الفاقد المهاري في كماشة الاختبارات التقليدية

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط عبود باريان:
133
0
0
  • الفاقد المهاري في كماشة الاختبارات التقليدية
[glow1=33cc00]إخواني واخواتي السلام عليكم
معالجة الفاقد المهاري لايكون بهذه الطريقة .. وإنما ضمن نظام تقويم متكامل .. فالنظام الحالي يقوم على اختبار الورقة والقلم ( التقويم التقليدي ) ، ولاعلاقة له بالتقويم البديل ( أو المستمر ) ، ومن ثم فالاعتماد على الاختبارات معيارية المرجع لايتسق والتقويم المستمر ، ولا نستطيع أن نطلق على إعطاء الطالب درجة جديدة سوى أنه اختبار تحسين مستوى وحينئذٍ فيجب إعادة الاختبار لجميع الطلاب الذين لم يحصلوا على الدرجة الكاملة في بعض المهارات ، لأن العبرة بنجاح الطالب في المقرر يقوم على حصوله على الحد الأدني من الدرجات ( 50 درجة ) وبالتالي فليس من العدل أن يحصل طالب أعيد له الاختبار على درجة أعلى من طالب لم يتم إعادة الاختبار له هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن إعادة الاختبار يعد إجراء غير سليم أبدًا ... فلا يجوز إعادة الاختبار الختامي للوحدة إلا في حال إذا تم إلغاء اختبارات الدور الثاني .. وعندئذٍ تعدُّ الاختبارات التحريرية إحدى ادوات التقويم ، بحيث تقوم المهارة الواحدة بثلاث أدوات على الأقل للحكم على إتقان الطالب لها كما هو معمول به في أدبيات التقويم المستمر ... وبالله التوفيق .
إخواني وأخواتي : أردت بهذا أن أقول إن نظام التقويم ينبغي أن يتخذ مسارًا واضحًا : اما يعتمد على التقويم معياري المرجع أو التقويم محكي المرجع ولا ثالث لهما .[/glow1]
 

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
نشكرك على هذا الإيضاح ولو كان بإمكانك وضع لنا آلية لمعالجة الفقد المهاري نسير عليها وتتحقق أهدافنا
(اجتياز المهارة علما وفهما)
 

الطلال

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
توضيح اكثر من رائع

شكرا لك وجزاك الله خير
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
كل الشكر والتقدير أستاذنا الفاضل
لك مني أجمل تحية
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
[glow1=33cc00]إخواني واخواتي السلام عليكم [/glow1][glow1=33cc00]
معالجة الفاقد المهاري لايكون بهذه الطريقة .. وإنما ضمن نظام تقويم متكامل .. فالنظام الحالي يقوم على اختبار الورقة والقلم ( التقويم التقليدي ) ، ولاعلاقة له بالتقويم البديل ( أو المستمر ) ، ومن ثم فالاعتماد على الاختبارات معيارية المرجع لايتسق والتقويم المستمر ، ولا نستطيع أن نطلق على إعطاء الطالب درجة جديدة سوى أنه اختبار تحسين مستوى وحينئذٍ فيجب إعادة الاختبار لجميع الطلاب الذين لم يحصلوا على الدرجة الكاملة في بعض المهارات ، لأن العبرة بنجاح الطالب في المقرر يقوم على حصوله على الحد الأدني من الدرجات ( 50 درجة ) وبالتالي فليس من العدل أن يحصل طالب أعيد له الاختبار على درجة أعلى من طالب لم يتم إعادة الاختبار له هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن إعادة الاختبار يعد إجراء غير سليم أبدًا ... فلا يجوز إعادة الاختبار الختامي للوحدة إلا في حال إذا تم إلغاء اختبارات الدور الثاني .. وعندئذٍ تعدُّ الاختبارات التحريرية إحدى ادوات التقويم ، بحيث تقوم المهارة الواحدة بثلاث أدوات على الأقل للحكم على إتقان الطالب لها كما هو معمول به في أدبيات التقويم المستمر ... وبالله التوفيق .
إخواني وأخواتي : أردت بهذا أن أقول إن نظام التقويم ينبغي أن يتخذ مسارًا واضحًا : اما يعتمد على التقويم معياري المرجع أو التقويم محكي المرجع ولا ثالث لهما .[/glow1]


سلمت أيها الغالي على هذا الطرح

ولكن إلى الآن لم يجبنا أحد عن هذا الإشكال !!

نريد مستند نسير عليه ولا نريد حكي فقط
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
استاذي معنى كلامك أن لما يخفق الطالب او الطالبة لا يعاد له الاختبار .. حسنا كيف تتم المعالجة إذا ؟؟
مثلا أنا قمت بإعادة التواصل الكتابي لجمييع الطالبات لان الأغلبية لم يحصلن على المرجو من هذا التواصل .. فهل هذا الاجراء صحيح أم ماذا ؟؟
 

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
كلام سليم قدأعطي الطالبة فرصة ثانية في الأستظهاروالتواصل الشفوي والأداء القرائي ولكن اختبارالكفايات عندالأخفاق فيه يعاد الدورالثاني حتى لايكون هناك تساهل من الطالبات
 

ابو فواااز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الطريقة جميلة واخواننا صعبوها اسمعوني اليس لدينا 3 وحدات كل وحدة فيها 50 درجة اذا الطالب اخذ اقل من 25 درجة كتقويم تسلم له بطاقة الفقد ا لمهاري والعلاج كتاب النشاط والفترة الثانيه والثالثة ةهكذا ربما يحسن الدرجة
والادارة في المدرسة تطلب منك التقويم وكيف تعطيهم وتعدل لانه يرسل مع المواد الباقية شهري
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى