في كل صباح يخرج وتخرج ذلك المعلم وتلك المعلمة ليلتقوا بصغار قد جمعوا في صف واحد يزيد أعدادهم عن الثلاثين وفي بعض المدارس الاربعين صغار يتباكون صغار يملون سريعاً ويحتاجون لصدر رحب يرمي همومه خارج الفصل ويكون الأب أو الأم سواء كان معلم أومعلمة يهتم بأدق شؤنهم بالمدرسة يتعرف على نفسية كل صغير ومدخله في التعليم ويسلكه كي يسقيه العلم شهداً بدون قسوة أو تنفير من التعليم ينزل لمستوى عقلياتهم ثم يبدأ في رفعها قدر المستطاع كي ينمي تفكيرهم ومواهبهم معلم ومعلمة يظل واقف الساعات الطوال يلف كالنحلة بين تلاميذه يعدل ويصحح كتابتهم يمحو الكتابة الخاظئية ويراقب أعادة كتابتها من هذا التلميذ وذاك ويقاطعه أخر أريد أن أشرب ماء أريد دورة المياه والأستاذ صابر على المقاطعة ثم لايلبث من طلب منه الإعادة ان يركض خلفه وهو يدرب غيره أستاذا أنظر والأخر من هنا وهناك مسكين المعلم يريد أن يعلم من بقي ولكن ذلك الصغير لايفهم يرى أنه أولى بمعلمه والمعلم صابر يتقبل برحابة صدر والويل ثم الويل للمعلم إذا جلس لو برهه لتتصحيح فكل من الفصل يتجمع حوله وفوق رأسه لذلك يوثر الوقوف الطويل والمراقبة لسلوك التلاميذ وإختراع الأساليب الجديدة في التعليم تعلم التقنية لأجل تلميذه شغل بالبيت في التفكير بهم في مرحلة التأسيس يخشى أن لايتقن تلميذ القراءة والكتابة الصحيحة وجد نفسه ووجدت نفسها بدوامة لا تنتهي في المدرسة وحتى بالببيت هم معه يعد ويحضر ويشخص ويقوم معلم ومعلمة إختلفا عن باقي المعلمين مطلوب منهم حنان لأربعين تلميذ مطلوب منهما أن يكوناء أخصائين إجتماعيين في دراسة أحوال التلاميذ وتعبية السجل الشامل وبطاقة سلوك تلميذ ثم إن بكى طفل أو ضرب من زملائة خلال الفسحة وجد من يقاطع وقت راحته ذلك الطفل أو الطفلة الذي أنفجر باكياً بين أحضان معلمه فهو لا يعرف بهذا المكان غيره يطر المعلم لقطع فسحته من أجل ذلك التلميذ معلم يعزز ويهدي ويقبل ويرحم ويجود عطاء ألا يستحق النظر إليه بعين التقدير والحوافز كي يرتاح من الظغط النفسي والبدني أقل شئ في حقه
والله أجحف ذلك القرار بحرماننا من الحوافز فنحن نختلف عن باقي مراحل التعليم ومساواتنا بهم ظلم والله
حسبي الله ونعم الوكيل معلمي المراحل الأخرى لا يقدمون لطلابهم مانقدم من الخدمات فطلابهم كبار ومعتمدين على انفسهم أما نحن في جهاد دائم بكل المجلات المتعلقة بالتلميذ والتلميذ نفسية وتعليمية
وإجتماعية وفوق ذلك ندرس حالاتهم ونعبي بطاقات سلوك ونكتب تقارير عنهم ليت من وضع القرار يدرس ساعة من نهار مكان معلم ومعلمة الصف الأول كي يفهم معنى قولي فمن يداه بعيده عن النار لايحترق
وإن كنا شموع تحترق فوالله إحتسبنا الأجر من الله ولكن الأ نطمع في البحث عن التقدير والرحمة بنا عند
إدارتنا لما هي الأخرى لا تحفزنا كي نستمر بالعطاء إن ظل الضغط علينا هكذا وشعرنا بالتعب وخفنا أن نقصر بالأمانة لظروف صحية فلن نستمر سوفَ نتنحى أو نتقاعد قبل أن يكون الله خصم لنا في حقوق عباده
كما أنتم الآن تفعلون ومستمرون فيما انتم مستمرين فيه
والله أجحف ذلك القرار بحرماننا من الحوافز فنحن نختلف عن باقي مراحل التعليم ومساواتنا بهم ظلم والله
حسبي الله ونعم الوكيل معلمي المراحل الأخرى لا يقدمون لطلابهم مانقدم من الخدمات فطلابهم كبار ومعتمدين على انفسهم أما نحن في جهاد دائم بكل المجلات المتعلقة بالتلميذ والتلميذ نفسية وتعليمية
وإجتماعية وفوق ذلك ندرس حالاتهم ونعبي بطاقات سلوك ونكتب تقارير عنهم ليت من وضع القرار يدرس ساعة من نهار مكان معلم ومعلمة الصف الأول كي يفهم معنى قولي فمن يداه بعيده عن النار لايحترق
وإن كنا شموع تحترق فوالله إحتسبنا الأجر من الله ولكن الأ نطمع في البحث عن التقدير والرحمة بنا عند
إدارتنا لما هي الأخرى لا تحفزنا كي نستمر بالعطاء إن ظل الضغط علينا هكذا وشعرنا بالتعب وخفنا أن نقصر بالأمانة لظروف صحية فلن نستمر سوفَ نتنحى أو نتقاعد قبل أن يكون الله خصم لنا في حقوق عباده
كما أنتم الآن تفعلون ومستمرون فيما انتم مستمرين فيه
التعديل الأخير: