دراسة الدكتور محمد عباس محمد عرابي دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم

محمس عربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2011
النقاط
6
نشاط محمس عربي:
50
0
0
  • دراسة الدكتور محمد عباس محمد عرابي دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم
دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم ([1])

إعداد الدكتور /محمد عباس محمد عرابي

ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة إلي بيان دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت إلى أهمية الدور الفعال لمناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم من خلال مهارات الاستماع وقراءة الأناشيد ،وموضوعات القراءة ،وقد أوصت بضرورة مواصلة التطوير المستمر لمناهج لغتي في ضوء متطلبات رؤية 2030 ،وحرصها على ربط المتعلمين بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم، واقترح الباحث بإجراء دراسة على غرار هذه الدراسة بعنوان :" دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف العليا بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم.

(الكلمات المفتاحية : مناهج" لغتي" - تلاميذ الصفوف الأولية - البيئة - القيم)

المبحث الأول: خطة الدراسة (مقدمتها - أسئلتها – أهدافها أهميتها – حدودها - منهجها )

مقدمة :


تؤكد وزارة التعليم على أن التطوير عملية مستمرة يشارك فيها الجميع لتحقيق تطلعات الوطن وطموحاته ؛ حيث يشمل التطوير تطوير المناهج والخطط الدراسية ،وهي مرحلة أولى للتطوير بغية رفع نواتج التعلم ،وتحسين مستوى الأداء التعليمي للطلاب ،ودعم مهاراتهم ،وتعزيز قدراتهم ([2])

لذا فإنه انطلاقًا من الرؤية الوطنية 2030م حرصت وزارة التعليم على أن تربط مناهج" لغتي" تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم ؛ فلقد اهتمت كُتب ومناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بالواقع والبيئة وبغرس القيم في نفوسهم ،"وصناعة شخصيتهم الإنسانية والوطنية الصالحة وتأكيد هويتهم الثقافية تحقيقًا لتطلعات الوطن في أبنائه وفق رؤية 2030م" ([3])

بالإضافة إلى ذلك حرصت واهتمت وزارة التعليم- مشكورة – على أن تركز مناهج" لغتي" المقدمة لتلاميذ الصفوف الأولية على الاهتمام بتزويد التلاميذ بالمهارات الأولية ،والعمل على تطوير مواهب التلاميذ، واهتمت كذلك بأن تصبح اللغة العربية مكونًا رئيسًا في تكوين التلميذ العاطفي والمعرفي ليتمكن من الاعتزاز بتراثه وتقديره ،وأن يكتشف ذاته ،ويتفوق في حياته ،وأن تساهم في إعداده لمجالات العمل التي سيلتحق بها مستقبلًا ،وأن تساهم أيضًا في تلبية تطلعات الوطن والأسرة

أسئلة الدراسة :

تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :

ما دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم؟

ويتفرع من هذا السؤال السؤالان التاليان :

ما دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم ؟

ما دور مناهج" لغتي" في تزويد تلاميذ الصفوف الأولية بالقيم؟

أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان ما يلي :

1- دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم.

2- دور مناهج" لغتي" في تزويد تلاميذ الصفوف الأولية بالقيم.

أهميـة الـدراسـة :

تتمثل أهمية هذه الدراسة في :

1 - أنها تساير الاهتمام المتزايد بدور المناهج الدراسية في ربط المتعلمين بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم

2- أنها تلقي الضوء على أهمية المناهج الدراسية في بناء شخصية المتعلمين وتزويدهم بالقيم والمبادئ .

3- قد تفيد هذه الدراسة المعلمين القائمين بتدريس مناهج لغتي في تهيئة البيئة الصفية والمناخ التعليمي لربط المتعلمين بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم

حـدود الـدراسـة :

تقتصر الدراسة الحالية على:

حدود موضوعية : دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم.

حدود بشرية : تلاميذ الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية.

حدود مكانية : المملكة العربية السعودية.

حدود زمنية : 1442هـ/2020م – 2021ه

منهج الدراسة:

استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي هو عبارة عن أسلوب يعتمد دراسة الواقع أو الظاهرة كما توجد في الواقع وتسهم بوصفها وصفاً دقيقاً ،ويعبر عنها تعبيراً كيفياً أو كمياً. ([4]) وهو مناسب للدراسة الحالية ،حيث قام الباحث بوصف واقع كتب لغتي للصفوف الأولية وبيان ما اشتملت عليه من دروس ،واستنبط من هذه الدروس ما تقوم به في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم.

مصطلحات الدراسة :

مناهج" لغتي" لتلاميذ الصفوف الأولية: يعرفها الباحث البرامج والأنشطة و كتب اللغة العربية التي تُقدم لتلاميذ الصف الأول والثاني والثالث بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية طبعة عام 1442هـ2020م والتي لها دور في ربط التلاميذ بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم

المبحث الثاني : دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم

يتناول المبحث الثاني الإجابة عن أسئلة الدراسة من خلال العرض التالي :

مظاهر ربط مناهج" لغتي" تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم:
النتائج والتوصيات :

النتائج :
توصل البحث من خلال هذه الدراسة النظرية إلى أهمية دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم من خلال مهارات الاستماع وقراءة الأناشيد ،وموضوعات القراءة

التوصيات : أوصى بضرورة التطوير المستمر لمناهج لغتي في ضوء متطلبات رؤية 2030وحرصها على ربط المتعلمين بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم.

واقترح الباحث بإجراء دراسة على غرار هذه الدراسة بعنوان :" دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف العليا بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم.

المراجع :وزارة التعليم ، كتب لغتي للصفوف ( الأول – الثاني – الثالث ) الابتدائي الفصل الدراسي الأول والثاني ، ،طبعة 1442ه- 2020م



([1]) ينظر : دراسة الباحث محمد عباس محمد عرابي: بعنوان: "القيم في كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي (1441هـ)،وقد استفدت منها في إعداد هذه الدراسة .
([2]) ينظر : تصرح وزير التعليم معالي الدكتور حمد آل الشيخ لرؤساء تحرير الصحف ومديري القنوات الإعلامية وذكرته صحيفة سبق يوم 3 يونيو 2021- 22 شوال 1442ه
([3]) ينظر :وزارة التعليم ، مقدمات كتب لغتي للصفوف ( الأول – الثاني – الثالث ) الابتدائي الفصل الدراسي الأول والثاني ، ،طبعة 1442ه- 2020م
([4])أبو عواد ،فريال وآخرون (1431ه):مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،الأردن ،دار المسيرة ، ص74
([5])وزارة التعليم ،كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي ،ص8
 

المرفقات

  • دور مناهج لغتي في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم للدكتور محمد عباس محمد عرابي .pdf
    250.5 KB · المشاهدات: 9

محمس عربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2011
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جدير بمعلمي الصفوف الأولية تحميل الدراسة والاستفادة منها في عملهم
 

محمس عربي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2011
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الدكتور /محمد عباس محمد عرابي
الجزء الثاني من الدراسة
المبحث الثاني : دور مناهج" لغتي" في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم، وتزويدهم بالقيم

يتناول المبحث الثاني الإجابة عن أسئلة الدراسة من خلال العرض التالي :

مظاهر ربط مناهج" لغتي" تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم:

أولا : مظاهر ربط مناهج" لغتي" تلاميذ الصف الأول الابتدائي بواقع حياتهم والبيئة المحيطة بهم

تضمن كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي بجزأيه (1442ه) ثماني وحدات ربطت التلميذ بواقع حياته والبيئة المحيطة به ، ؛فقد تضمن كتاب الفصل الدراسي الأول على ثلاث وحد ات (أسرتي – مدرستي – مدينتي )ربطت التلميذ بأسرته ومدرسته ومدينته التي يعيش فيها ، وتضمن كتاب الفصل الدراسي الثاني خمس وحدات (صحتي وسلامتي – ألعابي وهوياتي – صحتي وغذائي – حيوانات – مناسبات )وهي تهدف إلى تعريف التلاميذ بكيفية المحافظة على صحتهم من الأمراض وتحقيق سلامتهم من الأخطار، حيث هدفت وحدة (صحتي وسلامتي ) إكساب التلاميذ معارف وقيم واتجاهات تتصل بما يلي :مراعاة قواعد زيارة الطبيب مثل : طبيب الأسنان ،كيفية تحقيق السلامة ،ومراعاة قواعد المرور من خلال ربط التلميذ بآداب وقواعد الطريق ،و والحرص كذلك على تهذيب المتعلم والحفاظ على أثاث المنزل ،والرياضة وممارستها من خلال ربط التلميذ بالملعب وبيئة اللعب وممارسة الرياضة في النوادي والمدرسة .بالإضافة إلى تعريف المتعلم بالحيوانات التي قد يراها وتوظيفها من خلال القصص التي تتناسب وعقلية المتعلم في تزويده بالقيم والأخلاقيات والآداب والمعارف والمعلومات ،وتعريفه كذلك بالمناسبات مثل :شهر رمضان ،ومناسبة ولادة مولود بالأسرة والتهنئة بذلك ،وتعليمه من خلال القصص كقصة (الشجرة الحزينة )الفرح بالعيد .

ثانيًا :القيم في كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي بجزأيه :

فيما يلي عرضٌ لأبرز القيم الواردة في كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي بجزأيه (1442ه)

المحور الأول : القيم في كتاب الفصل الدراسي الأول:

القيم في الوحدة الأولي (أسرتي ): هدفت إلى أن يكتسب التلميذ قيم واتجاهات تتصل بآداب الأكل : كالتسمية، غسل اليدين قبل الأكل وبعده، الأكل باليد اليمنى، التعاون والعمل بروح الفريق ،صلة الرحم، وتوقير الكبير، آداب زيارة المريض([1])

القيم في الوحدة الثانية( مدرستي) : هدفت إلى اكتساب قيم واتجاهات تتصل (حب النظافة :نظافة الملبس ،المأكل ،المشرب ،المكان ،حب القراءة :القرآن الكريم ،القصص، ممارسة الرياضة، كرة قدم...

القيم في الوحدة الثالثة ( مدينتي) وهدفت إلى اكتساب قيم واتجاهات تتصل بـ(حب الوطن والنظافة، الرفق بالحيوان وعدم إيذائه ،التسامح والتعاون )

المحور الثاني : القيم في كتاب لعتي الفصل الدراسي الثاني :

القيم في الوحدة الرابعة ( صحتي وسلامتي )وهدفت إلى: اكتساب قيم واتجاهات تتصل بزيارة طبيب الأسنان ، اكتساب قيم واتجاهات تتصل بالسلامة ومراعاة قواعد المرور ، اكتساب قيم واتجاهات تتصل بالتهذيب والمحافظة على أثاث المنزل ، اكتساب قيم واتجاهات تتصل بالرياضة وممارساتها .

القيم في الوحدة الخامسة (ألعابي وهواياتي ) وهدفت إلى: اكتساب قيم واتجاهات تتصل بحب الوطن ، اكتساب قيم واتجاهات تتصل بحب النظام والنظافة ، اكتساب قيم واتجاهات تتصل بحب الخير للآخرين ، اكتساب قيم واتجاهات تتصل بالاختراع والابتكار .

القيم في الوحدة السادسة (صحتي وغذائي ) وهدفت إلى: يُكَون المتعلم قيم واتجاهات نحو النظافة(نظافة الأكل والشرب) ، يكون قيم واتجاهات نحو عيادة المريض.

القيم في الوحدة السابعة( حيوانات )وهدفت إلى : تكوين قيم واتجاهات نحو التواضع وحب الآخرين ، وتكوين قيم واتجاهات نحو العمل بروح الجماعة والتأني

القيم في الوحدة الثامنة ( مناسبات ) وهدفت إلى أن : يُكَون المتعلم قيم واتجاهات بالعمل على إسعاد الآخرين وإدخال البهجة إلى نفوسهم ،وأن يُكَون قيم واتجاهات بغرس حب الصوم في نفوس التلاميذ.
 

المرفقات

  • دور مناهج لغتي في ربط تلاميذ الصفوف الأولية بواقع حياتهم للدكتور محمد عباس محمد عرابي .pdf
    250.5 KB · المشاهدات: 0
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى