نشاط وفاء:
-
1
-
0
-
0
- حتى تكون محاورًا إيجابيًا
للحوار ثأثير بالغ على المستمع . و المحاور الجيد هو من يستطع استمالة المستمعين إليه عن طريق أسلوبه المميز في الطرح , و كلنا يحتاج إلى مهارات الحوار في حياته بشكل عام , و في مجال عمله بشكل خاص , و نحن في مجال التربية و التعليم في أمس الحاجة إلى الاستعانة بمهارات الحوار الجيد سواء كنَّا معلمين , أو مشرفين تربويين , أو مدربين , أو رؤساء أقسام ... ذلك أن الوصول إلى الهدف من النقاش له ارتباط وثيق بأسلوب الطرح .
و لكي يكون الحوار أكثر إيجابية , ينبغي أن نحرص على مراعاة ما يأتي :
1- تغيير طبقات الصوت , حتى لا يُصاب المستمع بالملل من طبقة الصوت الرتيبة .
2- التشديد على الكلمات المهمة , حتى تُثِير اهتمام المستمع .
3- تغيير معدل سرعة الصوت , فتكون أبطأ عند الجمل المهمة , و أسرع عند سواها .
4- التوقف قبل و بعد الأفكار المهمة , فالتوقف قبل كل جملة تريد تأكيدها يُحفز أعصاب المستمع , و التوقف بعدها يُضيف إلى قوتها قوة .
و للاستزادة في هذا الموضوع أنصح بقراءة كتاب ( كيف تحاور ؟ ) للدكتور : طارق علي الحبيب
أتمنى أن يحقق هذا الموضوع الفائدة من طرحه .
و لكي يكون الحوار أكثر إيجابية , ينبغي أن نحرص على مراعاة ما يأتي :
1- تغيير طبقات الصوت , حتى لا يُصاب المستمع بالملل من طبقة الصوت الرتيبة .
2- التشديد على الكلمات المهمة , حتى تُثِير اهتمام المستمع .
3- تغيير معدل سرعة الصوت , فتكون أبطأ عند الجمل المهمة , و أسرع عند سواها .
4- التوقف قبل و بعد الأفكار المهمة , فالتوقف قبل كل جملة تريد تأكيدها يُحفز أعصاب المستمع , و التوقف بعدها يُضيف إلى قوتها قوة .
و للاستزادة في هذا الموضوع أنصح بقراءة كتاب ( كيف تحاور ؟ ) للدكتور : طارق علي الحبيب
أتمنى أن يحقق هذا الموضوع الفائدة من طرحه .