نشاط محمد العجلان:
-
691
-
0
-
0
- الهمسات العشر لقلب المعلّم والمعلّمة .
بسم الله الرحمن الرحيم
الهمسات العشر لقلب المعلّم والمعلّمة

بقلم الأستاذ / إبراهيم بن سعيد الحربي *
عام كله عطاء وتوفيق وسعادة وسرور - بإذن الله -
همسات يهتف بها قلبي إلى قلبك أرجو أن تحوز على رضاك وتبعث فيك المزيد
مما يكون أنيساً رائعاً ورفيقاً ممتعاً في رحلتك وأنت تبني العقول وتصنع استثماراً هو الأبقى والأعمق في بناء الإنسان ..

هنيئاً لك وأنت كلما خطوت إلى عملك وأنت في درسك وأنت عائد منه إلى بيتك كل من في السموات والأرض يستغفر لك ولا يحصيهم عددا إلا خالقهم سبحانه وتعالى
ولمزيد من الرضا بما تُعلّم وتعمل حتى الحيتان في الماء والنمل في جحورها تستغفر لك ...
ألا يكفيك تحفيزا ؟
وهذا تحفيز تكلم به من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..
إذاً .. طب نفساً وافرح بهذا فرحاً يتربع على قلبك ويشحذ همتك ويقوي عزيمتك
بل ويسري منك إلى غيرك فتخصب أرض أنت بها, وتشرق شمسك لتكون نوراً لك ولمن معك ..
ولمزيد من الرضا بما تُعلّم وتعمل حتى الحيتان في الماء والنمل في جحورها تستغفر لك ...
ألا يكفيك تحفيزا ؟
وهذا تحفيز تكلم به من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..
إذاً .. طب نفساً وافرح بهذا فرحاً يتربع على قلبك ويشحذ همتك ويقوي عزيمتك
بل ويسري منك إلى غيرك فتخصب أرض أنت بها, وتشرق شمسك لتكون نوراً لك ولمن معك ..


مرحلتنا الآن لاشك أنها غير التي سبقتها فالمتغيرات كثيرة والمستجدات كذلك
والتحديات تزداد كل يوم والطالب والطالبة ينتظر منك الكثير وأنت لها ..
فهْمُ المرحلة ومتطلباتها عامل في التحفيز وعنصر لبذل المزيد والعكس هنا لن يحقق ماتريد ...
أقصد "بالعكس" أن يرجع المعلم والمعلمة بالطالب والطالبة إلى مرحلة انتهت
فيطرق موضوعات ويفتح حوارات تؤخر ولاتقدم ..
أقصد "بالعكس" أن يرجع المعلم والمعلمة بالطالب والطالبة إلى مرحلة انتهت
فيطرق موضوعات ويفتح حوارات تؤخر ولاتقدم ..
كُن للمرحلة واعياً
ومن أهم سماتها أن المعلومة فيها أصبحت أيسر ما يكون الحصول عليها ،
ومن سماتها أنها تؤمن بالشراكة والتعاون أكثر من الفردية فالطالب / الطالبة شركاء في التعلم
وليسوا أوعية تُلقى فيها المعلومة فقط،
ومن سماتها أنها مرحلة تحتاج لغة سهلة مختصرة عميقة ..
ومن أهم سماتها أن المعلومة فيها أصبحت أيسر ما يكون الحصول عليها ،
ومن سماتها أنها تؤمن بالشراكة والتعاون أكثر من الفردية فالطالب / الطالبة شركاء في التعلم
وليسوا أوعية تُلقى فيها المعلومة فقط،
ومن سماتها أنها مرحلة تحتاج لغة سهلة مختصرة عميقة ..


جمالك يأتي من داخلك قبل الخارج وروعتك في روحك قبل لسانك,
وحين يتواطأ جمال الروح مع أناقة المظهر فهو الجمال بعينه
وسيختصر الكثير من المسافات ويحقق العديد من المكاسب ...
والسر هنا أنها منظومة تتكامل بين حسن المخبر وجمال المظهر
لتؤسس في الطالب والطالبة أن البناء المتميز للشخصية هو الذي يتعامل معها وحدة واحدة تتكامل وتتناغم
فلا يعني التعلم ازدراء المظهر ولايغلب التجمّل في اللباس والهندام تنمية العقل والفكر وكلها تتكامل ..
رقم جميل .. ستقضي معهم لا يقل عن 700 ساعة خلال العام فاجعلها ساعات جميلة بالكلمة الطيبة والتعامل الراقي وحسن الظن والصبر على تقصيرهم وضعفهم
جمالك في علاقاتك مع زملائك المعلمين .. احترم تخصصاتهم وخبراتهم وانتبه من تنافسٍ بينكم قد يفسد علاقة أو يوتر أجواء صافية وحين التنافس تخلّق بأجمل أخلاق المتنافسين
جمالك في علاقتك مع الإدارة .. فلا تودد يزيد عن حده ولا جفاء يصيب العلاقة بتصحّر يؤثر .. والتوسط هو الأجمل ..
كن معيناً لإدارتك وشاركها الهم في البناء وتأكد أنك لا تستطيع أن تعمل عملاً تكاملياً بدونها وهي كذلك ..
جمالك في علاقتك بأسرة الطالب .. لأنه يقضي ثلث يومه لديك وثلثين يقضيهما مع أسرته فلا بد من جودة التواصل الذي يهدف للارتقاء به وليس عملية من الرقابة والتشديد عليه.
جمالك في علاقتك مع الإدارة .. فلا تودد يزيد عن حده ولا جفاء يصيب العلاقة بتصحّر يؤثر .. والتوسط هو الأجمل ..
كن معيناً لإدارتك وشاركها الهم في البناء وتأكد أنك لا تستطيع أن تعمل عملاً تكاملياً بدونها وهي كذلك ..
جمالك في علاقتك بأسرة الطالب .. لأنه يقضي ثلث يومه لديك وثلثين يقضيهما مع أسرته فلا بد من جودة التواصل الذي يهدف للارتقاء به وليس عملية من الرقابة والتشديد عليه.


تميزك مداره على مهاراتك في بناء شخصية متعلّمة .. يدخل فيها عرض مادتك وحوارك مع طلابك / طالباتك
بناء شخصية متعلمة تؤسسها أنت في الصف وميدانها هو الحياة ...
هذا يعني تألقاً في عرضك للمادة وذوقاً في تعاملك معه / معها بل ويتعدى إلى صلة متميزة بأسرته لأن الجميع شركاء في الصناعة والبناء وليست مهمة على المعلم / المعلمة فقط
مهاراتك مفتاحها أن تكون منصتاً جيداً له مهما كان طرحه ،
مهاراتك تعني أن تهندس هندسة رائعة لعرض درسك الذي هو شريك دائم معك في تقديمه ،
مهاراتك أن تكون لطيفاً رفيقاً معه مهما كان،
مهاراتك أن تحسن الحوار معه وأن تبني فيه القناعة قبل الطاعة والفهم قبل العمل والأدب قبل العلم
مهاراتك تعني أن تهندس هندسة رائعة لعرض درسك الذي هو شريك دائم معك في تقديمه ،
مهاراتك أن تكون لطيفاً رفيقاً معه مهما كان،
مهاراتك أن تحسن الحوار معه وأن تبني فيه القناعة قبل الطاعة والفهم قبل العمل والأدب قبل العلم
و اجعل شعارك في هذا العام : سأكون متميزاً لأنني أريد ذلك..
نعم إنه شعار يكشف لك ثقة عالية بنفسك وتقديراً واضحاً لذاتك..
تميز لأنك تريد ذلك ويأتي بعد إرادتك رغبات أخرى منها أن التميز أصبح ضرورة وأن التنافس الحضاري يقتضي مزيداً من التميز الفردي
وأن الطالب المتميز سبقه معلم متميز/ معلمة متميزة وهو - التميز- في الحقيقة استجابة فطرية لحاجة النفس للتقدير والاحترام ولا يحققها مثل التميز ..
شعارك يضبط مسارك .. ليس القصد منه - الشعار- كلمات مجردة تقال أو عبارة تكتب فتعلّق ..
بل هو هتاف عقلك لقلبك ونور وعيك يشع على جوارحك لتعمل كلها ضمن هذا الشعار أو أي شعار ترتضيه ..
نعم إنه شعار يكشف لك ثقة عالية بنفسك وتقديراً واضحاً لذاتك..
تميز لأنك تريد ذلك ويأتي بعد إرادتك رغبات أخرى منها أن التميز أصبح ضرورة وأن التنافس الحضاري يقتضي مزيداً من التميز الفردي
وأن الطالب المتميز سبقه معلم متميز/ معلمة متميزة وهو - التميز- في الحقيقة استجابة فطرية لحاجة النفس للتقدير والاحترام ولا يحققها مثل التميز ..
شعارك يضبط مسارك .. ليس القصد منه - الشعار- كلمات مجردة تقال أو عبارة تكتب فتعلّق ..
بل هو هتاف عقلك لقلبك ونور وعيك يشع على جوارحك لتعمل كلها ضمن هذا الشعار أو أي شعار ترتضيه ..


أنت في مدرسة وكل مدارسنا ضمن مدرسة الحياة التي أبوابها لا تغلق إلا حين رحيل الإنسان عنها..
هذا يعني أننا نتعلم كل لحظة ومن ذلك وقتنا في مدارسنا..
ولقد تعلمت من طلاب صغار أخلاقيات عديدة واكتسبت من همم بعضهم همة ومن سمت بعضهم سمتاً وخلقاً.. وأيضا تعلمت من زملاء لي الكثير فيما يخص مادتي أو غيرها ...
قرار التعلم والانتفاع هو قرارك أنت وأرجو أن لا تؤجل اتخاذ هذا القرار ..
وأنت تعلّم الطلاب استثمرها وتعلم منهم بكل ألوانهم وتنوعهم ومستوياتهم ..
في علاقتك بزملائك تعلّم خذ من المنتظم انتظامه ومن اللطيف الرفيق لطفه ورفقه ومن الحازم بوعي حزمه
وفي المقابل حين ترى كسولاً أو عاجزاً فاحمد الله على عافيته .. وأعطهم من همتك ونشاطك, والناجح يُعدي وهمة روحه تسري ..
وأنت تعلّم الطلاب استثمرها وتعلم منهم بكل ألوانهم وتنوعهم ومستوياتهم ..
في علاقتك بزملائك تعلّم خذ من المنتظم انتظامه ومن اللطيف الرفيق لطفه ورفقه ومن الحازم بوعي حزمه
وفي المقابل حين ترى كسولاً أو عاجزاً فاحمد الله على عافيته .. وأعطهم من همتك ونشاطك, والناجح يُعدي وهمة روحه تسري ..
في هذه الهمسة أؤكد على مبدأ أننا نتعلم في كل مواقفنا ومجريات حياتنا إذا قررنا ذلك بتوفيق الله تعالى والمهم هنا أن نؤكد بناء لياقة عالية لدى المعلم / المعلمة في بناء ذات متعلمه وتعلّم ..
ذاتٌ لا ترى أن الله جمع العلم لديها فقط أو اختصر ما في العقول ليكون في رأسها فقط بل تتجدد في علمها وتعلمها وهذا كله سيحقق للطالب / الطالبة أنموذجاً حياً لشخصية متوازنة فاعلة.
ذاتٌ لا ترى أن الله جمع العلم لديها فقط أو اختصر ما في العقول ليكون في رأسها فقط بل تتجدد في علمها وتعلمها وهذا كله سيحقق للطالب / الطالبة أنموذجاً حياً لشخصية متوازنة فاعلة.