توجيهات مهمة

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط عبود باريان:
133
0
0
  • توجيهات مهمة
توجيهات مهمة لمعلِّمي اللغة العربية بالصف الخامس الابتدائي

ثمة مجموعة من التوجيهات العملية المهمة يُتوخى من المعلمين الكرام قراءتها ، والانتفاع بها ، وتحويلها إلى جانب عملي يرقى بعملية تعليم اللغة العربية لأبنائنا ، وينمِّي قدراتهم اللغوية ، منها :
· أن يدرِّب المعلم تلاميذه على الانتفاع بقائمة المحتويات بالرجوع إلى الفهرس في تحديد موقع المكوِّن ( الدرس ) في الكتاب ، لا أن يتبرع المعلم بتحديد موقعه في الكتاب نيابة عن التلاميذ .
· أن يطرح نشاطات وأسئلة مُدَعِّمة لنشاطات وأسئلة الكتاب إذا رأى أن أسئلة الكتاب غير كافية ،أو وجد أن الأسئلة التي لديه أنسب مما في الكتاب شريطة أن يلتزم بصحة الصياغة وتحقيق المستوى والهدف المطلوب من النشاط أو السؤال .
· أن يستعين بنصوص في المدخل أو الاستماع أو نصوص التطبيق يرى أنها أنسب لتلاميذه من النصوص الواردة في الكتاب شريطة أن تكون منتمية للمحور ، ويُعالجها بنشاطات مماثلة لنشاطات الكتاب وفي مستواها .
· أن يبدأ بتدريب التلاميذ على قراءة التصفح من بداية العام الدراسي عن طريق تصفح الكتاب المدرسي ( كتاب التلميذ ، وكتاب النشاط ) ومعرفة أجزائهما ومقاصدهما ، وطريقة استخدام كل منهما ، وكيفية الإفادة منهما .
· أن يزاوج في إجابات التلاميذ عن أسئلة الكتاب بين المشافهة والكتابة ، وألا يقتصر على أحدهما بشكل مستمر .
· أن يكون اتجاه المعلم نحو نشاطات الكتاب إيجابيًّا وخاصة النشاطات التي تدعو التلميذ إلى البحث والتنقيب والنشاط الخارجي لما لذلك من دور كبير في التنمية الذاتية للتلميذ وشعوره بأهمية هذه النشاطات في بنائه اللغوي.
· تُوجَّهُ بعض النشاطات إلى التلاميذ للتعبير عن آرائهم بجرأة وحرية ، فيؤمَّل من الزميل ألا يصادر وجهة نظر التلميذ ، فيفرض على تلاميذه فهمًا واحدًا لما يمكن أن يتسع ويتنوع فيه مجال القول والفهم .
· أن ينوِّع في أساليب معالجة المفردات والتراكيب الجديدة ، وألا يقتصر على النشاطات المخططة في الكتاب ، كما ينبغي عليه أن يعالج ما يتوقع صعوبته من مفردات وتراكيب لم يعالجها الكتاب ، ويرى المعلم أهميتها الوظيفية للتلاميذ .
· أن يبقي تلاميذه على اتصال فاعل بمهارات اللغة التي اكتسبوها ليزدادوا تمكنًا منها وسيطرة عليها من خلال مراعاة ممارستها – حسب المتاح – في النشاطات الممتدة مع مكوِّنات الكتاب .
· أن يشجع التلاميذ على الانطلاق في التحدث والكتابة دون أن تكون الأخطاء مانعًا منها ، على أن تعالج الأخطاء في رفق وهوادة ؛ لأن الانطلاق في التعبير غاية أساسية في النمو اللغوي .
· أن يعتمد الأسلوب الحواري والتعلم الذاتي : الفردي والثنائي والجمعي أساسًا في تدريسه مكوِّنات الكتاب ، وأن يتحرَّر من التلقين والاستئثار بالحصة بحيث يكون دوره موجهًا ومرشدًا ومحفِّزًا تلاميذه على المشاركة الفعَّالة ، والبحث والاستعانة بالمصادر والمراجع ، والوصول بأنفسهم إلى الحلول والإجابات ، وتصحيح أخطائهم بأنفسهم ، وعرض أعمالهم على بعضهم ومقارنتها والحكم عليها وفق المعايير التي يزودهم بها الكتاب .
 

بدر جدة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 نوفمبر 2008
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله اخونا عبود والشكر لك على هذه المعلومات الممتازة فعلا ولكن واجهتنا صعوبة في قراءة الخط لانه غير واضح تماما

تقبل تحياتي
 

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرًا

أخي بدر شكرًا على مرورك ، وسيكون حجم الخط منا سبًا في المرات القادمة.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى