بارك الله فيك .. الإجابة عند المؤلفين أخي الفاضل ...
وسبب تأخر حروف المد ناتج عن طبيعة حروف الوحدة نفسها
فكل وحدة متوافقة مع حروف معينةلتعطي المضامين المخطط لها ...
وبالنسبة للمد فالمطلوب معرفة صوت المد لا دراسة حرف المد
أخي الفاضل سواء اتفقنا أو اختلفنا مع الإخوة المؤلفين
يبقى الأمر تباين في وجهات النظر
وأعجبني كلامك أنك تريدنا أن نصل إلى الحل وليس النقد لأجل النقد
فهذه حلول أضعها أسأل الله أن ينفع بها
https://loghati.net/showthread...026#post164026
https://loghati.net/showthread.php?t=3629
http://www.tttt4.com/mod.php?mod=fil...tem&itemid=498
ومن المهم في شرح مهارة المد أن نتدرج بهم في شرح المهارة وتطبيقها
أولا قراءة الحرف بالصوت القصير والصوت الطويل وتمييز إطالة الصوت في الصوت الطويل
( مَ / مَا ) ...... ( مُ / مُو ) ..... ( مِـ / مِي )
ثانيا التعرف على حروف المد وأنها تأتي خالية من الحركات ويشاهد الطالب اقترانها بالحروف
فيمد الصوت القصير ليكون صوتا طويلا فيكون هذا هو المد قد طبقه
مَ ..... مَا / مُ .... مُـو / مِـ ..... مِــ
أرجو أني قدمت شيئا ينفع أخواني وإخواتي
أخوكم ،،،