نشاط الأوزاعي:
-
30
-
0
-
0
- تساؤلات وأمنيات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ،سينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلوات والتسليمات وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،وفق الله الجميع وسدد على طريق الخير خطاهم .
في البداية أتقدم بخالص الشكر والتقدير لفريق العمل في هذه النقلة الفريدة في المناهج الدراسية لمواد اللغة العربية ،وأسأل الله أن ينفعهم وينفع بهم ويجعل ذلك في موازين أعمالهم.
كم كانت تمنيني النفس بالإطلاع على المنهج الجديد للغتنا الحبيبة(لغتي الجميلة) لطلاب الصف السادس والتعرف على محتواه قبل أن يصل إلينا في المدارس ويكون اطلاعنا عليه إلزاما ،وكلي أمل أنا وبقية المعلمين بأن نجد هذا المنهج مدرجا بهذا المنتدى قبل وصوله للمدارس لتطبيقه ، ونشارك بعضنا البعض في التعرف على أساليب عرضه وطرح ما يمكن طرحه من أفكار ، وأوراق عمل ،وعروض ... الخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اطلعت على مهارات الصف السادس وكذلك أنشطة المجموعات من خلال الموقع ، وكانت لى بعض التساؤلات والاستفسارات أتمنى أن أجد لها توضيحا من الأخوة الكرام .
- هل المناهج الجديدة سيتم تطبيقها على جميع المراحل من العام المقبل ،أم أن الأمر سيكون تدريجيا . كما حدث مع الرياضيات والعلوم
- هل المهارات المطروحة هي لجميع مهارات منهج الصف السادس لفصل دراسي كامل ، أم أن هناك فترات كما هو معمول به
في السابق.
- هل التجربة مطبقة على جميع مراحل الصفوف العليا،أم أنها مقتصرة على الصف الرابع ،وذلك من خلال كثرة المشاركات في منتدى الصف الرابع مقارنة بالصفين الخامس والسادس ،فهما شحيحان من المشاركات .
- هناك اختلاف في بعض المهارات وخاصة في مهارات (الوظائف النحوية) حاليا ،وما كان يعطى لطلاب الصف السادس سابقا ،والمهارات الحالية أعطيت في منهج الصف الخامس .
-أمنية من الأخوة أعضاء فريق تطوير المناهج والأخوة أعضاء المنتدى المطلعين على المنهج الجديد ومن تعاملوا معه أن يثروا المنتدى بمحتوى المنهج الجديد وكتاب المعلم ، وكل ما يتعلق بالمنهج الجديد من دروس وعروض بربوينت وأوراق عمل متنوعة، حتى يتسنى للجميع الإطلاع والتعرف على محتوى المنهج الجديد ،وتكوين ألفة مع ذلك المنهج الجديد من حيث الشكل والمضمون ،بحيث يطلع عليه ويألفه قبل وصوله إلى المدارس للعمل به دون سابق اطلاع عليه ،وعدم تكرار تجربة التقويم المستمر وما صاحبها من إشكاليات وخلل في تطبيقه حتى يتمكن الجميع من تكوين أكبر حصيلة من المعلومات والأفكار البناءة التي تصب في المصلحة العامة للمعلمين والطلاب .
وجهة نظر و أمنية :
اتمنى من الأخوة المشرفين التربويين أثناء زياراتهم التوجيهية للمدارس والمعلمين توفير نسخ للمنهج الجديد ويقوم المعلمون بتصويرها ،وكذلك عمل دروس وورش عمل من قبل المشرفين لتوضيح المنهجية في الانطلاق للدرس حتى وإن كان ذلك من خلال دروس المنهج الحالى .وبيان متطلبات العمل في المرحلة القادمة.
حيث كانت توجيهات المشرفين أن تكون الانطلاقة من المهارة في إعطاء الدرس . وتختلف من مشرف لآخر وهكذا، فلذلك نتمنى من الأخوة المشرفين توحيد وبلورة أفكارهم والخبرات التي يمتلكونها والتي يطلعون عليها من خلال الزيارات الميدانية للمعلمين وتدوينها ومن ثم نقلها للمعلمين حتى تكون المنهجية في الأداء موحدة لدى جميع المعلمين وتكون النتيجة والمخرجات إيجابية .
ومت ثم نقوم بحملة نقل ثقافة المنتدى وأفكاره إلى أكبر قدر من المنتديات التعليمية لزيادة الوعي المعرفي لهذا المنهج وكيفية التعامل معه من أجل أبنائنا الطلاب والمصلحة العامة .
وفق الله الجميع وجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ،ورزقنا الثبات والإخلاص في العمل .
التمس العذر على الإطالة وركاكة الأسلوب .
الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ،سينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلوات والتسليمات وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،وفق الله الجميع وسدد على طريق الخير خطاهم .
في البداية أتقدم بخالص الشكر والتقدير لفريق العمل في هذه النقلة الفريدة في المناهج الدراسية لمواد اللغة العربية ،وأسأل الله أن ينفعهم وينفع بهم ويجعل ذلك في موازين أعمالهم.
كم كانت تمنيني النفس بالإطلاع على المنهج الجديد للغتنا الحبيبة(لغتي الجميلة) لطلاب الصف السادس والتعرف على محتواه قبل أن يصل إلينا في المدارس ويكون اطلاعنا عليه إلزاما ،وكلي أمل أنا وبقية المعلمين بأن نجد هذا المنهج مدرجا بهذا المنتدى قبل وصوله للمدارس لتطبيقه ، ونشارك بعضنا البعض في التعرف على أساليب عرضه وطرح ما يمكن طرحه من أفكار ، وأوراق عمل ،وعروض ... الخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اطلعت على مهارات الصف السادس وكذلك أنشطة المجموعات من خلال الموقع ، وكانت لى بعض التساؤلات والاستفسارات أتمنى أن أجد لها توضيحا من الأخوة الكرام .
- هل المناهج الجديدة سيتم تطبيقها على جميع المراحل من العام المقبل ،أم أن الأمر سيكون تدريجيا . كما حدث مع الرياضيات والعلوم
- هل المهارات المطروحة هي لجميع مهارات منهج الصف السادس لفصل دراسي كامل ، أم أن هناك فترات كما هو معمول به
في السابق.
- هل التجربة مطبقة على جميع مراحل الصفوف العليا،أم أنها مقتصرة على الصف الرابع ،وذلك من خلال كثرة المشاركات في منتدى الصف الرابع مقارنة بالصفين الخامس والسادس ،فهما شحيحان من المشاركات .
- هناك اختلاف في بعض المهارات وخاصة في مهارات (الوظائف النحوية) حاليا ،وما كان يعطى لطلاب الصف السادس سابقا ،والمهارات الحالية أعطيت في منهج الصف الخامس .
-أمنية من الأخوة أعضاء فريق تطوير المناهج والأخوة أعضاء المنتدى المطلعين على المنهج الجديد ومن تعاملوا معه أن يثروا المنتدى بمحتوى المنهج الجديد وكتاب المعلم ، وكل ما يتعلق بالمنهج الجديد من دروس وعروض بربوينت وأوراق عمل متنوعة، حتى يتسنى للجميع الإطلاع والتعرف على محتوى المنهج الجديد ،وتكوين ألفة مع ذلك المنهج الجديد من حيث الشكل والمضمون ،بحيث يطلع عليه ويألفه قبل وصوله إلى المدارس للعمل به دون سابق اطلاع عليه ،وعدم تكرار تجربة التقويم المستمر وما صاحبها من إشكاليات وخلل في تطبيقه حتى يتمكن الجميع من تكوين أكبر حصيلة من المعلومات والأفكار البناءة التي تصب في المصلحة العامة للمعلمين والطلاب .
وجهة نظر و أمنية :
اتمنى من الأخوة المشرفين التربويين أثناء زياراتهم التوجيهية للمدارس والمعلمين توفير نسخ للمنهج الجديد ويقوم المعلمون بتصويرها ،وكذلك عمل دروس وورش عمل من قبل المشرفين لتوضيح المنهجية في الانطلاق للدرس حتى وإن كان ذلك من خلال دروس المنهج الحالى .وبيان متطلبات العمل في المرحلة القادمة.
حيث كانت توجيهات المشرفين أن تكون الانطلاقة من المهارة في إعطاء الدرس . وتختلف من مشرف لآخر وهكذا، فلذلك نتمنى من الأخوة المشرفين توحيد وبلورة أفكارهم والخبرات التي يمتلكونها والتي يطلعون عليها من خلال الزيارات الميدانية للمعلمين وتدوينها ومن ثم نقلها للمعلمين حتى تكون المنهجية في الأداء موحدة لدى جميع المعلمين وتكون النتيجة والمخرجات إيجابية .
ومت ثم نقوم بحملة نقل ثقافة المنتدى وأفكاره إلى أكبر قدر من المنتديات التعليمية لزيادة الوعي المعرفي لهذا المنهج وكيفية التعامل معه من أجل أبنائنا الطلاب والمصلحة العامة .
وفق الله الجميع وجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ،ورزقنا الثبات والإخلاص في العمل .
التمس العذر على الإطالة وركاكة الأسلوب .