توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة المد !!!
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة المد !!!
تنويه مهم :
أصل الحكاية جزآن : قصة مستقلة ، ونشيد مستقل وذلك مما اطلعت عليه مسبقا
وقد قمت بدمجهما معا وغيرت في سرد القصة للتوافقا في قالب واحد .
هذه الحكاية تنفع لـ :
1- توضيح طبيعة المد
2- تصلح أن تكون فقرة إذاعية
3- تصلح أن تكون فقرة مسرحية في المدارس الابتدائية
====================
الحكاية الكاملة لحروف المد
دخل المعلم الصف ووجد حروف المد الألف والواو والياء حزينات !
ووجد الحركات الضمة والكسرة والفتحة مسرورات !
قال المعلم لحروف المد : لماذا ياحروف المد كل هذا الحزن ؟!
قالت حروف المد : يا أستاذ أنت دائما تكتبنا ولا تضع علينا حركات !
نحن نريد أن يكون لنا حركات مثل بقية الحروف .
قال المعلم : صحيح .. صحيح ولكن لا تحزنَّ سوف أساعدكم
وهنا قالت الفتحة : يا أستاذ .. يا أستاذ أنا أساعد حرف المد الألف وأكون دائما معه
هكذا : ( مَا – بَا – دَا ... )
وقالت الضمة : وأنا سوف أكون صديقة حرف المد الواو هكذا : ( مُو – بُو – دُو ... )
وقالت الكسرة : وأنا سوف أكون صديقة حرف المد الياء ؛ هكذا : ( مِي – بِي – دِي ... )
فرح المعلم لهذه الفكرة الرائعة ولهذا التعاون الجميل
وفرحت حروف المد وأصبحت سعيدة وأخذن ينشدن :
الألف : أنا الألف .. أنا الألف
ما قبلي يأتي مفتوح .. ما قبلي يأتي مفتوح
الواو : أنا الواو .. أنا الواو
ما قبلي يأتي مضموم .. ما قبلي يأتي مضموم
الياء : أنا الياء.. أنا الياء
ما قبلي يأتي مكسور .. ما قبلي يأتي مكسور
والله يحفظكم ويرعاكم ويخلص لي ولكم النية لوجه الكريم .. آمين
تنويه مهم :
أصل الحكاية جزآن : قصة مستقلة ، ونشيد مستقل وذلك مما اطلعت عليه مسبقا
وقد قمت بدمجهما معا وغيرت في سرد القصة للتوافقا في قالب واحد .
هذه الحكاية تنفع لـ :
1- توضيح طبيعة المد
2- تصلح أن تكون فقرة إذاعية
3- تصلح أن تكون فقرة مسرحية في المدارس الابتدائية
====================
الحكاية الكاملة لحروف المد
دخل المعلم الصف ووجد حروف المد الألف والواو والياء حزينات !
ووجد الحركات الضمة والكسرة والفتحة مسرورات !
قال المعلم لحروف المد : لماذا ياحروف المد كل هذا الحزن ؟!
قالت حروف المد : يا أستاذ أنت دائما تكتبنا ولا تضع علينا حركات !
نحن نريد أن يكون لنا حركات مثل بقية الحروف .
قال المعلم : صحيح .. صحيح ولكن لا تحزنَّ سوف أساعدكم
وهنا قالت الفتحة : يا أستاذ .. يا أستاذ أنا أساعد حرف المد الألف وأكون دائما معه
هكذا : ( مَا – بَا – دَا ... )
وقالت الضمة : وأنا سوف أكون صديقة حرف المد الواو هكذا : ( مُو – بُو – دُو ... )
وقالت الكسرة : وأنا سوف أكون صديقة حرف المد الياء ؛ هكذا : ( مِي – بِي – دِي ... )
فرح المعلم لهذه الفكرة الرائعة ولهذا التعاون الجميل
وفرحت حروف المد وأصبحت سعيدة وأخذن ينشدن :
الألف : أنا الألف .. أنا الألف
ما قبلي يأتي مفتوح .. ما قبلي يأتي مفتوح
الواو : أنا الواو .. أنا الواو
ما قبلي يأتي مضموم .. ما قبلي يأتي مضموم
الياء : أنا الياء.. أنا الياء
ما قبلي يأتي مكسور .. ما قبلي يأتي مكسور
والله يحفظكم ويرعاكم ويخلص لي ولكم النية لوجه الكريم .. آمين
التعديل الأخير: