطالبات وانعكس على حب المادة
و لقد اتسمت المعلمة بـ
• تحقق التكامل بين مهارات اللغة وعناصرها عند تنفيذ التدريس
• تمتلك القدرة على الحوار والإقناع وإدارة النقاش
• تتفهم المنهاج والأسس النظرية والتطبيقية التي بني عليها .
• تكثف الدخل اللغوي , وتمارسه في سياقات شفهية وكتابية مختلفة.
• تعزز التعامل باللغة العربية الفصحى داخل الصف وخارجه
• تستخدم مهارات اللغة بشكل متكامل ومتوازن
• تركز على عمق المعرفة العلمية لدى المتعلم .
• تنمي مقدرة المتعلمة على التعامل مع المسموع والمقروء والمكتوب تحليلا , ونقدا , وتقويما , وإضافة ,وإبداعا
• تهتم بالجو الصفي المفتوح الذي يسوده التسامح والمرح وتتجنب أشكال التهديد المعنوي والمادي .
• تفعل دور المتعلمة بالتحفيز ,والعدل في توزيع الأدوار بينهن .
• تراعي أنماط التعلم , وتفعل مهارات التفكير العليا .
• تنشط التعلم البنائي وفق أسسه النظرية والتطبيقية
• تبني تخطيط التدريس على إرشادات دليل المعلم.
• تنفذ التدريس وفق الاستراتيجيات المناسبة مثل :خرائط المفاهيم , لعب الأدوار مع الاستراتيجية الأساسية التعلم الخماسية... و غيرها
• تطبق مبادئ التعلم النشط في التعليم
• تعطي المتعلمات الأدوار المناسبة لاستراتيجية التدريس
• توظف التقنيات في تعليم وتعلم اللغة العربية ومشاركة الطالبات في الكتابة على الحاسوب
• تستخدم استراتيجية التعلم التعاوني والتواصل اللغوي في المنهاج بصورة سليمة .
• تفعل النشاطات وفق الكفايات والمهارات المخطط لها من أوراق عمل متنوعة و تفعيل كتابي الطالبة والنشاط بالإضافة
• تُعرف بالكفايات والمهارات المستهدفة .بعرض أهداف الدرس أمام الطالبات على السبورة
• تكلف المتعلمات بأداء مشروعات فردية وتعاونية خارج الصف وفق المنهاج ، ثم قامت المعلمة بعرض عمل إحدى الطالبات و قامت بتصويبه نحويا و إملائيا ثم ناقشت العمل و أثنت عليه
• تساعد المتعلمات على الرجوع إلى مصادر المعرفة المختلفة .
• تهتم بملف إنجاز المتعلمة من حيث تكامله وتحقق الهدف المرجو منه .
• تعتمد التقويم البنائي المستمر القائم على الملاحظة المستمرة و الوثائق وحقائب الإنجاز .
• تركز على النشاطات القبلية والبنائية والتقويمية والشاملة على جانبي الأداء (الاستيعاب , والإنتاج ).
• تميز في المفهوم والزمن بين أنواع التقويم (التشخيصي , التكويني ,التجميعي )وتمارسه بالوجه الصحيح .
• تراعي المعايير التربوية في التقويم القائم على الملاحظة .
• تهتم بأساليب التقويم المختلفة كالتقويم الذاتي والمشروعات الفردية والنشاطات الصفية , والتعينات والتكاليف ..
• تلاحظ وتستمع للطالبات من خلال تفاعلهن تعمل كمستشارة للطالبات
• تسأل أسئلة سابرة لإعادة التوجيه حينما يكون ذلك ضرورياً
بالإضافة لاهتمامها بالأنشطة الإحمائية و المسابقات مع تمكن الطالبات من طرح الأسئلة و استخدامهن للمفردات والمصطلحات اللغوية العلمية مع تشجيع الطالبات على شرح المفاهيم بكلماتهن الخاصة وتقديم الشرح والتوضيح للعناوين الجديدة و استخدام خبرات الطالبات السابقة كمنظم تمهيدي لشرح الدرس الجديد وإعطائهن وقتًا كافياً للإجابة وتشجيعهن على العمل معاً بدون توجيه مباشر من المعلمة
و قسم اللغة العربية بمكتب شمال مكة تثمن للمعلمة هذا الجهد المتميز في الدرس والذي يعتبر نموذجا من نماذج التألق و التميز .
بورك فيها
[/color]
المرفقات
التعديل الأخير: